ثقافة وفنون

البيضاء:انطلاق المهرجان الدولي للموسيقين المكفوفين أخر شهر مارس برئاسة الفنان النكادي

سينطلق في أخر شهر مارس المهرجان الدولي للموسيقين المكفوفين بالدار البيضاء،  و هو المهرجان الذي سيترأسه الفنان المغربي عبد الفتاح النكادي  في دورته الثانية  تحت شعار “ترانيم ترى” احتفاءا بذكرى الموسيقار خواكين رودريغو،  وهو الحدث الذي يجري تنظيمه من طرف جمعية فضاء الإبداع للمكفوين وبدعم من جهة الدار البيضاء سطات و وزارة الثقافة و  الاتصال.

جدير بالذكر، أن هذه الدورة ستعرف حضور فنانين موسيقيين مكفوفين من مختلف الدول كألمانيا، والعراق، والمكسيك، وفرنسا، الكونكو برازفيل، إضافة إلى تونس، وإسبانيا فالمغرب، كما ستعرف مشاركة عازفين من جميع الأنماط الموسيقية ممن يحتفون بكل أنماط الموسيقى الكلاسيكية اللاتينية منها والعربية، ويبهجون مسامع الحضور بمقطوعات ممتدة من عهد الباروك إلى اليوم، مع حضور لافت لموسيقيي الجاز.

في نفس السياق، ستعرف دورة هذه السنة تكريم عبد اللطيف البياتي، وهو واحد من قدماء الموسيقيين المكفوفين بالمغرب، إضافة إلى حسين بلال، أستاذ مناضل ومدرس أجيال من المكفوفين المغاربة ومدير مدرسة المكفوفين بالبيضاء، إلى جانب الملحن المغربي خدير فونو.

وصرح لنا الفنان فتاح النكادي، أن الهدف الأسمى للمهرجان هو تحفيز المكفوفين وإعطائهم أملا في الحياة وفي مستقبل مشرق بضياء الفن كمهنة، وتشجيعهم على ارتياد مجالات الإبداع، وإدماجهم في الأنشطة الاجتماعية والثقافية والفنية.

هذا وستنظم فعاليات و سهرات المهرجان بقاعة بوشعيب البيضاوي بمركب سيدي بليوط، وتقام بالموازات معها أمسيات بكل من قاعة LA F. O. L بالدار البيضاء والمركب الثقافي بالسطات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى