الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة السبت

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة السبت:

عجز السيولة البنكية يواصل تفاقمه (المساء)

أفاد مركز الأبحاث “بي إم سي إي كابيتال غلوبال ريسيرش” (BKGR) بأن عجز السيولة البنكية واصل تفاقمه، خلال الأسبوع الممتد من 06 إلى 12 يوليوز الجاري، ليصل إلى 120,3 مليار درهم، بارتفاع نسبته 1,95 في المائة. وأوضح مركز الأبحاث، في نشرته الأسبوعية الأخيرة “Fixed Income Weekly”، أن استمرار تفاقم عجز السيولة البنكية يندرج في سياق تراجع تسبيقات البنك المركزي لمدة سبعة أيام بما يعادل 8,4 مليار درهم إلى 37,6 مليار درهم. وأضاف المصدر ذاته أن توظيفات الخزينة أظهرت من جهتها ارتفاعا من خلال تسجيل جاري يومي أقصى يعادل 34,2 مليار درهم بتاريخ 10 يوليوز، مقابل 31,7 مليار درهم خلال الفترة الماضية.

الداكي: العدالة الجنائية من الأسس التي تحقق الأمن المجتمعي (المساء)

أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، مولاي الحسن الداكي، بطنجة، أن العدالة الجنائية تعد من الأسس التي تحقق الأمن المجتمعي. وقال الداكي، في كلمة خلال افتتاح الدورة الخامسة من سلسلة الدورات التكوينية الجهوية المنظمة لفائدة المسؤولين القضائيين عن النيابات العامة ومسؤولي الشرطة القضائية في موضوع “العدالة الجنائية وآليات تجويدها بين متطلبات تحقيق النجاعة وتعزيز القيم والأخلاقيات المهنية”، إن “العدالة الجنائية تعد من الأسس التي تحقق الأمن المجتمعي من خلال ملاحقة مرتكبي الأفعال الإجرامية، وصولا إلى إصدار حكم يحقق الردع الخاص والعام وجبر أضرار الضحايا والمجتمع”. وشدد الداكي على أن “نجاح العدالة الجنائية يمر لزاما عبر تحسيس الأجهزة المكلفة بإنفاذ القانون، وباقي مساعدي العدالة بدورهم الإيجابي”.

إسبانيا تأمل في تجديد بروتوكول اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي للسنوات الأربع المقبلة “في أقرب وقت ممكن” (الصحراء المغربية)

قال وزير الفلاحة والصيد البحري والأغذية الإسباني، لويس بلاناس بوشادس، بقرطبة، إن إسبانيا تدعم إبرام اتفاق جديد للصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي للسنوات الأربع المقبلة”. ووصف بلاناس، في تصريح لوسائل إعلام إسبانية، الدورة الخامسة للجنة المشتركة المكلفة بتتبع اتفاقية الشراكة في مجال الصيد البحري المستدام بين المغرب والاتحاد الأوروبي المنعقدة الخميس ببروكسيل، بـ”الإيجابية والمثمرة”. وأضاف المسؤول الإسباني أن “الأشغال ستتواصل، خاصة في مجال البحث والقضايا التقنية، من أجل التقدم والسماح لنا بإبرام بروتوكول جديد في أقرب وقت ممكن”.

مشاركون في ندوة دولية: المغرب أضحى في عهد الملك محمد السادس قوة إقليمية وازنة (الصحراء المغربية)

أكد مشاركون في أشغال ندوة دولية نظمتها كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسلا، احتفالا بالذكرى الـ24 لعيد العرش، أن المغرب أضحى في عهد الملك محمد السادس قوة إقليمية وازنة، بفضل دبلوماسية قائمة على قيم السلم والتسامح والحوار. وهدفت هذه الندوة التي عرفت حضور عدد من الوزراء والشخصيات الدبلوماسية، إلى استحضار التحولات الإيجابية والخطوات الجبارة التي حققتها المملكة في عهد الملك محمد السادس. كما شكلت هذه الندوة الدولية المنظمة تحت عنوان “جلالة الملك محمد السادس: الإرادة الملكية لجعل المغرب بلدا صاعدا”، مناسبة شدد خلالها المشاركون على دينامية الإصلاحات و الأوراش القطاعية الكبرى التي أطلقها الملك محمد السادس منذ توليه العرش سنة 1999، والتي مكنت المغرب من تحقيق إنجازات تنموية مهمة انعكست إيجابا على معدلات نموه وضاعفت من ناتجه الداخلي الخام.

تحديد شهر شتنبر 2024 لإجراء الإحصاء العام للسكان والسكنى (الاتحاد الاشتراكي)

صادق مجلس الحكومة على مشروع المرسوم رقم 2.23.647 بتحديد تاريخ إحصاء السكان والسكنى بالمملكة، قدمه وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت. وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحفية عقب اجتماع المجلس، أن هذا المشروع يأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الواردة في الرسالة التي وجهها جلالته للمشاركين في الندوة العلمية بمناسبة اليوم العالمي للإحصاء بتاريخ 20 أكتوبر 2010، من أجل الالتزام باحترام المعايير والمناهج المعتمدة من طرف المنظمات الدولية المختصة عند إنجاز إحصاء السكان والسكنى. وأضاف أنه تنفيذا لهذه التوجيهات الملكية السامية، واحتراما للآجال المنصوص عليها في توصيات هيئة الأمم المتحدة ذات الصلة، سيتم إنجاز الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى في شتنبر 2024 تحت سلطة وزير الداخلية والمندوب السامي للتخطيط وبإشراف الولاة والعمال.

بوريطة يجري بنيروبي محادثات مع نظيريه الإثيوبي والمالاوي (الاتحاد الاشتراكي)

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بنيروبي، محادثات ثنائية مع نظيريه الإثيوبي والمالاوي. وتباحث بوريطة، الذي يقود وفدا هاما للمشاركة في أشغال الدورة العادية الثالثة والأربعين للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، مع نائب رئيس الوزراء ووزير الشؤون الخارجية الإثيوبي، ديميكي ميكونين حسن، حول سبل تطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات. كما أجرى الوزير المغربي مباحثات مع وزيرة الشؤون الخارجية لمالاوي، نانسي تمبو، استعرض خلالها الجانبان علاقات التعاون الثنائي وبحثا آفاق تعزيز هذه العلاقات.

في بيان مشترك مع المغرب.. دول الاتحاد الأوروبي تدافع عن استمرارية اتفاقية الصيد البحري (رسالة الأمة)

جدد الاتحاد الأوروبي، التأكيد على الأهمية القصوى التي يوليها لشراكته مع المملكة المغربية في مجال الصيد البحري، والاهتمام الكبير الذي يوليه لاستمرارها بروح من الثقة والتضامن والمصلحة المشتركة. وأكد أيضا، في بيان مشترك صدر عقب اختتام أشغال الدورة الخامسة للجنة المشتركة المكلفة بتتبع اتفاقية الشراكة في مجال الصيد البحري المستدام، التي انعقدت أشغالها ببروكسل، على أن “العلاقات مع المغرب في مجال الصيد البحري تندرج في إطار شراكة شاملة تعود بالنفع على الطرفين، مما يجعل من المغرب والاتحاد الأوروبي شريكين استراتيجيين خدمة للاستقرار والتنمية والازدهار في المنطقة”.

الولايات المتحدة.. مغربي ضمن علماء حاسوب طوروا خوارزمية جديدة لتوليد نتائج “أكثر إفادة” (رسالة الأمة)

قام فريق من علماء الحاسوب من جامعة نيويورك، من بينهم أستاذ مغربي، بتصميم خوارزمية جديدة تسمى “Pyrorank”، تعمل على التقليل من تأثير ملفات تعريف المستخدمين، وتوسيع لائحة التوصيات. وأبرزت الجامعة، في بيان، أن خوارزمية “Pyrorank” تقوم بتوليد التوصيات التي تعكس دائما هدف البحث، مما يقدم نتائج أكثر تنوعا وإفادة. وقال أنس باري، المحاضر البارز في علوم الحاسوب بجامعة نيويورك والذي شارك في تطوير الخوارزمية، “حين يتعلق الأمر بالإلهام لإيجاد حلول لمشاكل المعلوميات، فإن الطبيعة تعد المكان المثالي للبحث”. وصمم باري وزملاؤه “Pyrorank”، وهي خوارزمية تأخذ بعين الاعتبار المحتوى الذي يبحث عنه المستخدم من خلال التقاط مجموعة من التوصيات، مع التقليل من أهمية ما سبق للمستخدم اقتناؤه بالفعل، أو الذي تفاعل معه.

المغرب وشركة شيل يوقعان عقدا حول الغاز الطبيعي المسال (لوماتان)

وقعت شركة شيل الدولية للتجارة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، بمراكش، عقدا لتزويد المغرب بـ 0.5 مليار متر مكعب في السنة من الغاز الطبيعي المسال لمدة 12 سنة. وأوضح بلاغ لوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة أنه سيتم توريد الغاز الطبيعي المسال خلال السنوات الأولى من الموانئ الإسبانية وشحنه للمغرب، عبر خط أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي، مضيفا أنه، بعد ذلك، سيتم توريد الغاز مباشرة عبر وحدات تحويل الغاز الطبيعي المسال المغربية المستقبلية.

توقيع اتفاقية شراكة بين جامعة الأزهر في غزة بفلسطين والمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالدار البيضاء (لوماتان)

جرى توقيع اتفاقية شراكة بين جامعة الأزهر في غزة بفلسطين والمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالدار البيضاء التابعة لجامعة الحسن الثاني، وذلك بهدف تعزيز وتطوير التعاون العلمي والأكاديمي بين الطرفين. وأبرزت المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالدار البيضاء في بلاغ لها أن هذه الاتفاقية تأتي “تنزيلا للرؤية السامية والمواقف الثابتة للملك محمد السادس، وكجزء من الجهود المبذولة لتعزيز التعاون وتبادل المعرفة بين الجامعات المغربية وشقيقاتها الفلسطينية، وذلك من خلال تبني برامج تعليمية وبحثية مشتركة وتنظيم فعاليات أكاديمية وثقافية مشتركة”.

تداول البطائق الهاتفية مجهولة المصدر.. متعهدو الشبكات العامة للمواصلات ملزمون بتحديد هوية طالبي الاشتراك في الخدمات (ليبراسيون)

أكدت الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، أن متعهدي الشبكات العامة للمواصلات ملزمون اليوم بتحديد هوية طالبي الاشتراك في الخدمات، مبرزة أن المتعهد هو المسؤول عن تحديد هوية زبنائه الذين اقتنوا البطاقة الهاتفية من مختلف الموزعين أو البائعين أو الأعوان التجاريين. وأوضحت مزور في معرض جوابها عن سؤال شفوي بمجلس المستشارين حول “البطائق الهاتفية مجهولة المصدر”، تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، أن الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات اتخذت مجموعة من التدابير، “وذلك أمام ظهور بعض الممارسات التي تخص تداول وتوزيع بطاقات هاتفية مجهولة الهوية”، ومن أهمها إصدار قرار يتعلق بتحديد هوية المشتركين في الخدمة المتنقلة، مشددة على أن كل زبون يجب أن يكون موضوع تعريف.

الدار البيضاء.. توقيف طالبين يشتبه في تورطهما في الابتزاز الجنسي وانتحال صفة واستعمالها في التحريض على الفساد (ليبراسيون)

تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن الحي الحسني بمدينة الدار البيضاء، من توقيف طالبين يبلغان من العمر 23 و39 سنة، يشتبه في تورطهما في قضية تتعلق بالابتزاز الجنسي وانتحال صفة ينظمها القانون واستعمالها في التحريض على الفساد. وأفاد مصدر أمني بأن مصالح الشرطة بمدينة الدار البيضاء كانت قد فتحت بحثا قضائيا على خلفية شكايتين تقدمت بهما طالبتان، تتهمان المشتبه فيهما بانتحال صفات أطر إدارية وأساتذة جامعيين بالكلية التي تدرسان بها، وذلك من أجل تحريضهما على الفساد وتعريضهما للابتزاز الجنسي والتهديد باستعمال تطبيقات التواصل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى