الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربة الصادرة السبت

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم السبت:

نقابة تنبه الحكومة إزاء استمرار استنزاف القدرة الشرائية للمغاربة (المساء)

أكدت نقابة “الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب” أن الواقع الاجتماعي يتسم بـ”استھداف القدرة الشرائية للمغاربة من خلال الارتفاع المھول لمؤشر تكلفة المعيشة والزيادة غير العادية في أسعار المحروقات والمواد الأساسية”. واعتبرت النقابة، في بيان لھا، أن الحكومة “استقالت من أي مبادرة لإيقاف ھذا النزيف المتواصل في الأوضاع الاجتماعیة والاقتصادیة للبلد، ولا تتفاعل مع تحدیات ھذه الوضعیة الموسومة بسلسلة من الاحتقانات الاجتماعية في عدد من القطاعات”. ونبھت النقابة الحكومة إلى خطورة استمرار استنزاف القدرة الشرائية للمواطنين، دون اعتمادھا إجراءات اجتماعية قادرة على إعادة التوازن للقدرة الشرائية والمنظومة الأسعار.

إحالة الرئيس السابق لمدرسة خيالة الأمن و7 آخرين على النيابة العامة (المساء)

أحال المكتب الوطني لمكافحة الجريمة المالية والاقتصادية التابع للفرقة الوطنية للشرطة القضائية على أنظار النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالرباط، ثمانية أشخاص، من بينهم ثلاثة موظفين للشرطة، وذلك للاشتباه في تورطهم في تبديد واختلاس أموال عمومية والتزوير وصنع إقرارات تتضمن معطيات زائفة. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المديرية كانت قد باشرت، في وقت سابق، عملية افتحاص داخلي للتدبير المالي لمدرسة الخيالة، رصدت على إثرها شبهة التلاعب في صفقات عمومية، وهو ما استدعى اتخاذ قرار التوقيف المؤقت عن العمل في حق المدير السابق للمدرسة، وهو برتبة مراقب عام، مع إخضاعه لبحث قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة. وأضاف أن الأبحاث والتحريات المنجزة في هذه القضية شملت سبعة مشتبه فيهم آخرين، من بينهم خمسة مسيري شركات متعاقدة، وموظفين آخرين للشرطة مودعين بالسجن على ذمة التحقيق في قضية منفصلة.

المهدي بنسعيد: المغرب لديه التزام ثابت بتعزيز حرية الصحافة وضمان مزاولتها في ظروف طبيعية (الصحراء المغربية)

أكد محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، التزام المملكة المغربية الثابت بتعزيز حرية الصحافة وضمان مزاولتها في ظروف طبيعية، وعدم إخضاعها لأية إجراءات تحد من استقلاليتها وحريتها، إلا ما تعارض منها مع المقتضيات القانونية المنظمة لهذه المهنة، حيث يكون للقضاء وحده مسؤولية الفصل فيها. وفي تفاعله مع سؤال كتابي للفريق الحركي بمجلس النواب حول “التقرير الأخير لمنظمة مراسلون بلا حدود”، سجل المهدي بنسعيد تجاهل المنظمة في تقريرها لمعايير الدقة والموضوعية والنزاهة بتصنيفها المغرب خانة الدول التي يعتبر فيها “الوضع صعب”. كما لفت الانتباه إلى “تغاضيها عمدا عن الإقرار بأجواء الحرية غير المسبوقة والانفتاح والتعددية التي تنعم بها صفحات الجرائد والمنابر الإعلامية، وهو تصنيف يكذبه أيضا واقع الممارسة المهنية الحافلة بتدابير تنظيمية تسعى لتكييف الهياكل الإعلامية مع أجواء الانفتاح والدمقرطة والحرية، التي يرعاها القانون”.

الأمين العام المساعد لمجلس أوروبا: المغرب “شريك أساسي” لسياسة الجوار لمجلس أوروبا (الصحراء المغربية)

أكد الأمين العام المساعد لمجلس أوروبا، بيورن بيرج، في ستراسبورغ، أن المغرب هو “شريك أساسي” في سياسة الجوار التابعة لمجلس أوروبا. وأوضح المسؤول، في كلمة له بمناسبة حفل تسليم هبة مغربية لمجلس أوروبا على شكل نافورة تقليدية، أن العلاقات المؤسساتية بين الجانبين تعززت بشكل خاص بفضل الجمعية البرلمانية والمؤتمر الذي يضم السلطات المحلية والإقليمية، بالإضافة إلى اللجنة الوزارية، وذلك خلال شراكة “قوية” للجوار. وقال الأمين العام المساعد لمجلس أوروبا، أمام المشاركين في هذا الحفل، والذي ضم القنصل العام للمغرب في ستراسبورغ، إدريس القيسي، وأعضاء الوفد البرلماني المغربي لدى الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، ومسؤولين من مجلس أوروبا، ودبلوماسيين وسفراء ممثلين دائمين لدى المجلس المذكور، بالإضافة إلى مسؤولين محليين منتخبين والعديد من الشخصيات الأخرى وفاعلين جمعويين يمثلون الجالية المغربية في منطقة ألزاس، “أود أن أشيد بشكل خاص بالتعاون البرلماني بين الجانبين”.

ترشيح المغرب وإسبانيا والبرتغال لتنظيم كأس العالم لكرة القدم محور لقاء بين بنيعيش ومسؤول إسباني (الصحراء المغربية)

شكل الترشح المشترك بين المغرب وإسبانيا والبرتغال لتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030 محور لقاء، انعقد في مدريد، بين سفيرة المغرب لدى إسبانيا، كريمة بنيعيش، ورئيس المجلس الأعلى الإسباني للرياضة، فيكتور فرانكوس. وخلال هذا الاجتماع، أكد فيكتور فرانكوس وكريمة بنيعيش على العلاقات الجيدة بين البلدين وبحثا الجوانب المتعلقة بهذا الترشح المشترك الذي يجمع قارتين. وأشار المسؤولان، بهذه المناسبة، إلى أن “اتحاد الدول الثلاث يضاعف إمكانات الترشح عشر مرات”. ولفت الجانبان إلى أن هذا الترشيح سيسمح لأول مرة بتنظيم بطولة كأس العالم للرجال بشكل مشترك في قارتين.

أعضاء مجلس الشيوخ الكولومبي يطالبون بـ”تفسيرات” بشأن إعادة العلاقات مع البوليساريو (الاتحاد الاشتراكي)

قام أعضاء بمجلس الشيوخ الكولومبي، مرة أخرى، بمساءلة وزير خارجية كولومبيا، ألفارو ليفا، بشأن الحجج القانونية التي تم التأسيس عليها لاتخاذ قرار إعادة بلاده “العلاقات الدبلوماسية” مع “البوليساريو”، معتبرين أن اتفاقية فيينا لعام 1961 “واضحة” حول المعايير التي تسمح بإقامة العلاقات الدبلوماسية والتمثيل الدبلوماسي. وفي “حق تقديم الملتمس” الموجه إلى ألفارو ليفا، طالب أعضاء مجلس الشيوخ الثلاثة الذين وقعوا الرسالة ، خيرمان بلانكو وخوسي لويس بيريز أوويلا وباولا هولغوين مورينو ، برد من الوزير “في غضون خمسة أيام” كما تنص على ذلك أحكام الدستور وقوانين كولومبيا. وطلب أعضاء مجلس الشيوخ الثلاثة من الوزير “تقديم إجابة بشأن الحجج القانونية، المتعلقة بالقانون المحلي والدولي، والتي اعتمدت عليها وزارة العلاقات الخارجية لإقامة علاقات دبلوماسية” مع البوليساريو.

ارتفاع ملموس في درجات الحرارة بالمملكة قد يتجاوز المعدل الشهري بـ5 إلى 8 درجات (الاتحاد الاشتراكي)

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، أمس الجمعة، بأن درجات الحرارة ستعرف ارتفاعا ملموسا قد يتجاوز المعدل الشهري بـ5 إلى 8 درجات، نتيجة لصعود كتل هوائية حارة وجافة قادمة من الصحراء الكبرى. وأوضحت المديرية، في بلاغ لها، أن هذه الموجة الحرارية، التي بدأت أمس الجمعة وستستمر إلى غاية يوم الثلاثاء المقبل، ستهم معظم أنحاء المملكة، خاصة مناطق السايس، اللوكوس، الغرب، الريف، هضاب الفوسفاط ووالماس، سهول تادلة، الحوز، الرحامنة، تانسيفت، بالإضافة إلى المناطق الجنوبية الشرقية، سوس، والمناطق الجنوبية. وستمتد هذه الموجة الحرارية ابتداء من نهاية الأسبوع إلى السهول والسواحل الأطلسية الشمالية والوسطى.

مطالب برلمانية للرفع من نسبة استغلال مطار الرباط – سلا (رسالة الأمة)

دعا برلمانيون عن مدينتي الرباط وسلا، في اجتماع مع وزير النقل واللوجستيك، بمقر الوزارة، إلى الرفع من نسبة الاستغلال التجاري لمطار الرباط-سلا. وأكد الوفد على ضرورة تطوير خدمات النقل الجوي عبر توسعة المطار، التي أصبحت ضرورة ملحة وتفرض نفسها بجهة تحتضن عاصمة المملكة، وتتميز بجاذبية سياحية وبتطور صناعي متنام. من جهته، ذكر وزير النقل بالمجهودات التي تبذلها الحكومة لتطوير النقل الجوي بالمغرب، والإستراتيجية التي تتبعها وزارته لتعزيز الدور الاقتصادي والتنموي الذي يلعبه النقل الجوي، مضيفا أن مطار الرباط- سلا يعرف حاليا عملية للتوسعة في احترام تام للمعايير الدولية ومبادئ التنمية المستدامة، و”سيمكنه ذلك من الرفع من طاقته الاستيعابية لاستقبال مزيد من الخطوط والرحلات الجوية وعدد أكبر من المسافرين”.

حموشي يبحث مع مسؤولين برتغاليين سبل تطوير التعاون الأمني (رسالة الأمة)

قام المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، بزيارة عمل إلى البرتغال، على رأس وفد أمني هام، أجرى خلالها مباحثات مع عدد من المسؤولين البرتغاليين همت سبل تطوير التعاون في مختلف المجالات الأمنية، وخصوصا في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود. وذكر بلاغ للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أن حموشي عقد في هذا الإطار مجموعة من اللقاءات مع السفيرة ميرا ݣراصا ݣوميز، الأمينة العامة لنظام المعلومات بالجمهورية البرتغالية، والمدير العام لجهاز المخابرات الوطنية، أديليو نييڤا دا كروز، وكذا المدير العام لجهاز الاستخبارات الاستراتجية للدفاع، كارلوس لوبيز بيريس.

انتخاب المغرب لأول مرة في لجنة القضاء على التمييز العنصري التابعة للأمم المتحدة (رسالة الأمة)

أفادت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بأن المملكة المغربية انتخبت، في شخص عبد الرحمن التلمساني، لمنصب عضو بلجنة القضاء على التمييز العنصري للفترة 2024-2027. وأوضح بلاغ للوزارة أنه تم انتخاب المغرب بأغلبية 153 صوتا من أصل 181 من الدول الأعضاء الحاضرة والمصوتة، بمناسبة الاجتماع الـ30 للدول الأطراف في اتفاقية القضاء على التمييز العنصري، بنيويورك. وأبرز أن “هذا الانتخاب، وهو الأول من نوعه للمملكة، يجسد مرة أخرى المصداقية والثقة اللتين تتمتع بهما الجهود التي يبذلها المغرب، انسجاما مع الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في مجال النهوض بحقوق الإنسان وحمايتها، ولا سيما في مجال مكافحة التمييز”.

التوقيع على مذكرة تفاهم متعددة الأطراف في مجالات التطوير الصيدلاني والتجارب السريرية (لوماتان)

جرى التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ووزارة الصناعة والتجارة، وشركة سوطيما، وشركة داسو سيستمز، وكلية الطب ببايلور، وشركة ريجينلاب، وذلك من أجل شراكة بين القطاعين العام والخاص تهدف إلى تعزيز السياسة الصيدلانية الوطنية. وبموجب هذا الاتفاق، تلتزم الأطراف الموقعة على هذه المذكرة بتعزيز إنجازات المغرب في التأهب والاستجابة لطوارئ الصحة العامة في حالات الأوبئة ومختلف القضايا الصحية الأخرى، بالإضافة إلى توفير التقنيات التي تمكن من تطوير الأدوية والتجارب السريرية، وتقديم المشورة بشأن الممارسات الفضلى في ما يخص المعايير الدولية لعلاجات السرطان والتجارب السريرية، فضلا عن المساهمة في تطوير وتصنيع الأجهزة الطبية لعدة مجالات.

المغرب مستعد لاستضافة النسخة الثانية من منتدى النقب خلال الدخول المقبل إذا كان السياق مواتيا (لوماتان)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، أن المغرب مستعد لاستضافة النسخة الثانية من “منتدى النقب” خلال الدخول المقبل، ويأمل في أن يكون السياق السياسي مواتيا. وقال بوريطة، في لقاء صحفي عقب مباحثاته مع المستشار الفيدرالي السويسري، وزير الشؤون الخارجية الفيدرالي، إغناسيو كاسيس، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب، “نأمل في أن يكون السياق ملائما لعقد هذا الحدث الهام من جهة، وأن يفضي إلى نتائج من جهة أخرى”.

ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس بالقنيطرة حفل تخرج الفوج الـ23 للسلك العالي للدفاع والفوج الـ57 لسلك الأركان (ليبراسيون)

ذكر بلاغ للقيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، أنه وبتعليمات من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس ولي العهد الأمير مولاي الحسن، بالكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا بالقنيطرة، حفل تخرج الفوج الـ23 للسلك العالي للدفاع والفوج الـ57 لسلك الأركان. وبهذه المناسبة، قدم اللواء مدير الكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا، أمام ولي العهد الأمير مولاي الحسن، الحصيلة السنوية لأنشطة الكلية الملكية، وسلم لسموه أفضل الأبحاث التي أنجزها فوج السلك العالي للدفاع ودرع الكلية، قبل أن يعلن عن النتائج المحصل عليها من قبل الضباط المتدربين. إثر ذلك، أشرف ولي العهد الأمير مولاي الحسن، على تسليم شهادات التعليم العسكري العالي بدرجة ماستر متخصص في الدفاع الوطني، وشهادات سلك الأركان، على التوالي، لكل من الضباط المتدربين بالسلك العالي للدفاع وبسلك الأركان.

الحافظي يدعو إلى اعتماد حلول مبتكرة لترشيد استغلال موارد المياه غير التقليدية (ليبراسيون)

دعا المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، بالرباط، إلى مراجعة النموذج المغربي لتدبير المياه القائم على الاعتماد على المياه السطحية والجوفية، وذلك وفقا لمقاربة تدمج مزيج الطاقة في تعزيز ترشيد استخدام المياه. وأكد الحافظي، في كلمة خلال افتتاح ورشة عمل دولية حول “مصادر المياه غير التقليدية والطاقات المتجددة المرتبطة بها”، أن المغرب ،الذي يواجه مشكلة ندرة المياه، على غرار العديد من بلدان العالم لاسيما بحوض المتوسط، مدعو لوضع حلول مبتكرة لمعالجة المياه باستخدام الطاقات المتجددة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى