حول العالمكورونا

معلومات عن ال5 لقاحات المعتمدة حول العالم ضد فيروس “كورونا” المستجد

يمكن القول إن عدد اللقاحات المعتمدة حول العالم ضد فيروس “كورونا المُستجد حتى الآن بلغ 5 لقاحات، تختلف فيما بينها في تقنيتها وسعرها ودرجة الحرارة التي تحفظ فيها.

1ـ “لقاح “فايزر/ بيونتيك”

لقاح أمريكي يعتمد على تقنية الحمض النووي الرايبي، وتصل نسبة فاعليته 95% وسعر جرعته 20 دولاراً، ويحفظ ويخزّن في درجة حرارة 70 تحت الصفر، كما يعطى على جرعتين لضمان نجاحه.

لم تظهر التجارب السريرية لشركة “فايزر”أي آثار جانبية خطيرة.

وفقًا لوثيقة إحاطة صادرة عن اللجنة الاستشارية للقاحات التابعة لإدارة الغذاء والدواء بالولايات المتحدة الأمريكية ، كانت الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا هي ردود الفعل عند نقطة الحقن على الجسم والإرهاق والصداع وآلام العضلات والقشعريرة وآلام المفاصل والحمى.

حدثت تفاعلات ضارة شديدة في أقل من 4.6٪ من المشاركين في التجربة وكانت أقل تواترًا عند كبار السن مقارنة بالمشاركين الأصغر سنًا.

2ـ لقاح “سبوتنيك ـ في”

لقاح روسي يعتمد على تقنية الناقلات الفيروسية، ويحقق نسبة فاعلية تبلغ 92% وسعره 10 دولارات، فيما يحفظ ويخزن في درجة حرارة ما بين 2 إلى 8 درجات.

وكان في وقت سابق، أكد خبراء بريطانيون في مجال علم الفيروسات، نجاح اللقاح الروسي “سبوتنيك في”، وأوضحوا أن نتائج التجارب أثبتت فعاليته، كما هو الحال مع اللقاحات الأخرى التي تم الإعلان عنها.

3ـ لقاح “مودرنا”

لقاح أمريكي يعتمد على تقنية الحمض النووي الرايبي، وتصل نسبة فاعليته 95% وسعر جرعته ما بين 15 إلى 17 دولاراً، ويحفظ ويخزن في درجة حرارة 20 تحت الصفر، كما يعطى على جرعتين لضمان نجاحه أيضاً.

هذا وشكل علماء بريطانيون وروس فريقا لتجربة تركيبة من لقاحي “أكسفورد-أسترازينيكا” البريطاني و”سبوتنيك في” الروسي، لمعرفة إذا كان بالإمكان تحسين مستوى الحماية ضد مرض كوفيد-19.

 

4ـ لقاح “أسترازينيكا”

لقاح بريطاني يعتمد على تقنية الناقلات الفيروسية، ويحقق نسبة فاعلية ما بين 70 إلى 90% وسعر جرعته تتراوح بين 3 إلى 4 دولارات، كما يحفظ ويخزن في درجة حرارة ما بين 2 إلى 8 درجات.

وكانت أعلنت أسترازينيكا،  أن اللقاح المضاد لمرض كوفيد 19 فعال بنسبة 70 في المئة للوقاية من المرض.

غير أن الشركة أوضحت أن هذه نتائج مؤقتة، واستندت إلى تجارب سريرية أُجريت على نطاق واسع في كل من بريطانيا والبرازيل، وشملت 20 ألف شخص، بينهم 131 شخصا أصيبوا بالمرض.

5ـ لقاح “سينوفارم”

لقاح صيني يعتمد على تقنية تعطيل الجزئيات الفيروسية، ويحقق نسبة فاعلية تصل إلى 86% وسعر جرعته 72 دولاراً، على أن يحفظ ويخزن في درجة حرارة تتراوح بين 2 إلى 8 درجات.

وقالت الصين، في وقت سابق،  إن مطوري اللقاحات والباحثين لديها “يتبعون بدقة المعايير الدولية والقوانين واللوائح ذات الصلة لتنفيذ التعاون الدولي”،

فيما أكدت الإمارات العربية، عبر  وزارة الصحة  أن لقاح سينوفارم التجريبي الصيني بنسبة فعالية 86٪ ضد فيروس كورونا بناءً على تحليل مؤقت، وفقًا لوسائل الإعلام الحكومية، في تعليق على التجربة التي شملت 31 ألف متطوع.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى