ميديا وإعلام

أخيرا الناشطة النسائية الحقوقية السعودية لجين الهذلول تتمتع بالحرية ويطلق سراحها

أقدمت السلطات_السعودية، أمس الأربعاء، على إطلاق سراح المدافعة عن حقوق الإنسان لجين الهذلول، بعد أن قدت في السجن ثلاث سنوات، وكانت أطلقت العديد من الهيئات الحقوقية حملات مستمرة من طرفها ومن طرف منظمة العفو الدولية والمجتمع المدني من أجل إطلاق سراحها وإلغاء حكم إدانتها.

جدير بالذكر أن الناشطة السعويدة، كانت اعتقلت في 17 ماي 2018، وتعرضت لمجموعة من انتهاكات حقوق الإنسان أثناء وجودها في السجن، بما في ذلك التعذيب، والاعتداء الجنسي وغيره من ضروب المعاملة السيئة. واحتُجزت بمعزل عن العالم الخارجي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من اعتقالها، دون السماح لها بالاتصال بعائلتها أو محاميها. ومنذ يناير 2020، تعرضت أيضًا لفترات من الحبس الانفرادي.

هذا و في دجنبر 2020، حُكِم على لُجين بالسجن لمدة خمسة أعوام وثمانية أشهر، عقب محاكمة فادحة الجور أمام المحكمة الجزائية المتخصصة. وأدانتها المحكمة على خلفية دفاعها عن حق المرأة في قيادة السيارات ودعوتها إلى إنهاء نظام ولاية الرجل. واستأنفت لُجين الهذلول، التي تُعتبَر سجينةً للرأي، الحكم الصادر ضدها. وكانت منظمة العفو الدولية حثت السلطات السعودية على الإفراج الفوري عنها دون أي شرطٍ أو قيدٍ، والعمل على إلغاء الحكم بإدانتها، إلى جانب منظمات حقوقية دولية أخرى، فضلا عن كثير من المبادرات والفعاليات في هذا الاتجاه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى