مجتمع

عمليات هدم تطال منازل بتامراغت وأورير ومتابعات في حق أصحابها

عرف صباح اليوم الإثنين 10 يوليوز الجاري، عمليات هدم من طرف السلطات المحلية بقيادة أورير شمال مدينة أكادير،

حيث  أقدمت الجرافات على هدم عدد من البنايات العشوائية والغير منظمة، والمخالفة لقانون التعمير بناء على تقارير لجنة رفيعة زارت المنطقة قبل أسابيع، بمنطقة تمراغت وأورير، بعد وقوف السلطات على عدم توفر مالكيها على الرخص اللازمة.

الجرافات تهدم منازل بتامراغت

وفي هذا السياق علمت جريدة “دابابريس” أن السلطات المحلية لجأت الى  سلك المسطرة القضائية ضد المخالفين ومتابعتهم لدى النيابة العامة المختصة.

يأتي هذا بعد أن أصدر والي أكاديرا، تعليمات صارمة إلى مختلف الوحدات الإدارية بالقيادات والمقاطعات والمصالح الأمنية والدركية من أجل التدخل العاجل للتصدي لمختلف أشكال البناء غير القانوني، ومباشرة المساطر القانونية لعمليات الهدم ومتابعة المخالفين.

وجدير بالذكر أن السلطات المحلية لهذه القيادة سبق لها  في يوم الخميس 19يناير من سنة 2012، هدم  محلات تجارية محاذية لمقبرة تمراغت ومنزلين بجانب واد تمراغت، وأكثر من 40 منزلا بمنطقة تماوانزا قبالة قصر وزير الدفاع السعودي المتوفى، بنيت فوق قناة الماء المزودة لأكَادير بالماء الشروب أناذاك، ومنزلين قبالة قيادة أورير، ومنزلين بالواجهة البحرية.
لكن السكان واجهوا قوات الأمن(الدرك الملكي والقوات المساعدة) بالحجارة، احتجاجا منهم على عملية الهدم التي طالت عدة منازل بنيت مؤخرا، بعدما اشترى المواطنون بقعا أرضية بمنطقة غير مجزأة وشرعوا في بناء منازلهم السكنية دون أن تمنعهم الجهات المعنية.

وقد أحيل 26 فردا من بينهم نساء، على وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بأكادير،من طرف الدرك الملكي لجماعة اورير على خلفية احدات الشغب التي عرفتها المنطقة حينها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى