الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الخميس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الخميس:

ألف درهم زيادة في أجور أعوان السلطة (الأحداث المغربية)

أعلنت وزارة الداخلية عن إقرار زيادة جديدة في الأجور الشهرية لأعوان السلطة (المقدمين والشيوخ) بما مقداره 1000 درهم. وقال مصدر مطلع بوزارة الداخلية، إن هذه الزيادة “تأتي في إطار العناية التي توليها الوزارة لفئة أعوان السلطة، وحرصا منها على تعزيز التحفيزات المادية لهذه الفئة، بما يسمح لهم بالاضطلاع الأمثل بالمهام المسندة إليهم، وتحفزهم على المزيد من البذل والعطاء خدمة للصالح العام”. وأضاف المصدر ذاته، أن إقرار هذه الزيادة تأتي أيضا “تقديرا للجهود المبذولة من قبل أعوان السلطة في أداء واجباتهم المهنية اليومية”.

“الجدية” .. على طاولة الولاة والعمال (الأحداث المغربية)

عقد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، بتطوان، لقاء عمل مع ولاة الجهات وعمال عمالات وأقاليم وعمالات مقاطعات المملكة وولاة وعمال الإدارة المركزية لوزارة الداخلية. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية أن هذا اللقاء شكل مناسبة لاستحضار التوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب العرش بتاريخ 29 يوليو 2023، و”القائمة على اعتماد الجدية كمذهب في الحياة والعمل، والتي نعتبرها خارطة طريق لجميع مكونات وزارة الداخلية من أجل مواصلة مسيرة الإصلاح، والارتقاء إلى مرحلة جديدة وفتح آفاق أوسع من الإصلاحات والمشاريع الكبرى”. من أجل ذلك، يضيف المصدر ذاته، تم التأكيد على ضرورة تأهيل وتعزيز دور المصالح الترابية لوزارة الداخلية وإعادة ترتيب أولوياتها وفق مخطط وأهداف واضحة، بشكل يجعل منها أداة قادرة على مجابهة جميع تحديات المرحلة، وعلى الحاجة إلى ضخ نفس جديد في جميع الأوراش التنموية وإلى تعزيز الحكامة الجيدة في التدبير اليومي والإستراتيجي للإدارة الترابية.

“البوفا” يستنفر الداخلية (الأحداث المغربية)

قدم عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، في معرض جوابه على أسئلة كتابية بالبرلمان، حصيلة التدخلات الأمنية لمحاربة تفشي مخدر “البوفا”، الذي انتشر ترويجه في الأسابيع الأخيرة بمختلف المدن والأحياء الشعبية بالمغرب، مما خلق حالة من القلق لدى الرأي العام، مؤكدا أن مكافحة الجرائم المرتبطة بالمخدرات تندرج ضمن قائمة أولويات السلطات المحلية والمصالح الأمنية بجميع مكوناتها. وكشف لفتيت، في جواب على سؤال كتابي للفريق الحركي بمجلس النواب، أنه خلال الفترة الممتدة من فاتح يناير 2020 إلى متم شهر ماي 2023، سجلت مصالح الأمن 200 قضية تتعلق بمخدر “البوفا”، حيث تم حجز حوالي 3 كيلوغرامات من هذا المخدر وإيقاف 282 شخصا تمت إحالتهم على العدالة، مشيرا إلى أن تسجيل جميع هذه القضايا تم خارج المؤسسات التعليمية.

أسعار المحروقات تعود للارتفاع من جديد (المساء)

شهدت أسعار المحروقات زيادات جديدة وصلت إلى حوالي نصف درهم في اللتر الواحد. وأعلنت شركات المحروقات أن أسعار البنزين ستشهد ارتفاعا بحوالي نصف درهم (0,49 سنتيما)، في حين عرف سعر الغازوال ارتفاعا بـ0,27 سنتيما، بالنسبة للتر الواحد. وشرعت محطات الوقود في تفعيل هذه الزيادة الجديدة ابتداء من فاتح غشت الجاري. وتأتي هذه الزيادات الجديدة في إطار التغيير الذي يجري في أسعار المحروقات في بداية ومنتصف كل شهر من طرف الشركات، وهو الإجراء الذي تحافظ عليه هذه الأخيرة منذ الإعلان عن تحرير الأسعار. وتعليقا على هذه الزيادات، أكد الحسين اليماني، رئيس الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، أن “الحقيقة الساطعة اليوم، هي أن المغاربة يؤدون الفاتورة من معيشهم اليومي بسبب غلاء المحروقات، وهو الغلاء الناجم عن حذف الدعم وتحرير الأسعار وتعطيل تكرير البترول بشركة سامير وتنويم مجلس المنافسة في ملف المحروقات”.

عجز الميزانية يبلغ 27,9 مليار درهم (المساء)

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن تنفيذ قانون المالية، عند متم يونيو 2023، أظهر رصيدا سلبيا في الميزانية بقيمة 27,9 مليار درهم. وأوضحت الخزينة، في تقريرها الفصلي حول تنفيذ قانون المالية برسم الفصل الثاني من سنة 2023، أن هذا العجز نتج عن الموارد العادية (باستثناء إيرادات القروض) البالغة 235,2 مليار درهم، وعن النفقات (خارج استهلاك الديون) البالغة 263,1 مليار درهم. وأضاف المصدر ذاته، أنه أخذا بعين الاعتبار إيرادات القروض التي تعادل 86,9 مليار درهم واستهلاك الديون الذي يعادل 54,4 مليار درهم، فإن تنفيذ قانون المالية يسجل فائضا في الموارد على النفقات يعادل 4,6 مليار درهم.

بايدن لجلالة الملك: شراكتنا عززت السلام والأمن في العالم (الأحداث المغربية)

أكد الرئيس الأمريكي، جوزيف بايدن، في رسالة إلى الملك محمد السادس، بمناسبة عيد العرش، أن “الشراكة الاستراتيجية والمستدامة بين المغرب والولايات المتحدة عززت السلام والأمن والازدهار في المنطقة وفي العالم”، مشيرا إلى أن البلدين “أنجزا الكثير معا، خصوصا في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف وضمان الحرية الدينية”. وقال “نحن نعمل معا لمكافحة الإرهاب واستشراف مستقبل أكثر أمانا لشعبينا. ومعا، نواجه التحديات العالمية ونعمل على تعزيز أولوياتنا المشتركة في إفريقيا وحول العالم”. وأضاف السيد بايدن ” وإنني أتطلع إلى مواصلة تعزيز هذه الشراكة الاستثنائية بين بلدينا خلال السنة المقبلة ، وتعزيز أواصر الصداقة العميقة بين شعبينا”.

معطيات مطمئنة في تقرير بنك المغرب .. ارتفاع الائتمان البنكي والرفع من الأجر الأدنى في القطاع العام وتثمين مهنة التدريس (العلم)

أفاد التقرير السنوي لبنك المغرب حول الوضع الاقتصادي والنقدي والمالي، بأن الائتمان البنكي سجل ارتفاعا بنسبة 7,5 بالمائة مقابل 2,6 بالمائة قبل عام. وأوضح البنك المركزي في هذا التقرير، الذي قدمه والي البنك للملك محمد السادس، بالقصر الملكي بتطوان، أن هذا التطور يعزى إلى تسارع وتيرة نمو القروض المقدمة للقطاع غير المالي من 2,9 بالمائة إلى 7,9 بالمائة وتلك الممنوحة للشركات المالية من 0,7 بالمائة إلى 5,6 بالمائة. ومن المؤشرات الإيجابية التي أشار إليها التقرير، الحوار الاجتماعي، حيث تم التوقيع على اتفاق بين الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب والمراكز النقابية الأكثر تمثيلية يتضمن مجموعة من التدابير تهتم بالأساس، بالنسبة للقطاع العام رفع الأجر الأدنى من 3362 درهم إلى 3500 درهم صافيا في الشهر بالنسبة لموظفي الدولة والمؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري. ومن المؤشرات الإيجابية التي توقف تقرير بنك المغرب عندها تثمين مهنة التدريس من خلال إرساء نظام جديد موحد يهدف إلى تحفيز الموارد البشرية.

المواهب المغربية تواصل تألقها في مباراة البوليتكنيك بفرنسا (العلم)

تواصل المواهب المغربية تفوقها وتألقها على المستوى الدولي، هذه المرة من خلال الرقم القياسي الذي حققه الطلبة المغاربة في مباراة ولوج المدرسة متعددة التقنيات (بوليتكنيك) في باريس. وهكذا، نال 41 مغربيا من أصل 60 طالبا أجنبيا في الأقسام التحضيرية الإعدادية للمدارس الكبرى، مفتاح النجاح لولوج واحدة من أعرق مؤسسات الهندسة في فرنسا المعروفة بجودة التدريس ومستواها المتفوق أكاديميا. ويؤكد هذا النجاح جودة النظام التعليمي الوطني والتزام وجدية الشباب المغربي الذي يتفوق وطنيا ودوليا، ويحقق إشعاعا للمملكة في المجال الأكاديمي.

“لوكوس أونشور”: توقيع اتفاقية بترولية بين المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن وشركة “شاريوت” (الصحراء المغربية)

أعلن المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن، وشركة ” Loukos Energy Morocco Limited”، التابعة للشركة الطاقية “شاريوت” (Chariot Limited)، عن توقيعهما على اتفاقية بترولية تتعلق بالموقع المسمى “لوكوس أونشور” الواقع في منطقة برية بين القنيطرة والعرائش. وأشار المكتب في بلاغ له، إلى أن شركة “شاريوت” تعد شريكا للمكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن في إطار تراخيص التنقيب “ليكسوس أوفشور”، الممنوحة في سنة 2019، والتي تم على إثرها اكتشاف الغاز بداية سنة 2022، إضافة إلى التراخيص المجاورة “ريسانا أوفشور”. ويغطي “لوكوس” مساحة تبلغ حوالي 1.371 كيلومتر مربع، ويقع بجوار تراخيص “ليكسوس” و”ريسانا” البحرية التابعة لـ”شاريوت”، بحيث يضم الموقع الأول المشروع المهم لتطوير الغاز “أنشوا”.

مركز التجاري للأبحاث: المغرب ما زال يستفيد من ثقة المانحين الأجانب (الصحراء المغربية)

اعتبر مركز التجاري للأبحاث، في تقريره الأخير Research report – fixed income أن المغرب ما زال يستفيد من ثقة المانحين الأجانب. وأوضح المركز في هذا التقرير الذي جاء بعنوان: “المغرب: اكتتاب دولي ناجح”، أن هذه الثقة تتجسد بطلب تجاوز 11 مليار دولار، على الرغم من السياق المتسم بتزايد النفور من مخاطر أسواق الدين الخاصة بالبلدان النامية بشكل عام. وأورد التقرير في هذا الصدد، أن صندوق النقد الدولي منح المغرب خط ائتمان مرن بمبلغ قدره 5 مليارات دولار، على إثر خروج المغرب من “القائمة الرمادية” لمجموعة العمل المالي في فبراير 2023.

المغرب يتموقع كفاعل أساسي للأمن الإقليمي (الاتحاد الاشتراكي)

أكد مؤسس منتدى (كرانس مونتانا) جان ـ بول كارتيرون أن المغرب، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يتموقع كعراب للأمن الإقليمي “في وقت يحتاج العالم، أكثر من أي وقت مضى، للسلام ولرجال السلام”. وشدد كارتيرون، في رد فعله على الخطاب السامي الذي وجهه جلالة الملك إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ24 لاعتلائه العرش، “على ضرورة اعتبار المغرب والعمل معه من أجل السلام والاستقرار”. ولدى تطرقه للعلاقات المغربية ـ الجزائرية، أشار مؤسس منتدى (كرانس مونتانا) إلى أنه “إزاء التصلب المؤسف وغير المفهوم لموقف الجزائر، دأب صاحب الجلالة الملك محمد السادس على تقديم نفسه، بلا كلل، كرجل سلام، ولم يتوقف جلالته عن مد يد الصداقة لجاره”.

اللجنة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني .. خطاب جلالة الملك تأكيد لعمق التزام المغرب بالقضية الفلسطينية (الاتحاد الاشتراكي)

أكدت اللجنة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني أن خطاب الملك محمد السادس، بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لاعتلاء جلالته عرش أسلافه المنعمين، “تأكيد لعمق التزام المغرب بالقضية الفلسطينية”. وذكر بلاغ للجنة أنها تابعت خطاب الملك، الذي أكد فيه جلالته أن اعتراف إسرائيل بالسيادة المغربية على أقاليمها الصحراوية لن يكون أبدا على حساب دعم المغرب الثابت والدائم للحقوق الفلسطينية الثابتة، وعلى رأسها إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية. وأشادت اللجنة، بالمناسبة، بدور جلالة الملك المحوري والداعم لفلسطين، سواء على صعيد جهوده لدى الدول أو المنظمات الدولية، أو على صعيد رعايته لمدينة القدس وسكانها، ودعم مشاريعهم في شتى المجالات، من خلال ترؤسه للجنة القدس في منظمة التعاون الإسلامي، والذي يؤكد المنحى الثابت لجلالة الملك والسياسة المغربية الأصيلة الداعمة للقضية الفلسطينية.

جنون أسعار الخدمات الصيفية يعكر صفو السياحة الداخلية (بيان اليوم)

يواجه العديد من المواطنين المغاربة ممن اختاروا قضاء الصيف في مختلف المدن المغربية وخاصة الوجهات السياحية المعروفة، غلاء الأسعار سواء تعلق الأمر بكراء الشقق، أو المبيت في الفنادق أو الخدمات السياحية والمواد والوجبات الغذائية التي اعتاد أصحابها على استغلال فترة الصيف للرفع من أثمنتها بشكل مبالغ فيه. ويتجدد النقاش خلال هذه الفترة من السنة حول مدى مساهمة هذه الارتفاعات في عدم تشجيع استقطاب السياح الداخليين، حيث طالبت مجموعة من المواطنين الوزارة الوصية على القطاع بتخصيص عروض موجهة للأسر المغربية من أجل محاربة هذا الغلاء في الأسعار، وتوفير ومراقبة الخدمات السياحية في تراعي القدرة الشرائية للزبائن.

عيد العرش: برقية تهنئة إلى جلالة الملك من الأمين العام للأمم المتحدة بمناسبة عيد العرش (بيان اليوم)

توصل الملك محمد السادس ببرقية تهنئة من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين. وأعرب غوتيريش في هذه البرقية عن أحر تهانئه للشعب المغربي بمناسبة عيد العرش، راجيا من جلالته “التفضل بقبول فائق عبارات التقدير”.

غانا تختار مجموعة الضحى لإنجاز 1600 وحدة سكنية بأسعار معقولة (بيان اليوم)

أعطى رئيس جمهورية غانا، نانا أكوفو-أدو، خلال حفل رسمي، انطلاق “البرنامج الوطني للسكن الاجتماعي” الجديد، الذي تم في إطاره اختيار مجموعة الضحى لتنفيذه ضمن خمسة فاعلين محليين ودوليين. وستنجز مجموعة الضحى ضمن هذا البرنامج الذي تشرف عليه السلطات الغانية تحت اسم “بيتي، سلامي”، 1600 وحدة سكنية بأسعار معقولة. وتواصل مجموعة الضحى من خلال هذا البرنامج العقاري الجديد، تطوير أنشطتها في غانا وتعزيز حضورها الإقليمي كفاعل رئيسي في التعاون بين بلدان الجنوب. وتقوم مجموعة الضحى بإنجاز ما مجموعه 5000 وحدة في غانا، في جميع الفئات، وأكثر من 30.000 وحدة في المنطقة.

السيناتور الأمريكي تيد كروز يشيد بالاعتراف الإسرائيلي بسيادة المغرب على صحرائه (لوماتان)

أشاد السيناتور الأمريكي، تيد كروز، بقرار دولة إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه. وقال السيناتور الجمهوري، في تغريدة على موقع “تويتر”، إن “إسرائيل اعترفت مؤخرا بالسيادة المغربية على الصحراء”، مؤكدا أن هذا القرار يمهد الطريق لتعاون أكبر. وأبرز تيد كروز، وهو أحد القادة المؤثرين في الحزب الجمهوري، التدفق الكبير للسياح الإسرائيليين إلى المملكة، وذلك في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

التعامل بـ”الكاش” يواصل الارتفاع .. و37,2 ألف مليار متداولة خارج البنوك في 2022 (رسالة الأمة)

أفاد بنك المغرب بأن تداول النقد، بعد العودة إلى وتيرة اعتيادية خلال سنة 2021، ارتفع بنسبة 10 بالمائة سنة 2022 ليصل إلى 372 مليار درهم. وأوضح البنك المركزي، في تقريره السنوي حول الوضع الاقتصادي والنقدي والمالي برسم سنة 2022، أن التوزيع حسب نوع العملة يظهر أن الأوراق النقدية سجلت زيادة قدرها 9,3 بالمائة إلى 2,5 مليار ورقة نقدية، وهو ما يعادل 368 مليار درهم، في حين سجلت النقود المعدنية زيادة بنسبة 3,1 بالمائة إلى 3,1 مليار قطعة، أي ما يعادل 4 مليارات درهم. وأضاف المصدر ذاته أن بنية الأوراق والقطع النقدية مازالت تهيمن عليها، على التوالي، فئة 200 درهم وذلك بحصة تبلغ 56 %، والقطعة من فئة 1 درهم بحصة تبلغ 29 %.

مجلس السلم والأمن.. المغرب عازم على تقاسم خبرته في مجال الحكامة الديمقراطية مع البلدان الإفريقية (رسالة الأمة)

أكد المغرب أمام مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي عزمه على وضع تجربته في مجال الحكامة الديمقراطية والانتخابية رهن إشارة البلدان الإفريقية الشقيقة. وأوضح الوفد المغربي، خلال اجتماع لمجلس السلم والأمن خصص لدراسة التقرير نصف السنوي لرئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي حول الانتخابات في إفريقيا، أن هذه الإرادة تنبع من توجيهات الملك محمد السادس، للمساهمة مع كافة الأفارقة الذين يأملون في نهوض إفريقيا تتولى بنفسها تنظيم عملياتها الانتخابية والتوفر، لهذا الغرض، على قدرات مؤسسية قوية وذات مصداقية من أجل المصادقة عليها.

دليل خاص بنظام المقاول الذاتي (ليكونوميست)

نشرت المديرية العامة للضرائب دليلا حول نظام المقاول الذاتي. ويتضمن الدليل الذي أصدرته الإدارة الجبائية أخيرا قائمة طويلة من الأنشطة المستبعدة. ويتعين على الشخص الذي يمارس بالفعل نشاطا خاضعا للرسم المهني، بصفته شخصا اعتباريا أو ذاتيا، أن يشرع أولا في إيقاف النشاط قبل التمكن من التسجيل في السجل الوطني للمقاول الذاتي. ويستفيد المقاولون الذاتيون من إعفاء ضريبي لمدة خمس سنوات من تاريخ بدء النشاط، وهم معفون أيضا، من التسجيل في السجل التجاري ومن الالتزامات المحاسبية.

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالصويرة.. أزيد من 144 مليون درهم للدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة ما بين 2019 و2022 (لوبينيون)

تم بإقليم الصويرة، خلال الفترة من 2019 إلى 2022، تنفيذ ما مجموعه 453 مشروعا بقيمة إجمالية قدرها 144.69 مليون درهم، وذلك في إطار البرنامج المتعلق بالدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة من المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وحسب معطيات صادرة عن قسم العمل الاجتماعي بعمالة الإقليم، فقد تمت المصادقة على هذه المشاريع من قبل اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية في إطار البرنامج 4 من هذا الورش الاجتماعي الضخم، والتي تتعلق أساسا بمجالات الصحة والتعليم، وتركز بشكل خاص على التعليم الأولي. وبلغ عدد المستفيدين من مختلف هذه التدخلات 173 ألفا و130 نسمة في 57 جماعة من هذا الإقليم ذي الطابع القروي، وذلك وفق أرقام عن قسم العمل الاجتماعي تم استعراضها خلال زيارة لعامل الإقليم، عادل المالكي، لدار الأمومة بآيت داود، بمناسبة تخليد الذكرى الـ24 لعيد العرش المجيد.

صحيفة “الغارديان” تختار صورة لجلالة الملك ضمن الصور الأكثر تميزا في العالم (البيان)

اختارت صحيفة “الغارديان” البريطانية واسعة الانتشار، صورة للملك محمد السادس خلال مراسم حفل الولاء، ضمن مجموعة مختارة من الصور الأكثر تميزا في العالم. واختار محررو الصحيفة ذائعة الصيت صورة لجلالة الملك، لدى ترؤسه حفل الولاء برحاب المشور السعيد بالقصر الملكي في تطوان، تخليدا للذكرى الرابعة والعشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين. وأرفقت الصحيفة صورة صاحب الجلالة بالتعليق التالي: “تطوان، المغرب – الملك محمد السادس يحتفي بالذكرى الرابعة والعشرين لتربعه على العرش بالقصر الملكي”.

ارتفاع صادرات قطاع السيارات بـ 34,3 في المائة (ليبراسيون)

أفاد مكتب الصرف بأن مبيعات قطاع السيارات استقرت عند حوالي 70,97 مليار درهم عند متم يونيو 2023، بارتفاع نسبته 34,3 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأورد المكتب، في أحدث مؤشراته الشهرية حول المبادلات الخارجية، أن هذا التطور يعزى إلى ارتفاع المبيعات في جميع فروع القطاع، بما في ذلك فروع توصيل الأسلاك الكهربائية (زائد 44,3 في المائة)، والتصنيع (زائد 26,2 في المائة)، والجزء الداخلي للسيارات والمقاعد (زائد 34,1 في المائة).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى