الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الأربعاء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الأربعاء:

هزات ارتدادية ترعب ساكنة مراكش وشيشاوة وتارودانت (المساء)

أثارت هزة أرضية جديدة الرعب في قلوب ساكنة أقاليم الحوز ومراكش وشيشاوة تارودانت في الساعات الأولى من صباح أمس الثلاثاء، بعدما استشعروا قوتها خصوصا بالمناطق الجبلية. وأحس مجموعة من المواطنين بمراكش، بهزة ارتدادية جديدة وصفت بالقوية، وخصوصا في المناطق الجنوبية الشرقية للمدينة على غرار منطقة سيدي يوسف بن علي. وقال عدد من المواطنين بأنه سجلت في حدود الساعة الواحدة والنصف ليلا من يوم الثلاثاء، هزة ارتدادية جديدة، حيث لا يزال الآلاف من المراكشيين في الشوارع الكبرى والساحات والأراضي العارية، ويرفضون العودة لمنازلهم بسبب الهزات الارتدادية. وترك السكان منازلهم مجددا وهرعوا نحو الحدائق، وبعد توالي صرخات إنذارية من هنا وهناك تحذر الناس من البقاء داخل الأبنية أو بالقرب منها.

حملات التضامن مع الضحايا تتسب في المضاربة في أسعار السلع (المساء)

كشفت معطيات حصلت عليها “المساء” أن حملات التضامن الواسعة التي يقودها المغاربة لدعم إخوانهم ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب مجموعة من المناطق في البلاد تعرف نوعا من المضاربة في أسعار السلع والمواد التي يتم الإقبال عليها بكثرة، حيث استغل بعض المضاربين هذه الظرفية من أجل القيام بزيادات غير معلنة لجني المزيد من الأرباح على حساب جيوب المحسنين. ودعت نفس المصادر إلى التدخل العاجل من طرف السلطات المعنية للحد مما وصفته بالتجاوزات التي تعرفها عمليات بيع مختلف السلع والمواد التي يتم الإقبال عليها بكثرة من طرف بعض المحسنين في إطار حملات التضامن.

اليونيسيف: 100 ألف طفل مغربي قد تأثروا بزلزال الحوز (المساء)

كشفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) أن 100 ألف طفل مغربي قد تأثروا بزلزال الحوز الذي ضرب المغرب، وهو أقوى حدث زلزالي يضرب المملكة منذ عام 1960. وأوضحت المنظمة الدولية أن التقارير الأولية ترجح أن تستمر الهزات الارتدادية في الأيام والأسابيع المقبلة، مما يعرض الأطفال والعائلات لمزيد من المخاطر. وأكدت المنظمة الدولية أن الزلزال الذي بلغت قوته 6.8 درجة وقع بعد الساعة 11 مساء في وقت كان فيه معظم الأطفال والعائلات نائمين في منازلهم. وتقدر الأمم المتحدة أن أكثر من 300 ألف شخص قد تضرروا في مراكش وفي جبال الأطلس الكبير.

مستشفى ميداني ومراكز لإيواء المنكوبين (الأحداث المغربية)

بعد الساعات الأولى من وقوع الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب، تمت إقامة مستشفى ميداني عسكري بمنطقة تالكجونت التابعة لإقليم تارودانت لتقديم الإسعافات والعلاجات للمصابين بدرجات مختلفة، وكان هذا أول مستشفى يقام لاستقبال المصابين من بين مستشفيات ميدانية أخرى من قبل القوات المسلحة الملكية لعلاج الجرحى في المناطق البعيدة، على غرار قرية آسني في إقليم الحوز. وتسهر هذه البنيات الاستشفائية على تقديم العلاج والإسعافات لضحايا زلزال الحوز داخل الخيام المخصصة للفحوصات، إذ تقدم الأطقم الطبية المتواجدة بالمستشفى، الذي يضم مجموعة من التجهيزات الطبية والأدوية، خدمات صحية ومساعدة طبية وعلاجات ضرورية للمتضررين من الزلزال. وتسهر الأطقم العسكرية المتخصصة على استقبال المرضى والمتضررين في ظروف جيدة، كما أن المستشفيات الميدانية العسكرية الذي أمر الملك محمد السادس بإقامتها، تضمن جناحا للأطفال والرضع، لتقديم المساعدة والفحص الطبي والعلاج.

المناطق المنكوبة.. إعادة الإعمار (الأحداث المغربية)

قال رئيس الحكومة عزيز أخنوش، خلال ترؤسه بالرباط، لاجتماع اللجنة البين وزارية المكلفة بالبرنامج الاﺳﺗﻌﺟﺎﻟﻲ ﻹﻋﺎدة تأهيل وتقديم الدعم ﻹﻋﺎدة ﺑﻧﺎء اﻟﻣﻧﺎزل اﻟﻣدﻣرة ﻋﻠﻰ ﻣﺳﺗوى اﻟﻣﻧﺎطق اﻟﻣﺗﺿررة ﻓﻲ أﻗرب اﻵﺟﺎل، إن “الحكومة مجندة خلف صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، من أجل متابعة جهود الإغاثة، وتسريع الإجراءات المتعلقة بتدبير الأزمة ” جراء زلزال الحوز. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن أخنوش شدد على أن الحكومة تعمل على “ﺗﻘديم الدعم والمواكبة للمواطنين في المناطق المتضررة، مع الحرص على مواصلة تقديم الخدمات العمومية “. وأشار إلى أن اللجنة استحضرت، خلال الاجتماع، توجيهات جلالة الملك، الداعية إلى إعادة بناء المناطق المتضررة، وتعويض المواطنين الذين فقدوا مساكنهم.

نشرة جوية مفبركة (الأحداث المغربية)

نفت المديرية العامة للأرصاد الجوية، أن تكون قد أصدرت أي نشرة إنذارية بخصوص عواصف رعدية قوية في عدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية أنه “على إثر بعض المغالطات المتداولة في مواقع التواصل الاجتماعي حول نشرة إنذارية تهم عواصف رعدية قوية تصل إلى 120 ملم ورياح قوية تصل إلى 95 كلم/الساعة”، تؤكد المديرية العامة للأرصاد الجوية أنها “لم تصدر أي نشرة إنذارية بهذا الخصوص”. وبحسب المديرية، فإنه ي توقع بعد ظهر اليوم الأربعاء، أن تهم بعض الأمطار والزخات الرعدية الضعيفة مرتفعات الأطلس المتوسط والسهول المجاورة وكذا السفوح الشرقية، خصوصا مناطق أزيلال وميدلت وخنيفرة وتازة والرشيدية وبوعرفة. كما ي توقع أن تهم الأمطار والزخات الرعدية، بعد غد الخميس، مناطق الأطلس الكبير والمتوسط والسهول الغربية والسفوح الجنوبية الشرقية، خاصة مناطق الحوز وتارودانت وأزيلال وورززات ومراكش.

زلزال الحوز.. الحكومة تشرع قريبا في تفعيل البرنامج الاستعجالي (العلم)

عقدت اللجنة بين الوزارية المكلفة بوضع برنامج استعجالي لإعادة تأهيل وتقديم الدعم لإعادة بناء المنازل المدمرة على مستوى المناطق المتضررة من الزلزال، اجتماعا بالرباط، وذلك برئاسة رئيس الحكومة عزيز أخنوش، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية. وأكد أخنوش، في تصريح صحفي عقب هذا الاجتماع، أن اللجنة بصدد وضع تصور لأجرأة التعليمات الملكية السامية بشأن إعادة بناء المناطق المتضررة وتعويض المتضررين الذين فقدوا مساكنهم؛ مسجلا أنه سيتم الإعلان رسميا عن هذا التصور في الأيام المقبلة بعد تدقيقه خلال الأسبوع الجاري. وأوضح أنه يتم العمل على بلورة عرض واضح ومدقق بهذا الخصوص سيتم الإعلان عنه في الأيام المقبلة، مؤكدا أنه يتم العمل، في الوقت الراهن، على إيجاد حلول لإيواء الساكنة في أفق إعادة بناء المنازل.

عقوبات بديلة.. انقسام الرأي حول السوار الإلكتروني وصعوبة ضبط الضمانات مع القضاة (العلم)

عقدت لجنة العدل بمجلس النواب، لقاء خصص لمناقشة مشروع العقوبات البديلة، حيث أبرزت تدخلات الأعضاء رؤية الفرق وتصوراتها حول مشروع القانون، معتبرين أن القانون يروم إقرار عقوبات لصالح المتهم والمجتمع والارتقاء بعملية الإدماج من خلال إنهاء السلبيات المترتبة عن اعتقال أشخاص متابعين في جنح خفيفة، وبلوغ عدالة في خدمة المواطن، وترشيد الفضاء السجني وتقليص حالات العود. من جانبه، عبر وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، عن ثقته الكبيرة في السوار الإلكتروني لحل هذه المشاكل خاصة فيما يخص الإجرام البسيط والعقوبات السالبة للحرية القصيرة الأمد، معلنا “أن المراقبة الالكترونية ستكلف أزيد من 230 مليون سنتيم”. ويظل الإشكال المرتبط بهذه العملية، حسب الوزير، هو الاتفاق على الضمانات وضبطها مع القضاة ووكلاء الملك.

انخفاض في المداخيل الجمركية (العلم)

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن المداخيل الجمركية الصافية بلغت 54,58 مليار درهم عند متم غشت الماضي، بانخفاض نسبته 3,1 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوردت النشرة الشهرية لإحصائيات المالية العمومية برسم شهر غشت، أن هذه المداخيل، المتأتية من الرسوم الجمركية والضريبة على القيمة المضافة على الواردات وضريبة الاستهلاك الداخلي على المنتجات الطاقية، تأخذ بعين الاعتبار المبالغ المستردة والإعفاءات والضرائب المستردة البالغة 46 مليون درهم عند متم غشت 2023.

المملكة المغربية تعبر عن تضامنها الكامل مع ليبيا إثر العاصفة والفيضانات التي شهدتها بعض مناطقها (الصحراء المغربية)

أعربت المملكة المغربية، عن تضامنها الكامل مع دولة ليبيا الشقيقة على إثر العاصفة والفيضانات التي شهدتها بعض مناطق هذا البلد وأسفرت عن خسائر عديدة في الأرواح والممتلكات. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن المملكة المغربية تعبر أيضا عن خالص تعازيها وصادق مواساتها لدولة ليبيا ولشعبها الشقيق ولأسر الضحايا في هذا المصاب الأليم وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

مؤسسة محمد الخامس للتضامن: إحداث مستودع مركزي بمراكش لتجميع المساعدات الموجهة لضحايا زلزال الحوز (الصحراء المغربية)

أحدثت مؤسسة محمد الخامس للتضامن مستودعا مركزيا بمراكش مخصصا لتجميع المساعدات الموجهة لضحايا زلزال الحوز وذلك على غرار مراكز مماثلة أحدثتها المؤسسة في مناطق أخرى من المملكة. وتتولى فرق عمل تمثل مختلف شركاء المؤسسة، على مدار اليوم، استقبال وفرز وإعداد شحنات المساعدات العينية الموجهة للمناطق المتضررة بما فيها تلك التي يقدمها المواطنون وفعاليات المجتمع المدني من مختلف مناطق المملكة. ويأتي إحداث هذا المستودع في إطار المواكبة والدعم اللذين تقدمهما المؤسسة لساكنة الدواوير المتضررة تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حيث تعب أت المؤسسة بجميع مكوناتها بشكل فوري وبمجرد وقوع كارثة الزلزال من أجل ضمان إيصال المساعدات خاصة العينية وتوزيعها في ظروف جيدة وبصورة مستعجلة وناجعة تلبي الاحتياجات.

برقية تعزية ومواساة من الملك إلى أفراد أسرة المرحوم الفريق المتقاعد حميدو العنيكري (الاتحاد الاشتراكي)

بعث الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم الفريق المتقاعد حميدو العنيكري. وقال الملك في هذه البرقية ” فقد تلقينا ببالغ التأثر والأسى، نعي المشمول بعفو الله وغفرانه، الفريق المتقاعد حميدو العنيكري، تغمده الله بواسع رحمته ورضوانه”. وأضاف الملك “وإننا لنستحضر، بكل تقدير، ما كان يتحلى به الفقيد من غيرة وطنية صادقة، ومن انضباط وتفان ونكران ذات في خدمة المصالح العليا للوطن، واضطلاعه بواجبه الوطني بمختلف المسؤوليات السامية العسكرية والأمنية التي تقلدها، في وفاء راسخ لثوابث الأمة ومقدساتها، وتعلق مكين بأهداب العرش العلوي المجيد”.

مجلس المنافسة رخص لأربع عمليات تركيز اقتصادي بين سنتي 2019 و2022 (الاتحاد الاشتراكي)

أفادت المونوغرافية القطاعية حول مراكز البيانات، الصادرة عن مجلس المنافسة، بأن الأخير رخص لأربع عمليات تركيز اقتصادي تهم قطاع مراكز البيانات بين سنتي 2019 و2022، وتتعلق بـ”Constellation-Contabo Topco” و”Gateway-Maroc Datacenter” واثنتان تهمان “Orange-Etix Everywhere”. وأشارت هذه الوثيقة، التي تحمل عنوان “مراكز البيانات، سوق متنامية بالمغرب”، إلى أن الأهداف المتوخاة من عمليات التركيز الاقتصادي المرخصة لها من طرف مجلس المنافسة تتمثل في تنويع الأسواق وتعزيز مكانة المقاولات الأطراف ودعم التنافسية.

مطالب بخفض المؤسسات الكبرى الأسعار المواد الموجهة لمساعدة منكوبي زلزال الحوز (بيان اليوم)

أطلقت نداءات من قبل المواطنات والمواطنين مطالبين الشركات الكبرى خاصة شركات بيع المحروقات والمحلات الكبرى لبيع المواد الغذائية والأبناك، والشركة المديرة للطريق السيار، إلى تخفيض أسعار هذه المواد، والانخراط بكل قوة في الروح التضامنية التي تعم الوطن من أجل مساعدة والتخفيف عن الساكنة المنكوبة بالمناطق التي أصابها الزلزال من هذه المحنة التي أدمت القلب والروح. وأكد آلاف المواطنات والمواطنين في تدوينات بنفس المضمون على شبكة مواقع التواصل الاجتماعي، والتي بدت كأنها حملة منظمة، على هذه الشركات إلى عدم الخروج عن صف التضامن والتعاون والقيام بمبادرة مواطنة تأخذ بعين الاعتبار الظرفية العصبية التي تمر بها البلاد، بحيث تقوم شركات بيع المحروقات بخفض أثمنة البنزين والمحلات الكبرى بخفض أسعار المواد الغذائية خاصة التي يقتنيها المواطنون لفائدة المنكوبين، على أن تجعل شركة الطريق السيار المرور مجاني للشاحنات والسيارات على المقطع المؤدي لمراكش وأكادير بغرض قصد المناطق المنكوبة.

مجانية تامة للخدمات البنكية المرتبطة بتحويل التبرعات للصندوق الخاص بتدبير آثار الفاجعة (بيان اليوم)

أعلنت المجموعة المهنية لبنوك المغرب، عن المجانية التامة للخدمات البنكية المرتبطة بتحويل تبرعات العموم، من الزبناء وغير الزبناء، الموجهة لـ”الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على الزلزال الذي عرفته المملكة المغربية”. وأوضحت المجموعة في بلاغ لها، أن “هذه المجانية صالحة بغض النظر عن القنوات المستعملة ومكان إصدارها سواء في المغرب أو من الخارج”، مؤكدة انخراطها في جهود التضامن الوطني على إثر هذا الزلزال الذي ضرب المملكة. وأضاف المصدر ذاته أنه ولهذا الغرض، اتخذت البنوك التدابير اللازمة لتحسيس موظفيها وتسخير الإمكانيات الضرورية على مستوى الوكالات البنكية عبر التراب الوطني، بغية تسهيل إنجاز هذه العمليات وضمان أحسن مواكبة للمتبرعين.

تقديم مشروع المرسوم المتعلق بإحداث حساب الصندوق الخاص بتدبير الأثار المترتبة على زلزال إقليم الحوز بمجلسي البرلمان (بيان اليوم)

قدم الوزير المنتدب المكلف بالميزانية فوزي لقجع، بمجلسي البرلمان، مشروع المرسوم رقم 2.23.811 بإحداث حساب مرصد لأمور خصوصية يسمى الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على الزلزال الذي عرفته المملكة، تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس. جاء ذلك، خلال اجتماع مشترك عقدته لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب ولجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين بحضور رئيسي المجلسين راشيد الطالبي العلمي والنعم ميارة، وذلك طبقا للفصل 70 من الدستور والمادة 26 من القانون التنظيمي لقانون المالية. وقال لقجع، خلال هذا الاجتماع، إن هذا الحساب الذي سيمكن من تلقي المساهمات التطوعية والتضامنية للهيئات الخاصة والعمومية والمواطنين، سيخصص بشكل أساسي لتحمل النفقات المتعلقة بالبرنامج الاستعجالي لإعادة تأهيل وتقديم الدعم لإعادة بناء المنازل المدمرة على مستوى المناطق المتضررة.

القوات المسلحة الملكية تستعين بأحدث التقنيات في تدبير “فاجعة الزلزال” (رسالة الأمة)

تستعين القوات المسلحة الملكية، في عمليات إنقاذ ضحايا الزلزال بإقليم الحوز، بأحدث التقنيات التكنولوجية العسكرية من أجل رصد مكان المواطنين المتواجدين تحت الأنقاض. ويستعمل الجيش درونات “WANDER-B” التي تمثل خلال هذه الفاجعة، إحدى أهم وسائل البحث والإنقاذ والرصد التي تستخدمها القوات المسلحة الملكية في إطار تدبير عمليات البحث والإنقاذ وإيصال المساعدات للمناطق المنكوبة جراء زلزال الحوز. وتتميز درون “WANDER-B” بقدرتها على النزول والإقلاع في أي مكان دون الحاجة إلى مدرج، كما أن محركها لا يصدر ضجيجا مرتفعا، وتصل إمكانية الطيران إلى ساعتين ونصف على مساحة 50 كيلومترا.

زلزال الحوز.. الهلال الأحمر المغربي يواصل تقديم الدعم والمساعدة للمناطق المتضررة (رسالة الأمة)

يواصل الهلال الأحمر المغربي بتنسيق وثيق مع السلطات المحلية، دعم عمليات البحث والإنقاذ وتقديم الدعم النفسي-الاجتماعي للأشخاص المتضررين، جراء الزلزال الذي ضرب الجمعة الماضية إقليم الحوز، واستشعره سكان عدد من مدن المملكة. ولم يتوان الهلال الأحمر المغربي في تعبئة كافة موارده البشرية واللوجستية من خلال تسخير فرقه الميدانية إلى جانب باقي السلطات العمومية، من أجل تقديم الدعم للساكنة المتضررة من هذا الحادث المفجع. وقال الرئيس / المنسق الجهوي للهلال الأحمر المغربي لجهة مراكش آسفي، مولاي حفيظ العلوي، في تصريح صحفي، إنه بمجرد وقوع الزلزال تمت تعبئة فريق من المسعفين المتطوعين هبوا إلى الملحقة الإدارية جامع الفنا، لتقديم العلاجات الأولية لعدد من المصابين، ونقل الجرحى في حالة حرجة صوب المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس.

مندوبية التامك: لم يتم تسجيل أي إصابات في صفوف النزلاء بجميع المؤسسات السجنية (رسالة الأمة)

أكدت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الادماج، عدم تسجيل أي إصابات في صفوف النزلاء بجميع المؤسسات السجنية، على إثر الزلزال الذي شهدته المملكة مساء الجمعة الماضي. وأوضحت المندوبية في بلاغ لها “أنه منذ لحظة وقوع الزلزال تمت تعبئة جميع مسؤولي المؤسسات السجنية وموظفي الحراسة والأطقم الطبية للحضور الفوري والقيام بجولات تفقدية للاطمئنان على النزلاء، كما تم إيفاد لجن مكونة من مسؤولين مركزيين إلى عدد من المؤسسات السجنية لتفقد أحوال ساكنتها. وأشارت إلى أنه تم تمكين النزلاء من الاتصال بذويهم للاطمئنان عليهم، وتقديم الدعم والمواكبة النفسية للنزلاء الذين فجعوا في بعض أقاربهم جراء هذا الحادث.

زلزال الحوز: الملك يتفقد المصابين ويتبرع بالدم (لوماتان)

قام الملك محمد السادس، بزيارة المركز الاستشفائي الجامعي “محمد السادس” بمراكش، حيث تفقد الملك الحالة الصحية للمصابين، ضحايا الزلزال الأليم الذي وقع يوم الجمعة 8 شتنبر، وخلف خسائر بشرية ومادية هامة في العديد من جهات المملكة. وهكذا، قام جلالة الملك بزيارة مصلحتي الإنعاش واستشفاء ضحايا الزلزال، حيث استفسر جلالته عن الحالة الصحية للأشخاص المصابين، وكذا عن الخدمات الصحية المقدمة لهم من طرف الفرق الطبية المعبأة على إثر هذه الكارثة الطبيعية الكبرى. وبهذه المناسبة، تفضل صاحب الجلالة فتبرع بالدم، وهي التفاتة كريمة تجسد العناية الملكية السامية وتعبر عن تضامن جلالته الكامل وعطفه على الضحايا والعائلات المكلومة.

زلزال الحوز.. عدد الوفيات بلغ 2901 والجرحى 5530 (لوماتان)

أعلنت وزارة الداخلية في حصيلة محينة إلى حدود الساعة الواحدة من زوال أمس الثلاثاء، أن عدد الوفيات الذي خلفته الهزة الأرضية بلغ 2901 شخصا، تم دفن 2884 منهم، تغمدهم الله بواسع رحمته وأسكنهم فسيح جناته، فيما وصل عدد الجرحى إلى 5530 شخص. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن عدد الوفيات بلغ 1643 بإقليم الحوز، في حين لم يتم تسجيل أي حالة وفاة جديدة في باقي العمالات والأقاليم المعنية. وأكدت وزارة الداخلية أن السلطات العمومية تواصل جهودها لإنقاذ وإجلاء الجرحى والتكفل بالمصابين من الضحايا، وفتح الطرق التي تضررت جراء الزلزال، معبئة كل الإمكانات اللازمة لمعالجة آثار هذه الفاجعة المؤلمة.

زلزال الحوز .. وزارة العدل تتخذ مجموعة من التدابير والإجراءات مساهمة في جهود السلطات الحكومية ومختلف الفاعلين (لوبينيون)

أعلنت وزارة العدل عن اتخاذ مجموعة من التدابير والإجراءات التي تدخل في مجال اختصاصها، ومساهمة في الجهود المبذولة من طرف السلطات الحكومية ومختلف الفاعلين، وذلك على إثر الزلزال الذي ضرب عدة مناطق بالمملكة. وذكرت الوزارة في بلاغ لها، أنه حرصا منها على تنزيل التوجيهات الملكية السامية، التي وردت في بلاغ الديوان الملكي بشأن التعامل السريع مع هذه الكارثة الطبيعية، فقد بادرت إلى إحداث لجنة مركزية ولجن جهوية لتدبير هذه الأزمة على مستوى مجال تدخلها، بالإضافة إلى تنكيس الأعلام بمختلف المباني التابعة لها.

من مراكش إلى ثلاث نيعقوب، رحلة تضامن وأمل (لوبينيون)

قدموا من مختلف جهات المملكة، نساء ورجال، شباب وصغار، ليضربوا موعدا بحي الشريفية، الواقع في أقصى جنوب مدينة مراكش، كنقطة انطلاق لتقديم المساعدة لمواطنيهم في المناطق التي تضررت من الزلزال. فعلى متن سيارات مزينة بالأعلام الوطنية وبصور الملك محمد السادس، لم يخف المتطوعون حماسهم بالتوجه إلى إغاثة مواطنيهم الذين يوجدون في حالة صعبة بالجماعات التابعة لإقليم الحوز، مجسدين بذلك المد التضامني العفوي الذي يميز الأمة المغربية منذ القدم. وفي هذا الصدد، قالت فدوى الطويل، وهي محاطة بالعديد من أعضاء جمعيتها المنتمية لمدينة العطاوية، “لقد تعبأنا للقيام بواجبنا الوطني والإنساني وتقديم المساعدة لأخواتنا وإخواننا في الدواوير التي تضررت على مستوى منطقة الأطلس الكبير”.

زلزال الحوز.. التبرع بالدم أقل واجب يمكن أن نقدمه لإخواننا في المغرب (البيان)

قال النقيب فهد عبد الله الدوسري، بفريق الإنقاذ القطري الذي حل بمراكش للمشاركة في جهود الإغاثة في المناطق المتضررة من زلزال الحوز، إن عملية التبرع بالدم، تعتبر “أقل واجب يمكن أن نقدمه لإخواننا في المغرب”. وأوضح النقيب في تصريحات صحفية، مباشرة بعد تبرع أعضاء الفريق بالدم بالمركز الجهوي لتحاقن الدم بمراكش، أن فريق من مجموعة البحث والإنقاذ القطرية توجه للمملكة للمساعدة في جهود الإغاثة التي تقودها السلطات المغربية المختصة، بعد تنسيق مسبق وتواصل مع الجانب المغربي. وأضاف المسؤول القطري أن أفراد الإنقاذ القطري يواصلون عمليات الإنقاذ، بتنسيق وثيق مع الجانب المغربي.

الصحراء المغربية..عندما تنتصر البيرو لعدالة القضية الوطنية (البيان)

بالاحتكام إلى ما يفرضه المنطق السليم والقانون الدولي وبعيدا عن أي تأثير إيديولوجي، أغلقت البيرو، قوسا نشازا و صححت أخطاء أضرت بعلاقاتها مع المغرب، لتختار بذلك الانتصار لعدالة القضية الوطنية وتصطف إلى جانب الشرعية الدولية من خلال تعليق علاقاتها مع جمهورية وهمية. الموقف الجديد والقاضي بتعليق علاقاتها الدبلوماسية مع “الجمهورية الصحراوية” المزعومة والذي عبرت عنه حكومة الرئيسة، دينا بولوارتي، لقي ترحيبا وإشادة واسعتين من قبل العديد من الشخصيات والفعاليات السياسية وكذا الهيئات البرلمانية والحقوقية والاعلامية والأوساط الأكاديمية سواء داخل البيرو أو في مختلف بلدان القارة الأمريكية اللاتينية.

تعبئة قوية لمؤسسة التعاون الوطني من أجل تقديم المساعدة لضحايا الزلزال (ليبراسيون)

تعبأت مصالح التعاون الوطني بإقليم تارودانت، بشكل كبير من أجل تقديم المساعدة لضحايا الزلزال الذي ضرب الجمعة الماضي العديد من أقاليم المملكة. وتأتي هذه العملية، تحت إشراف وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة وبتنسيق مع التعاون الوطني، ووكالة التنمية الإجتماعية، تكريسا لقيم التضامن والتآخي والتآزر التي ينهجها التعاون الوطني، وفي إطار المساعدة الإجتماعية المقدمة لفائدة الأشخاص في وضعية صعبة. وفي هذا الصدد، قال المندوب الإقليمي للتعاون الوطني بتارودانت، ادريس مهوير، إن التعاون الوطني يساهم بكل جدية للحد من الآثار التي خلفها الزلزال الأخير، مؤكدا أن كل مكونات المؤسسة مجندة في إطار لجنة اليقظة والتتبع من أجل تقديم مختلف المساعدات الإجتماعية منها توزيع مواد غذائيه وأفرشة وتقديم المساعدة للأسر المتضررة من الزلزال بمختلف جماعات إقليم تارودانت.

إدارة المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش تنفي ما يروجه البعض حول غياب معدات طبية بالمركز (ليبراسيون)

نفت إدارة المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش “ما يروجه البعض على حساباتهم الشخصية ببعض مواقع التواصل الاجتماعي من معلومات كاذبة في غير محلها حول غياب معدات طبية بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش”. وأكدت إدارة المركز الاستشفائي، في بلاغ لها، أنها “تكذب وتفند كل ما يروج من معلومات مزيفة في ظل هذه الظرفية الكارثية التي تمر منها بلادنا”. وأبرزت إدارة المركز أنها منكبة على توفير الخدمات الطبية والرعاية الصحية اللائقة لضحايا الزلزال الذي ضرب عددا من المناطق بجهة مراكش آسفي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى