رياضة

مصر 2019… استكمال لائحة المنتخبات المتأهلة للربع وخروج مبكر ومفاجئ للفراعنة وأسود الأطلس

انتهت منافسات دور الـ 16 لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 المقامة حاليا في مصر، حيث شهد الدور ثمن النهائي مفاجآت عديدة أبرزها الخروج المبكر لمنتخبي المغرب ومصر من المسابقة القارية، والتأهل التاريخي لمدغشقر للدور ربع النهائي في أول مشاركة لها بالمسابقة القارية.

وأسفر دور الـ 16 عن تأهل ثمانية منتخبات للدور ربع النهائي، وهي بنين والسنغال، ونيجيريا، وجنوب إفريقيا، ومدغشقر، والجزائر، وكوت ديفوار، وتونس.

وشهد دور الـ 16 لكأس إفريقيا، مفاجآت كبيرة بعدما ودع منتخب المغرب المسابقة عقب خسارته أمام نظيره البنيني بضربات الترجيح بنتيجة 1-4، بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي للقاء بهدف لكل منتخب.

وبالرغم من البداية القوية لمنتخب أسود الأطلس في البطولة، وتحقيقه ثلاثة انتصارات متتالية في دور المجموعات على كل من ناميبيا وكوت ديفوار وجنوب إفريقيا، وتصدره ترتيب المجموعة الرابعة بتسع نقاط، إلا أنه لم يستمر في المسابقة طويلا، وخرج من أولى مراحل الأدوار الاقصائية، بعد الهزيمة أمام منتخب بنين الذي تأهل لدور الـ 16 كثالث للمجموعة السادسة.

كما ودع منتخب مصر كأس الأمم الإفريقية المقامة علي أرضه من دور الـ16، بعد السقوط المفاجئ أمام منتخب جنوب إفريقيا بهدف دون رد، في اللقاء الذي أقيم علي إستاد القاهرة الدولي، وبحضور ٧٠ ألف مشجع مصري.

وكما هو حال منتخب المغرب، نجح المنتخب المصري في حصد تسع نقاط كاملة في الدور الأول بعد تحقيق ثلاثة انتصارات علي كل من زيمبابوي والكونغو الديمقراطية وأوغندا، ليتأهل كمتصدر للمجموعة الأولي، ولكنه رحل عن المسابقة بعد الخسارة أمام جنوب إفريقيا التي تأهلت كثالث للمجموعة الرابعة.

من جهته واصل منتخب مدغشقر مفاجآته في البطولة الإفريقية في المشاركة الأولى له، ونجح في حجز مقعد بالدور ربع النهائي بعد فوزه على الكونغو الديمقراطية بضربات الترجيح بنتيجة 4-2، وذلك بعدما تصدر ترتيب المجموعة الثانية برصيد سبع نقاط، حيث حقق الفوز علي نيجيريا وبوروندي، وتعادل مع غينيا، ولم يتلق أي خسارة في البطولة حتي الآن.

وفي باقي مواجهات دور الـ 16، نجح منتخب السنغال في حسم تأهله لربع النهائي بعد الفوز علي أوغندا بهدف نظيف، فيما تأهل منتخب نيجيريا بعد فوزه المثير علي نظيره الكاميروني بنتيجة 3-2، كما تأهل منتخب الجزائر بسهولة بعد فوزه الكبير علي غينيا بثلاثة أهداف دون رد.

كما تأهل للدور ربع النهائي، منتخب كوت ديفوار بعد فوزه على نظيره المالي بهدف نظيف، فيما نجح المنتخب التونسي في الحصول على بطاقة العبور الأخيرة لدور الثمانية بعدما حقق انتصارا ثمينا على منتخب غانا بضربات الترجيح بنتيجة 5-4، وذلك رغم المستوى المتذبذب لنسور قرطاج في دور المجموعات، حيث لم يحقق الفريق أي فوز، وتأهل لدور الـ 16 بثلاث نقاط فقط جمعها من التعادل في المباريات الثلاث مع كل من أنجولا ومالي وموريتانيا”.

وشهد دور الـ 16، تسجيل 19 هدفا في 8 مباريات، وكان لقاء نيجيريا والكاميرون صاحب النصيب الأكبر من الأهداف، برصيد خمسة أهداف، إذ فازت نيجيريا بنتيجة 3-2، وتم الاحتكام إلى ضربات الترجيح في ثلاث مباريات بدور الـ 16 وهي المغرب أمام بنين، ومدغشقر أمام الكونغو الديمقراطية، وتونس أمام غانا. وظهرت البطاقات الصفراء 31 مرة في مباريات دور الـ 16، وكان اللقاء الأكثر عنفا هو الذي جمع بين منتخبي المغرب وبنين، إذ شهد إشهار ست بطاقات صفراء، فيما ظهرت البطاقات الحمراء مرة وحيدة في الدور ثمن النهائي، وكانت من نصيب لاعب منتخب بنين خالد أدنون في مباراته أمام المغرب.

وتصدر قائمة هدافي البطولة القارية حتى الآن أربعة لاعبين، هم الجزائري آدم وناس، والنيجيري أوديون إيجالو، والسنغالي ساديو ماني، والكونغولي سيدريك باكامبو، ولكل منهم ثلاثة أهداف. ومن المقرر أن تنطلق مباريات الدور ربع النهائي، مساء الأربعاء، حيث تلعب السنغال مع بنين على إستاد 30 يونيو، ونيجيريا مع جنوب إفريقيا على إستاد القاهرة، وتختتم المواجهات الخميس المقبل، إذ يلتقي منتخب كوت ديفوار مع الجزائر على إستاد السويس، ومدغشقر مع تونس على إستاد السلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى