الرئسيةبيئةدابا tvمجتمع

بعد المطلوب انيا وعاجلا بطاطا..بالفيديو: البلغيثي يطلق نداء للانتباه للواحات وإطفاء”العافية”بما فيها الاجتماعية والإنسانية

قال الإعلامي والناشط المدني، رشيد البلغيثي، إن العديد من الدواوير المجارة في "اديس" بطاطا،تعيش تهديدا إثر الحريق الذي ضرب 8 هكتارت منها، والآلاف من النخيل، الذي يشكل مصدر رزق للساكنة.

وأضاف البلغيثي في نداء لإنقاذ الواحات وإطفاء “العافية” بما فيه  جانبها الاجتماعي، أن العشرات من الشيوخ والنساء هربوا من لهيب النار، مؤكدا، أن غاية هذا النداء، ليس تحميل المسؤولية لاحد، إذ الادارة بكل تلاوينها قامت بكل ما يمكن أن تفعله، الوقاية المدنية بكل إمكانيتها اشتغلت، فضلا عن الدرك الملكي، وحتى الدعم قدم من ماطق أخرى مجاورة، فضلا عن مساهمة السكان بكل الوسائل المتحة لمحاصرة الحريق.

وتابع البلغيثي قائلا: إن الحاصل اليوم أنه توجد فاجعة ونار في طاطا، و أن هذا النداء غايته الأولى هي التوجه لكل من يمكنه بالوسائل المتاحة لديه للعمل على الحد من انتشار النار، وللحد من الأضرار الاقتصادية والاجتماعية الكبيرة، التي سيكون  أثرها مدمرا على النسيج الاجتماعي بطاطا.

هذا النداء فيه أيضا دعوة للانتباه للوحات، الذي لا يقع لها الانتباه كما يجب، اليوم طاطا محتاجة للتدخل الاني والعاجل للمساعدة، وللملمة الجراح، التي تتجاوز النخيل الذي  عمره 80 عاما، ووتتجاوز الثمور الذي يعيش عليه السكان، إنها تتعلق بأثار ستترتب عن هذا الحريق، ومضاعفات كبيرة ستنجم عنه.

في السياق ذاته، أكد البلغيثي أنه ومن وراء هذا التدخل العاجل والاني، يوجد كيف يمكن “نطفيوا العافية اجتماعيا وإنساننيا”، وكيف يمكن للدولة أن تضع مخططا للحد من هذا الذي يحدث، مشيؤا أن الواحات تشكل 25 في المائة من التراب المغربي، وتهم 3 مليون مغربي، الواحات رصيد حضاري وإنساني منقطع النظير.

وفيما يلي التفاصيل في هذا الفيديو حيث نص النداء كاملا:

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى