صحةكورونامجتمع

كوفيد 19.. ظهور بؤر جديدة بوحدات صناعية بالدار البيضاء

أعلنت وزارة الصحة تسجيل 121 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) إلى حدود الساعة الرابعة من بعد زوال اليوم الجمعة (24 ساعة الأخيرة)، لترتفع الحصيلة الإجمالية للإصابات بالمملكة إلى 7332 حالة.

وقال مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة محمد اليوبي، في تصريح صحفي، إنه تم تسجيل حالة وفاة جديدة خلال الساعات ال24 الأخيرة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 197 حالة وفاة، لتبقى النسبة المئوية للوفيات مستقرة في 2,7 في المائة.

وأضاف اليوبي أنه تم تسجيل 97 حالة شفاء من مرض (كوفيد-19) خلال الساعات ال24 الأخيرة، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي لحالات الشفاء إلى 4377 حالة، لتستمر نسبة حالات التعافي في الارتفاع حيث وصلت إلى حدود اليوم إلى 59,7 في المائة، مشيرا إلى أن الحالات التي لازالت إما قيد العلاج أو قيد التتبع الصحي إلى حين التأكد من التعافي والتي تسمى بالحالات النشيطة، بلغ عددها 2758.

وتابع أن أن 85 في المائة من الحالات الجديدة أي 102 حالة اكتشفت ضمن عملية الكشف لدى المخالطين لحالات أخرى، وأن الذين يوجدون تحت المراقبة الصحية 6398 من أصل 40575 مخالط الذين شملتهم عملية التتبع الصحي منذ بداية الوباء.

وأبرز أن الحالات الجديدة اكتشفت جلها ضمن بؤر خاصة ببعض الوحدات الصناعية بالخصوص بمدينة الدار البيضاء حيث أن جهة الدار البيضاء-سطات سجلت خلال ال 24 ساعة الأخيرة 88 حالة جديدة متبوعة بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة وباقي الحالات متفرقة على الجهات الأخرى، باستثناء ست جهات لم تسجل أي حالة وهي جهات درعة-تافيلالت والشرق وبني ملال-خنيفرة وكلميم-واد نون والعيون-الساقية الحمراء والداخلة-واد الذهب، مشيرا إلى أن التوزيع الجغرافي لاجمالي الحالات لم يطرأ عليه أي تغيير.

وأفاد مدير الأوبئة بأن الحلات المستبعدة وصل عددها في الـ24 ساعة الأخيرة إلى 10 آلاف و284، مبرزا أن هذه الحالات وصل عددها الاجمالي منذ بداية الوباء إلى 116 ألف و70 حالة.

وأضاف اليوبي، أن مؤشر انتشار المرض بين الساكنة، على الرغم من أنه قي حدود 0,81 وطنيا، يبين أن هناك تفاوتات على الصعيد الجغرافي بحكم الحالات الجديدة التي تسجل، حيث أن المؤشر بجهة الدار البيضاء-سطات يوجد في حدود 1,11، في حين يقترب من 1 في جهات أخرى كمراكش-آسفي (0,92) وطنجة-تطوان-الحسيمة (0,89)، مبرزا أنه هناك جهات تكون قد نزلت تحت عتبة 0,7 إلى أنه جراء الحالات الجديدة الأخرى خاصة في جهات التي لم تكن سجلت حالات منذ مدة، فإن المؤشر يمكن أن يرتفع بسرعة كما وقع جراء تسجيل ثلاث حالات يوم أمس بجهة الداخلة-واد الذهب وتابع أن “الحالة تشهد تسجيل حالات جديدة خصوصا على شكل بؤر بالجهات المختلفة للمملكة.

لذلك فإن وزارة الصحة تحث على المزيد من إجراءات التبعاد ما بين الأشخاص وإجراءات الحواجز والنظافة والسلامة، لتقليص عدد الحالات الجديدة والتأكد من التأثير على الخريطة الوبائية وعى المنحى التنازلي لهذا الوباء”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى