الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة السبت

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم السبت:

بإذن من أمير المؤمنين المجلس العلمي الأعلى يعقد دورته العادية الـ 31 يومي 14 و15 يوليوز الجاري بالرباط (الصحراء المغربية)

بإذن من أمير المؤمنين، الملك محمد السادس، رئيس المجلس العلمي الأعلى، يعقد المجلس دورته العادية الـ 31 يومي 14 و15 يوليوز الجاري بالرباط. وستعكف لجان المجلس على دراسة القضايا المدرجة بجدول أعمال هذه الدورة، وهي تقديم الخطوط العريضة لخطة تنزيل قيم الدين من أجل تزكية الحياة؛ وتعزيز الحضور الإعلامي والتواصلى للمؤسسة العلمية؛ وإرساء قواعد اشتغال المجالس العلمية الجهوية المستحدثة؛ وتقديم خطوط عريضة لدليل التأطير المنتظر من المرأة العالمة”.

رئيس الحكومة يترأس اجتماع مجلس الرقابة للقرض الفلاحي للمغرب (الصحراء المغربية)

ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بالرباط، اجتماعا لمجلس الرقابة للقرض الفلاحي بالمغرب، خصص على وجه الخصوص لعرض أنشطة البنك. وأبرز بلاغ لرئاسة الحكومة أنه خلال هذا الاجتماع، عبر أعضاء مجلس الرقابة عن ارتياحهم للقرار المتخذ القاضي بزيادة رأسمال القرض الفلاحي للمغرب، من خلال تعزيزه بمبلغ مليار و350 مليون درهم، لمواصلة دينامية مواكبة القطاع الفلاحي، وتمويل الفلاحين في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر”. كما تابع أعضاء الهيئة الرقابية عرضا للقرض الفلاحي للمغرب، تناول مختلف المبادرات والجهود المختلفة التي يبذلها البنك لصالح القطاع الفلاحي ولتعزيز دينامية التنمية القروية، تماشيا مع أهداف وأولويات الاستراتيجيات الوطنية الموجهة للقطاع.

التامك: 279 معتقلا بقانون الإرهاب استفادوا من برنامج “مصالحة” (المساء)

أفاد المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد صالح التامك، بأن 20 نزيلا استفادوا من برنامج “مصالحة” في دورته الـ12، ليصل العدد الإجمالي إلى 279 مستفيدا منذ إطلاق البرنامج قبل 6 سنوات. وأبرز التامك، في كلمة خلال حفل اختتام الدورة الـ 12 لبرنامج “مصالحة”، الذي ن ظم بالسجن المحلي بسلا، أنه تم الإفراج عن 202 من المستفيدين من البرنامج، بينهم 150 بموجب عفو مولوي سامي، إضافة إلى تخفيض العقوبة لـ23 نزيلا آخر، لتصل نسبة الاستفادة من العفو الملكي السامي إلى 66,79 في المائة.

نسبة استرجاع السياح تصل 84 في المائة خلال 2022 (المساء)

قالت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، إن عدد السياح الوافدين على المغرب بلغ 11 مليون سائح خلال سنة 2022، أي ما يعادل استرجاعا للسياح بنسبة 84 في المائة مقارنة بسنة 2019. وأبرزت الوزيرة في عرض حول “السياحة: المنجزات المحققة وخارطة الطريق 2023-2026″، قدمته خلال أشغال مجلس الحكومة المنعقد برئاسة رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن ذلك “يعتبر إنجازا جيدا مقارنة مع المتوسط العالمي البالغ 63 في المائة”، مشيرة إلى أنه “ترتب عن هذه الانتعاشة تحصيل مداخيل سياحية قياسية بالعملة الصعبة ناهزت 94 مليار درهم، مسجلة ارتفاعا بنسبة 19 في المائة مقارنة مع 2019″.

برلين تجدد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي كمجهود جاد وذي مصداقية من قبل المغرب و”أساس جيد جدا” لتسوية الخلاف حول الصحراء (الاتحاد الاشتراكي)

جددت ألمانيا دعمها لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء، التي تقدم بها المغرب في 2007، باعتبارها مجهودا “جادا وذا مصداقية” من قبل المملكة و “أساسا جيدا جدا” للتوصل إلى حل مقبول من الأطراف. وأكدت رئيسة الدبلوماسية الألمانية، أنالينا بيربوك، عقب محادثات أجرتها، ببرلين، مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، الذي يقوم بزيارة عمل إلى ألمانيا، مرة أخرى، على “دعم ألمانيا طويل الأمد للمسلسل الذي تقوده الأمم المتحدة قصد التوصل إلى حل سياسي واقعي، براغماتي، مستدام ومقبول من الأطراف”.

رئيس المجلس العالمي للمياه: محطة تحلية مياه البحر بالداخلة “نموذج للعالم” (الاتحاد الاشتراكي)

أكد رئيس المجلس العالمي للمياه لويك فوشون، أن محطة تحلية مياه البحر بالداخلة، تعتبر “نموذجا للعالم”. وأوضح فوشون، خلال افتتاح أشغال الندوة الدولية الثالثة حول الماء والمناخ، في معرض حديثه عن الحلول الكفيلة بمواجهة ندرة الموارد المائية، أن “محطة تحلية المياه بالداخلة، جنوب المغرب، تعتبر مثالا لاستعمال الموارد غير التقليدية والطاقات المتجددة. إنها نموذج للعالم”. ومن بين هذه الحلول، دعا إلى استخدام الاحتياطيات الجوفية دون استنزاف المياه الجوفية الأحفورية “التي يصعب تجديدها”، ومعرفة كيفية نقل المياه لمسافات أكبر، وزيادة القدرة على تحلية مياه البحر والمياه قليلة الملوحة وإعادة استخدام المياه العادمة “المخصصة الآن للمساحات الخضراء وملاعب الغولف والمتنزهات”، إضافة إلى “الاحتفاظ بمياه الأمطار لموسم الجفاف، أي الاحتفاظ بمياه موسم ماطر لموسم جاف”.

لفتيت: على رجل السلطة أن يكون في طليعة الفاعلين الترابيين في الوقوف اليومي على السير العام لجميع المشاريع التنموية (رسالة الأمة)

أكد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، بالمعهد الملكي للإدارة الترابية بالقنيطرة، أنه يتعين على رجل السلطة أن يكون في طليعة الفاعلين الترابيين من حيث تقديم النموذج الذي يحتذى به في الوقوف اليومي على السير العام لجميع المشاريع والبرامج التنموية وتعزيز سياسة القرب. وأبرز لفتيت، في كلمة خلال حفل تخرج الفوج الثامن والخمسين للسلك العادي لرجال السلطة، الذي يضم 124 خريجا من بينهم 5 نساء، وتميز بحضور عدد من أعضاء الحكومة والمسؤولين السامين بالمؤسسات الأمنية والقضائية وممثلي المؤسسات الدستورية، أن الحضور الفعلي لرجل السلطة في مجال اختصاصه أمر لا محيد عنه ولا يمكن لأي كان الحلول محله، لأن وظيفته لا تنحصر في التدبير الإداري للمرفق الذي يشرف عليه بل يتجاوزها إلى التدبير الميداني والمواكبة لانشغالات ومطالب الساكنة.

التضخم يتراجع بعد سنة ونصف من الارتفاع (رسالة الأمة)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأنه من المنتظر أن يتراجع معدل نمو أسعار الاستهلاك، على الرغم من كونه ما يزال مرتفعا، خلال الفصل الثاني من 2023 للمرة الأولى منذ ستة فصول متتالية من الارتفاع المستمر، حيث سيبلغ 7,1 في المائة، حسب التغير السنوي، مقابل 9,1 في المائة برسم الفصل السابق. وأوضحت المندوبية، في موجز حول الظرفية الاقتصادية للفصل الثاني من سنة 2023 وتوقعات الفصل الثالث، أن هذا التراجع يعزى إلى انخفاض أسعار المنتجات غير الغذائية بأكثر من النصف (زائد 1,4 في المائة) مقابل زائد 3,5 في المائة برسم الفصل السابق، وإلى تقلص طفيف في وتيرة نمو أسعار المنتجات الغذائية من زائد 17,6 في المائة إلى زائد 15,5 في المائة.

المغرب وألمانيا يتفقان ببرلين على إطلاق الحوار الاستراتيجي متعدد الأبعاد (لوماتان)

اتفق المغرب وألمانيا، ببرلين، على إطلاق حوارهما الاستراتيجي متعدد الأبعاد، الذي سيشكل أساسا للمضي قدما في إطار العلاقات الثنائية وسيعزز التناغم بين مختلف مجالات التعاون الثنائي. جاء هذا الإعلان عقب المباحثات التي جمعت وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الذي يقوم بزيارة عمل لألمانيا، بوزيرة الشؤون الخارجية لجمهورية ألمانيا الاتحادية، السيدة أنالينا بيربوك. وتندرج زيارة بوريطة لألمانيا في إطار تنزيل الحوار الإستراتيجي المحدث بين البلدين بموجب الإعلان المشترك المعتمد بمناسبة الزيارة التي قامت بها بيربوك إلى المغرب في 25 غشت 2022.

المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة تشيد بريادة المغرب والتزامه بالتصدي للتحديات البيئية المتعددة (لوماتان)

أشادت المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، إنغر أندرسن، بريادة المغرب والتزامه الراسخ بالتصدي للتحديات البيئية المتعددة التي يواجهها العالم حاليا. وقالت أندرسون، في حوار صحفي، على هامش زيارتها للمملكة، “لقد كان من دواعي سروري أن أزور العديد من المدن المغربية وأن أطلع عن كثب على الريادة الحقيقية للمغرب في جميع المجالات المرتبطة بالبيئة”. وفي معرض إشادتها بنهج المغرب “المنفتح للغاية” والتزامه الراسخ بمواجهة التحديات البيئية التي تواجه العالم أجمع اليوم، أكدت المسؤولة الأممية أنها “معجبة جدا” بالجهود والمبادرات التي تقوم بها المملكة في ما يتعلق بتدبير الأزمات المناخية التي تؤثر على الكوكب بأسره.

عمر هلال أمام حركة عدم الانحياز.. الملك محمد السادس جعل من القضية الفلسطينية أولوية وطنية (ليبراسيون)

جدد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، التأكيد، خلال المناقشة العامة للاجتماع الوزاري لحركة عدم الانحياز المنعقد في باكو، “دعم المملكة المغربية الكامل للشعب الفلسطيني الشقيق من أجل نيل حقوقه المشروعة، وفي مقدمتها الحق في إقامة دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للحياة وعاصمتها القدس الشرقية، وفقا لمبدأ حل الدولتين المتفق عليه دوليا، من أجل التسوية النهائية للقضية الفلسطينية، في احترام لمبادئ الشرعية الدولية والقرارات ذات الصلة”. وذكر هلال بأن ” الملك محمد السادس، بصفته رئيسا للجنة القدس في منظمة التعاون الإسلامي، وضع القضية الفلسطينية في مرتبة قضيته الوطنية الأولى وجعلها من ثوابت سياسته الخارجية”.

المغرب وألمانيا يشيدان بالعلاقات الثنائية الممتازة وبالدينامية الإيجابية لشراكتهما (ليبراسيون)

أشاد المغرب وألمانيا، بالعلاقات الوثيقة والودية القائمة بين البلدين، وكذا بالدينامية الإيجابية التي تميز العلاقة الثنائية منذ اعتماد الإعلان المشترك في غشت 2022، والذي يشكل خارطة طريق لتعزيز هذه العلاقات في جميع المجالات. وخلال ندوة صحفية أعقبت المباحثات التي جمعت ببرلين بين وزيرة الشؤون الخارجية لجمهورية ألمانيا الاتحادية، أنالينا بيربوك، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الذي يقوم بزيارة عمل لألمانيا، جدد المسؤولان الحكوميان التأكيد على إرادتهما المشتركة في تعميق العلاقات الثنائية طويلة الأمد، بغية إقامة شراكة معززة تتطلع إلى المستقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى