الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الاثنين

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين:

المغرب وأمريكا.. إشادة بالشراكة العسكرية (الأحداث المغربية)

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، الجمعة الماضي بمقر هذه الإدارة، وفدا من البرلمانيين بالكونغرس الأمريكي، بحضور ممثلين عن سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط. وذكر بلاغ لإدارة الدفاع الوطني، أن أعضاء الكونغرس أبرزوا بهذه المناسبة تميز علاقات الصداقة والتعاون التاريخية التي تربط بين الولايات المتحدة والمملكة المغربية، والتي تعززها شراكة عسكرية استراتيجية قائمة على ترسانة قانونية مهمة، خاصة خارطة الطريق للتعاون في مجال الدفاع 2020-2030، التي تم توقيعها في أكتوبر 2020، بمناسبة زيارة وزير الدفاع الأمريكي للمغرب.

الصفقات.. مرسوم يحاصر “السماسرة” (الأحداث المغربية)

ابتداء من فاتح شتنبر الجاري، دخل حيز التنفيذ مرسوم جديد يتعلق بالصفقات العمومية، وهو بمثابة إصلاح كبير من شأنه إحداث ثورة في الكيفية، التي يتم بها تدبير الطلبيات العمومية بالمغرب، وقد حمل الكثير من المستجدات التي من شأنها تكريس مبدأي الشفافية والأفضلية الوطنية. يتوخى هذا المرسوم رقم 2.22.431 تسهيل الوصول إلى الصفقات العمومية لهذه الفئة من المقاولات، بما في ذلك المقاولات الناشئة، والمقاولون الذاتيون والتعاونيات واتـحـادات التعاونيات. ويتماشى هذا الإصلاح، الذي جاء نتيجة عمل تشاركي شمل جميع الأطراف المعنية، مع توصيات النموذج التنموي الجديد، فضلا عن رؤية المغرب لمنح الأفضلية للاستثمار، بـاعـتـبـاره محركا لإحداث الثروة وفرص الشغل.

عاصفة رعدية تضرب مناطق بإقليم بولمان (المساء)

ضربت عاصفة رعدية مصحوبة بالبرد أو ما يعرف بـ”التبروري”، أول أمس، منطقة أوطاط الحاج بإقليم بولمان مخلفة أضرارا كبيرة على مجموعة من الأشجار المثمرة، في الوقت الذي تسببت هذه الكارثة الطبيعية في حالة من الهلع والخوف الشديدين وسط السكان، وذلك لهول قوة العاصفة التي كانت مصحوبة بقطع من البرد بحجم كبير لم يسبق للسكان بأن رأوا مثلها. وقال مصدر من السكان، في اتصال مع الجريدة، بأن عددا من أشجار الزيتون واللوز والعنب، تضررت بشكل كبير بفعل قوة العاصفة عدية التي كانت مصحوبة بالبرد، الوقت الذي تضررت بعض السيارات والمركبات التي تهشم زجاجها بفعل قوة وكبر حجم البرد الذي كان يتساقط من السماء كالحجارة، على حد تعبير المصدر.

إحباط عملية لإغراق البلاد بمخدري “الإكستازي” و”البوفا” (المساء)

أسفرت عملية أمنية مشتركة بين مصالح الأمن الوطني والجمارك بمعبر باب سبتة، مساء الجمعة، عن إجهاض محاولة تهريب شحنات كبيرة من مخدري “الإكستازي” و”البوفا” نحو المغرب. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن هذه العملية مكنت من ضبط سائق سيارة نفعية، وهو مواطن مغربي برفقة زوجته الاسبانية، مباشرة بعد وصولهما إلى المغرب، حيث أسفرت عملية التفتيش عن العثور بحوزتهما على 20 ألفا و56 قرصا من مخدر الإكستازي وأزيد من كيلوغرام و300 غرام من مخدر “البوفا”.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يصادق على رأيين حول الترخيص لاستغلال الموارد الطبيعية والحوسبة السحابية (الصحراء المغربية)

صادق المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، خلال دورته العادية ال149 لجمعيته العامة المنعقدة يوم 31 غشت المنصرم، على رأيين، يتعلق الأول بآليات الترخيص والرقابة لاستغلال الموارد الطبيعية، بينما يهم الثاني موضوع الحوسبة السحابية (Le cloud). وأوضح المجلس، في بلاغ ، أن الرأي الأول يؤكد بأنه على الرغم من وجود عدة آليات تنظم آليات الترخيص والرقابة لاستغلال الموارد الطبيعية، فإن بعض هذه الموارد، تتعرض لضغوط بسبب الأنشطة البشرية المتزايدة. ودعا في الرأي الثاني إلى أن يكون لدى الدولة سياسة خاصة بالحوسبة السحابية، تهدف إلى تسريع وتوطيد التحول الرقمي وضمان سيادة البيانات، لافتا إلى أنه سيتم نشر هذين الرأيين في الأسابيع المقبلة.

وسيلة إعلام إيطالية تسلط الضوء على دينامية النمو المستدامة التي يشهدها المغرب (الصحراء المغربية)

سلطت وسيلة الإعلام الإيطالية “ميديترانيوز”، الجمعة، الضوء على ديناميكية التطور والتنمية “المستدامة” التي يشهدها المغرب، الذي طالما كان يعتبر “أرضا للسلام والتسامح والحوار”. وكتبت البوابة الإخبارية إنه “تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يواصل المغرب تأكيد مكانته كدولة تشهد نموا مستداما وتطمح إلى توفير مستقبل مزدهر للشباب”، مسجلة “الدينامية الاقتصادية المكثفة للمملكة، ونهجها الاجتماعي الإنساني، وبعدها العالمي المتسامح”.

المغرب وروسيا يؤكدان استمرار التنسيق في السياسة الخارجية (بيان اليوم)

تبادل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره الروسي، سيرغي لافروف، الجمعة الماضي، رسائل التهنئة بمناسبة الذكرى الـ65 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، والتي تصادف اليوم نفسه. وأشار بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج إلى أن الوزيرين ثمنا الاهتمام الذي يوليه الجانبان لاستمرار تطوير وتعميق التعاون متعدد الأبعاد بين المغرب وروسيا والذي يعود بالنفع على البلدين. وأكدا أيضا طموح البلدين للحفاظ على تنسيق فعال في مجال السياسة الخارجية وذلك بما يخدم الأمن والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي.

الاتحاد العام لمقاولات المغرب يوصي بإصلاح الضريبة على القيمة المضافة والضرائب المحلية (بيان اليوم)

أفاد رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، الجمعة الماضي بالدار البيضاء، بأن توصيات الاتحاد العام لمقاولات المغرب بخصوص مشروع قانون المالية لسنة 2024 تمحورت، بالأساس، حول إصلاح الضريبة على القيمة المضافة والضرائب المحلية. وأكد السيد لعلج، خلال مؤتمر صحفي حول الدخول الاقتصادي، أن توصيات الاتحاد العام لمقاولات المغرب بخصوص قانون المالية لسنة 2024، المودعة لدى وزارة الاقتصاد والمالية في بداية شهر يوليوز، تعكس اهتمامات وانشغالات المقاولات من مختلف الأحجام.

محامو المغرب يدقون باب رئيس الحكومة (رسالة الأمة)

استبقت جمعية هيئات المحامين بالمغرب الإحالة الرسمية لمشروع قانون مهنة المحاماة على مسطرة التشريع، بالإعلان عن استعدادها لخوض “أشكال نضالية” سيتم تحديدها خلال اجتماع مكتبها المزمع عقده يوم الاثنين 9 شتنبر الجاري. واتهمت الجمعية وزير العدل بإغلاق قنوات الحوار معها. وقالت، في بلاغ لها، إن “رئيس الجمعية حاول الاتصال بوزير العدل عدة مرات من أجل استئناف الحوار بخصوص مختلف القضايا التي تهم الشأن المهني، وفي مقدمتها مشروع قانون المهنة، لكن دون رد، مما اضطر معه رئيس الجمعية إلى مراسلة وزير العدل في الموضوع کتابیا، دون نتيجة مرة أخرى”. وأضاف المصدر ذاته، أن عدم تجاوب وزير العدل مع رئيس الجمعية دفع هذا الأخير إلى مراسلة رئيس الحكومة من أجل الإخبار، مع تقديم ملتمس بطلب تدخله لدى وزير العدل من أجل “إعادة فتح قنوات الحوار التي أوصدها الوزير، بشكل أحادي مفاجئ وغير مفهوم”.

بن جرير.. انطلاق عملية انتقاء وإدماج المجندين الجدد للخدمة العسكرية ضمن الفوج 38 (رسالة الأمة)

تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، انطلقت يوم الجمعة الماضي بالمركز الثالث لتكوين المجندين بالقاعدة العسكرية بن جرير (إقليم الرحامنة) عملية انتقاء وإدماج المرشحين والمرشحات للخدمة العسكرية برسم الفوج 38. وت جرى هذه العملية، التي ستمتد إلى غاية 16 شتنبر الجاري، تحت إشراف لجنة مختصة مكونة من أعضاء ممثلين لمختلف مكاتب ومصالح أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

وكالة بيت مال القدس تقيم حفل استقبال على شرف طلاب مهندسين فلسطينيين (الاتحاد الاشتراكي)

أقامت وكالة بيت مال القدس الشريف، أول أمس السبت بمقرها بالرباط، حفل استقبال على شرف طلاب مهندسين فلسطينيين، وأساتذتهم المؤطرين. ويندرج هذا الاستقبال في إطار إقامة تدريبية نموذجية لفائدة 10 طلاب، مرفوقين بأربعة أساتذة من جامعتي القدس وبير زيت، تنظمها الوكالة في مدينة فاس بشراكة مع وكالة التنمية ورد الاعتبار لفاس ومع الهيئة الجهوية للمهندسين المعماريين بفاس، تهم تقنيات ترميم وإصلاح المباني الأثرية بمدينة فاس.

الحكومة ترفع الدين الداخلي للخزينة إلى 713 مليار درهم (الاتحاد الاشتراكي)

كشف التقرير الشهري الذي تعده مديرية الخزينة العامة أن جاري الدين الداخلي للمغرب بلغ عند متم شهر يوليوز الماضي 713.5 مليار درهم، بارتفاع معدله 6.5 في المئة مقارنة مع مستواه في متم دجنبر من العام الماضي ، وعزت المديرية ارتفاع منسوب الدين الداخلي إلى اقتراض الخزينة من السوق المحلي لمبالغ تقدر بنحو 42.5 ملايير درهم نتيجة لطرحها عبر سندات الخزينة لأزيد من 197 مليار درهم وتسديدها لحوالي 154.6 مليار درهم. وأكدت بيانات مديرية الخزينة أن نفقات خدمة ديون الخزينة ارتفعت في شهر أبريل الماضي بنسبة 12.5 في المئة لتصل إلى 23.1 مليار درهم کفوائد عوض 20.6 ملايير درهم المسجلة في التاريخ نفسه من العام الماضي.

الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين تراهن على شراكات حقيقية مع الأطراف المعنية بالصحافة والإعلام الوطنيين (العلم)

عقدت الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، بالدار البيضاء، جمعها العام، بحضور ممثلي ورؤساء وسائل الإعلام الوطنية المختلفة، بما في ذلك الصحافة المكتوبة والرقمية والجهوية والإذاعات الخاصة. وأفاد بلاغ للجمعية، بأنه تم خلال الجمع العام تقديم التقريرين المالي والأدبي للجمعية، والمصادقة عليهما بالإجماع من لدن الأعضاء الحاضرين، مشيرا إلى أنه تمت بالمناسبة مناقشة العديد من المواضيع المتعلقة بالإكراهات ذات الصلة بالقطاع. وأكدت فاطمة الزهراء أورياغلي، نائبة الأمين العام للجمعية الوطنية للإعلام والناشرين وعضو المجلس التنفيذي، أن الجمعية تعمل على دعم التعاون والتآزر من أجل تعزيز مكانة المؤسسات الإخبارية والجسم الصحفي بشكل عام، منوهة بالجهود الكبيرة التي تبذلها هذه الهيئة من أجل تسريع تحقيق أهدافها الرئيسية الرامية إلى تحسين الوضع الاستراتيجي للقطاع.

مبيعات السيارات بالمغرب تتجاوز 82 مليار درهم (العلم)

أفاد مكتب الصرف بأن مبيعات قطاع السيارات بلغت ما يناهز 82,02 مليار درهم عند متم يوليوز 2023، بارتفاع بنسبة 37,4 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأشار المكتب، الذي أصدر حديثا مؤشراته الشهرية للمبادلات الخارجية، إلى أن هذا التطور يأتي في أعقاب ارتفاع مبيعات كافة فروع القطاع، بما فيها فرع التصنيع (زائد 31,4 في المائة/زائد 9,08 مليار درهم) وفرع الأسلاك الكهربائية (زائد 43,9 في المائة/زائد 7,87 مليار درهم) وفرع الأجزاء الداخلية للسيارات والمقاعد (زائد 36,2 في المائة/زائد 1,48 مليار درهم).

العجز التجاري ينخفض بنسبة 6,5 في المائة عند متم يوليوز الماضي (لوماتان)

أفاد مكتب الصرف بأن العجز التجاري للمغرب بلغ أزيد من 169,47 مليار درهم عند متم يوليوز 2023، بانخفاض بنسبة 6,5 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضح المكتب، في وثيقة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات التجارية برسم شهر يوليوز 2023، أن الواردات انخفضت بنسبة 2,3 في المائة لتبلغ 419,61 مليار درهم وارتفعت الصادرات بنسبة 0,8 في المائة لتصل إلى 250,14 مليار درهم، مشيرا إلى أن معدل التغطية ارتفع بواقع 1,8 نقطة ليصل إلى 59,6 في المائة مقابل 57,8 في المائة قبل سنة.

الزيادة في الحد الأدنى للأجور: نزع فتيل الأزمة (ليكونوميست)

لا مواجهة بين الاتحاد العام لمقاولات والحكومة. فقد أكد شكيب لعلج، رئيس الاتحاد، خلال ندوة صحفية نظمت الجمعة 1 شتنبر بالدار البيضاء، أن “المقاولات ليست على الإطلاق ضد الزيادة الثانية في الحد الأدنى للأجور”. وبالتالي سيتم احترام الالتزام الذي تم التعهد به في الاتفاقية الاجتماعية المؤرخة 30 أبريل 2022. ولا تزال الزيادة في الحد الأدنى للأجور مشروطة بقانون الإضراب وتعديل قانون العمل. وتم منح الزيادة الأولى بنسبة 5 في المئة (منشور في الجريدة الرسمية عدد 7125) في شهر شتنبر الماضي. أما الثانية، والتي تم تحديدها أيضا بنسبة 5 في المئة، فمن المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في شهر شتنبر الجاري.

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ينفي مسؤوليته عن الحادث المسجل مؤخرا بمطار محمد الخامس (البيان)

نفى المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أول أمس السبت، مسؤوليته عن الحادث الذي سجل مؤخرا بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، مؤكدا أن المنشأة موضوع الحادث هي في ملكية المكتب الوطني للمطارات. وأوضح بلاغ للمكتب أنه “على إثر نشر جريدة إلكترونية لمقال بتاريخ 1 شتنبر 2023 بعنوان “انفجار محول كهربائي بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء: توضيح من طرف المكتب الوطني للمطارات”، وبما أن محتوى المقال المذكور يحمل مسؤولية الحادث للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، ينفي المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب هذه المعلومات ويؤكد أن المنشأة موضوع الحادث الذي سجل يوم الخميس 24 غشت 2023 هي في ملكية المكتب الوطني للمطارات وفقا لحدود الملكية التعاقدية بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والمكتب الوطني للمطارات”.

وزير الخارجية الإسباني: خارطة الطريق مع المغرب “نجاح سيتواصل” (ليبراسيون)

أشاد وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، بـ”نجاح خارطة الطريق” المتفق عليها بين إسبانيا والمغرب، وأكد أنها “ستتواصل”. وشدد السيد ألباريس في مقابلة مع وكالة الأنباء الإسبانية “يوروبا برس”، نشرت أمس الأحد، على أن “خارطة الطريق هو مسلسل والتزام طويل الأمد بين البلدين”. وفي هذا السياق، سلط رئيس الدبلوماسية الإسبانية الضوء على “النتائج الجيدة” للمرحلة الجديدة من العلاقات القائمة بين البلدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى