حول العالمفي الواجهة

تقرير: دعوات للتهدئة في غزة وبايدن في معادلة معقدة والقسام تعلن عن مقتل جنديين إسرائيليين

تصاعدت الدعوات للتهدئة في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس مع تفاقم القصف الإسرائيلي على جانبي الحدود بين غزة وإسرائيل لليوم الثالث على التوالي.

ودعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الأربعاء، إسرائيل والفلسطينيين إلى “ضبط النفس”، قائلا إنه “قلق جدا” من “العنف المتزايد والخسائر في صفوف المدنيين”، وحث على “وقف التصعيد بشكل عاجل”.

وقال في تغريدة على تويتر: “أحض إسرائيل والفلسطينيين على التراجع عن حافة الهاوية وضبط النفس”، مؤكدا أن “المملكة المتحدة قلقة جدا بشأن العنف المتزايد والخسائر في صفوف المدنيين ونريد وقف التصعيد بشكل عاجل”.

من جانبه، قال وزير الخارجية الفرنسي للشؤون الأوروبية، إن الولايات المتحدة يجب أن تتدخل من أجل وضع حد لأعمال العنف المتجددة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وأضاف كليمان بون على قناة “فرانس 2” التلفزيونية: “نحن بحاجة إلى تدخل أميركي. من الواضح أنهم (الأميركيون) هم الذين ما زالوا يملكون الروافع الدبلوماسية الرئيسية حاليا، رغم أنه ينبغي لأوروبا أن تكون أكثر حضورا”.

ويضع هذا العنف المتصاعد جو بايدن في معادلة معقدة دبلوماسيا وسياسيا، إذ يحضه الجناح اليساري في حزبه على الابتعاد بصراحة أكثر عن إسرائيل بعد الدعم المستمر الذي أبداه الرئيس السابق دونالد ترامب.

وأفاد موقع “إكسيوس” الأمريكي، في تقرير الأربعاء، بأن إدارة بايدن تعتزم إرسال مبعوث مع تصاعد المواجهة بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس لوقف التصعيد.

وكشف بحسب التقرير الذي ترجمته “عربي21″، أن “إدارة بايدن تدرس خططا لإرسال مسؤول في وزارة الخارجية للانضمام إلى جهود وقف التصعيد، كما أخبرنا خمسة مسؤولون إسرائيليون ودبلوماسيون غربيون”.

هذا و أعلنت كائب القسام، صباح اليوم الأربعاء، عن استهدافها جيبا عسكريا إسرائيليا بعملية مزدوجة، أدت إلى مقتل جنديين إسرائيليين، وأقرت وسائل إعلام عبرية بذلك.

وأقر المتحدث باسم جيش الاحتلال بالعملية، في حين قال وزير الحرب الإسرائيلي، إن الاحتلال يرفض وقف إطلاق النار والتهدئة مع غزة.

وقام الاحتلال باستخدام قنابل دخانية لإخلاء مصابيه، إلا أن المقاومة استمرت بضرب مزيد من الهاون على مكان الجيب العسكري.

في السياق ذاته، أعلنت اللحظة “كتئب القسام”، الجناح العسكري لحركة “حماس”، عن إطلاقها 15 صاروخا على مدينة ديمونا جنوب إسرائيل التي يقع في محيطها مفاعل نووي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى