صحةكورونا

الدكتور كمال السعيدي يستهجن حملة التشكيك ضد اللقاح ضد كوفيد 19 ويعتبرها شعبوية تتكرر

قال الدكتور كمال السعيدي ، إن السجائر تقتل والمشروبات الغازية مضرة بالصحة وهناك آلاف الدراسات العلمية التي تتبث ذلك ولكن هناك من يركز على اللقاح فقط رغم أن الأخير هو الحل الوحيد الموجود حاليا لوقف تطور الوباء ..

واعتبر السعيدي، هذا النقاش الجاري اليوم حول اللقاح ليس جديدا وقد عشت مثله قبل أكثر من ثلاثة عقود، بداية عندما ظهر اللقاح ضد التهاب الكبد الفيروسي صنف باء وقبل عشر سنوات مع لقاح الانفلونزا صنف أ ” إكشوان إكنوان ” .. ودائما نفس اسطوانات التشكيك وطنيا وحتى عالميا وخاصة في صفوف اليمين الشعبوي،وفي كلتا الحالتين توكلت على الله وكلي ثقة في العلم وفي مؤسسات بلدي الصحية وأخدت جرعات اللقاح ..

إلى ذلك، أوضح الدكتور، أن الشك المنهجي مطلوب وليس هو المشكل لأنه شك معرفي مؤسس ولكن التشكيك الممنهج وركوب صهوة الشعبوية هو ما لا أقبله .

في السياق ذاته، شدد كمال، بقوله، أي دواء يحصل على ترخيص بالإستعمال والتسويق كيدوز من عدد ديال المراحل والتجارب .. تخيل كاين ناس كيتطوعو ويغامرو بصحتهم باش حنا نستافدو من ذاك العقار او اللقاح .. وعمر شي واحد فكر فهادوك الناس ملي كيستعمل الدوا ديالو .. استغرب ملي شي واحد ما باغيش يكون حسب رأيه يكون فأر تجارب بعدما العقار مر من كل المراحل وأصبح أكثر أمنا ولكن هانية عندو الأخرين يكونوا فئران تجارب في المراحل الأخطر من مسار التوصل للدواء .. باش هو يستفيد بكل اطمئنان ودون مخاطر ..

السعدي، شكر، من خلال تدوينته على الفايسبوك، كل المتطوعين الذين يغامرون بحياتهم في سبيل تطور العلم والمعرفة، مؤكدا وباش نبقاو حنا العايقين وأصحاب تضخم الأنانيات بخييير وعلى خير ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى