ثقافة وفنون

منتدى المواطنة يحتفي بمخرج مسلسل “عين الحق” عبد السلام لكلاعي -صور-

بكثير من الحب والتقدير احتفى منتدى المواطنة بالمخرج عبد السلام لكلاعي عبر تنظيم مائدة مستديرة احتضنتها مقاطعة الصخور السوداء تحت عنوان ‘ الأعمال التلفزيونية بين حقوق الجمهور والنهوض بالدراما المغربية ‘بعد زوال أمس السبت 23 فبراير 2019.

    تصوير: فؤاد الترابي

المائدة المستديرة ناقشت موضوع الدراما كموضوع شائك لا زال يحضى بنقاشات  كثيرة في ظل غزو درامات متنوعة مكسيكية تركية وغيرهما،  وكرمت في الآن ذاته  عبد السلام لكلاعي كمخرج استثنائي بثقافته ورؤيته الجمالية وخلفيته السنيمائية وريبيرتواره الغني .

لكلاعي الذي تعرف عليه الجمهور المغربي أكثر من خلال مسلسله ” عين الحق” الذي ييبث على شاشة التليفزيون، والذي حقق نسبة مشاهدة مهمة،  وهي حسب المهتمين لازالت في تزايد ملحوظ، وذلك بشهادات العديد من المهتمين والنقاد وأهل الإعلام المتخصصين في الأعمال الفنية، والتي أجمعت على  أن مسلسل عين الحق يعتبر بحق عملا يليق بالمشاهد المغربي ويحترم ذوقه وذكائه .

بذلك يكون المخرج والمثقف والفنان عبد السلام لكلاعي كما جاء في ورقة المبدع والصحافي سعيد منتسب قطع على نفسه أن يرفع التحدي ويؤكد أن الرداءة ليست قدرا، والدراما المغربية يمكنها أن تكون بخير ….وذلك ما أعرب عنه المخرج المحتفى به في ردوده على تساؤلات ومداخلات بعض المهتمين والمتتبعين للشٌأن الفني ، الذين أبوا إلا أن يشاركوا منتدى المواطنة احتفاءه بمخرج كبير من حجم عبد السلام لكلاعي، الذي عبر عن شكره بوعي لهذه المبادرة  وامتنانه لمنتدى المواطنة على هذا التكريم الذي اعتبره مصدر قوة للعطاء أكثر،  كما يجعلنا نحس أننا لسنا وحدنا وتكاملنا فيه قوتن، يضيف المخرج لكلاعي، .

 وأشار المتحدث نفسه  في معرض رده،  أن دوره كمخرج تتاح له إمكانية التواصل مع المغاربة ساعات وساعات لا لتقديم التفاهة والرداءة أو ( أشطح القرد) ، بل لتقديم  فن، والذي يقول لكلاعي أعتبره رسالة ، وأعتبر ودوره هو خلق ترتيب للواقع وخلق معنى له، أي إعادة بناء الواقع بشكل واضح ليفهمه الناس .

كما  اعتبر المتحدث نفسه في حديثه عن النجاح الذي حققه مسلسل عين الحق، والذي تميز بغلبة  الأسلوب السينمائي المختلف عن السائد وبرؤية عميقة و  بإمكانيات محدودة، أن السر يكمن في عقلنة العمل، وجعله ينجز بأقل تكلفة مع إعطاء الوقت الكافي للكتابة، إضافة لحسن  اختيار الممثلين والتزامهم واقتناعهم بالعمل.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى