سياسة

حياة معتقل حراك الريف ربيع الأبلق في خطر

وجهت الجمعية المغربة لحقوق الإنسان رسالة مفتوحة إلى كل من سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، ومصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، ومحمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون، تنبه إلى خطورة الوضع الصحي لمعتقل حراك الريف، ربيع الأبلق، مطالبة إياهم بالتدخل لإنقاذ حياة هذا الناشط في حراك الريف، والمعتقل على خلفيته، بسجن طنجة 2.

وأكدت الجمعية، في الرسالة ذاتها، أن “كل الأخبار الواردة علينا اليوم، في المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، حول الحالة الصحية لمعتقل حراك الريف، ربيع الأبلق، المضرب عن الطعام لمدة فاقت الشهر، والمرحل أخيرا إلى سجن طنجة 2، تشير أن وضعه تدهور بشكل ينذر بحدوث المأساة”.

ودعت الجمعية في الرسالة نفسها، رئيس الحكومة، ووزير الدولة، والمندوب العام، إلى تحمل مسؤولياتهم والتدخل العاجل لدى المصالح المعنية قصد التعجيل بنقل الأبلق إلى المستشفى وإسعافه، “درءا لأي مكروه قد يصيبه، وضمانا لحقه في الحياة والسلامة البدنية المضمونين بمقتضى القانون الدولي لحقوق الإنسان، وبقوة الفصل 20 من الدستور المغربي الذي يعتبر (الحق في الحياة هو أول الحقوق لكل إنسان. ويحمي القانون هذا الحق)”.

وكان الناشط في حراك الريف ربيع الأبلق دخل في إضراب عن الطعام لما يقارب الشهر، ما أثر على وضعه الصحي الذي عرف تدهورا خطيرا في الآونة الأخيرة، الشيء الذي دفع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان لدق ناقوس الخطر حول وضعيته، ومراسلة العثماني، والرميد، والتامك، من أجل التدخل لإنقاذ حياته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى