الرئسيةصحةمجتمع

“دلاح”غير صالح للأكل يعرض بأحد الأسواق الكبرى بأكادير

كشفت مراسلة موجهة من طرف المكتب الوطني للسلامة الغدائية بأكادير، إلى المركز التجاري “مرجان” فاونتي أكادير، عن عدم صلاحية البطيخ  الأحمر او “الدلاح ” الذي يباع بهذا المركز التجاري  والقادم تحديدا من منطقة العوامرة، وذلك لتوفره على مواد كيماوية سامة، تتمثل في مادتين نشيطتين “des matières actives” هما Flonicamid وTriadimenol .

وحسب نفس المصدر، فإن  المكتب الوطني للسلامة الغدائية، قد أصدر قرار  وقف عرض منتج “الدلاح “للبيع في المركز التجاري نفسه، بعد أن أجرت فحوصات على منتجاته، واكتشفت  توفر “الدلاح” مواد كيماوية محظورة.

وتجدر الاشارة الى أن عملية المراقبة و الفحص غدت مكثفة، بعد انتشار  أخبار تشير دخول مواد كيماوية محظورة دوليا للمغرب، وبيعها في السوق السوداء،ما دفع المصالح المختصة  لتكثيف عملية البحث والمراقبة بالأسواق والمراكز التجارية.

وفي نفس السياق، سبق  وأن تسببت فاكهة ” الفريز” في عدة إصابات خطيرة بالتسمم بتارودانت ، بعد جلبها من أحد العربات المجرورة بإنزكان، ليكشف فحصها في المختبرات المختصة،  حملها لمواد كيماوية سامة،  وعليه تجدر الدعوة لمزيدا من الحيطة والحذر، ومزيد من الصرامة والمراقبة، فأرواح الناس ليست لعبة بين أيدي تجار السوق السوداء.

.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى