الرئسيةحول العالمميديا وإعلام

كانت أجرت مقابلة مع والد مهسا أميني..إعادة توقيف صحافية إيرانية بعد يومين من إطلاق سراحها

أوقفت السلطات الإيرانية مجدداً صحافية كانت قد أجرت مقابلة مع والد مهسا أميني، التي أثارت وفاتها احتجاجات كبرى في إيران، وذلك بعد يومين على إطلاق سراحها، وفق ما أفادت، الثلاثاء، منظّمة حقوقية غير حكومية مقرّها في الولايات المتحدة.

وكانت الصحافية الإيرانية نازيلا معروفيان قد خرجت، الأحد، من سجن «إيفين» في طهران، ونشرت على الأثر، على منصة «إكس» (تويتر سابقاً) صورة لها من دون حجاب، في ما يبدو تحدّياً لقواعد اللباس النسائي الصارمة المطبّقة في إيران، حسبما أوردت «وكالة الصحافة الفرنسية».

وجاء في منشور لها على المنصة: «لا تقبلوا الاستعباد، أنتم تستحقون الأفضل».

وبدت في الصورة حاملة باقة ورد في يد، وبالأخرى رافعة شعار الانتصار.

وأفادت «وكالة أنباء نشطاء حقوق الإنسان» (هرانا)، الثلاثاء، بأن الصحافية أوقفت مجدداً ونقلت إلى «قرشك»، سجن النساء الذائع الصيت، والواقع على مقربة من طهران، والذي يندَّد بانتظام بظروف الاعتقال فيه.

شهدت إيران تحركات واسعة احتجاجاً على وفاة مهسا أميني في سبتمبر، بعد توقيفها على يد شرطة الأخلاق في طهران بدعوى سوء الحجاب.

في المقابلة، اتّهم أمجد أميني السلطات بالكذب بشأن ظروف وفاة ابنته.

وكانت السلطات الإيرانية قد أشارت إلى أن أميني توفيت من جراء مشكلة صحية، لكن عائلتها ونشطاء قالوا إنها تعرّضت لضربة على الرأس خلال التوقيف.

ومعروفيان صحافية مستقرة في طهران، لكنّها متحدّرة من مدينة سقز في محافظة كردستان، مسقط رأس أميني، وأوقفت للمرة الأولى في نوفمبر .

وأطلق سراحها ليحكم عليها في يناير بالحبس سنتين مع وقف التنفيذ لمدة 5 سنوات، بعد إدانتها بتهمة «الدعاية ضد النظام ونشر أخبار كاذبة».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى