اقتصادسياسة

هشام زوانات يبسط الخمس أولويات خلال الدخول الاقتصادي الحالي للاتحاد العام للمقاولات بالمغرب

هشام زوانات رئيس اللجنة الاجتماعية بالاتحاد العام للمقاولات

أكد هشام زوانات رئيس اللجنة الاجتماعية بالاتحاد العام للمقاولات، أن الاتحاد يشتغل على خمس أولويات خلال الدخول الاقتصادي الحالي، منها الأولوية الأولى والمتمثلة في تنزيل التوجيهات الواردة في خطاب العرش، منها دعم وخلق شراكات بين القطاع العام والقطاع الخاص، إضافة إلى تعميم تدريجي للتغطية الاجتماعية على مدى خمس سنوات..وخلق صندوق استراتيجي للاستثمار.

وأضاف زوانات في تصريح، ل”بزنسمان ماغازين”، أن الأولوية الثانية، فتمثل في تخفيف القيود الإدارية و الإجبارية على الاقتصاد الوطني، ومنها خفض حجم القطاع غير المهيكل، والذي ينافس بطريقة غير شريفة القطاع المهيكل، مؤكدا أن الاتحاد لا يطالب بإزالته، وإنما أن يتم وبشكل تدريجي إدماجه في المنظومة الاقتصادية المهيكلة.

في نفس السياق، واستنادا للمصدر ذاته “بزنسمان ماغازين”، أكد، زوانات أن الأولوية الثالثة، فتهم تقييد القيود الاجتماعية على الاقتصاد الوطني، ومنها أساسا تحيين مدونة الشعل، مشيرا، انه لا يمكن أن نشتغل بنفسها المدونة في ظل هذه التداعيات الخطيرة لكوفيد 19، وتداعياتها وما يترتب عليها من أزمة، ومن تم يضيف، زوانات لا بد لنا من تشريع ولو مؤقت يواكب هده الظرفية والأزمة، فضلا عن ضرورة الإسراع بإخراج القوانين ذات الصلة بالتشريعات الاجتماعية.

رئيس اللجنة الاجتماعية بالاتحاد العام للمقاولات في المغرب، أكد أن رابع الأولويات، وترتبط بقانون المالية، وخاصة الجانب المتعلق بالطلبيات والصفقات العمومية، التي نتمنى يقول زوانات، أن يلبي انتظارات الشركات.

لينهي الأولويات الخمس، بأولوية اعتبرها أهم الأولويات، وهي احترام السلامة الصحية، واحترام كل القوانين التي تسنها الحكومة في هذا المجال، المرتبط بمحاربة وباء كوفيد 19.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى