كورونامجتمع

اللجنة العلمية الوطنية ضد كوفيد 19 تتواصل مع الرأي العام وتقدم إفاداتها حول حملة التلقيج وشروط البلوغ للمناعة الجماعية

صرحت اللجنة العلمية الوطنية، أن بلوغ المناعة الجماعية ضد كوفيد 19 لا يرتبط بالضرورة بالوصول إلى نسبة معينة من الملقحين من إجمالي المواطنين.

وقال هشام عفيف، خلال الندوة الصحافية التي عقدتها اللجنة العلمية ضد كوفيد 19 وحملة التلقيح “حينما بدأت الجائحة كنا نقول إننا يجب أن نتجاوز 60 أو 70 في المائة من المواطنين للحصول على المناعة الجماعية، لكن مع ظهور المتحورات من الوباء لاسيما دلتا، ارتفعت نسبة الانتشار ومعدل الانتقال بما قد يصل إلى 10 أضعاف”. موضحا، أنه وفي ظل هذا الوضع عشنا وضعا لم تعد فيه نسبة 60 في المائة كافية، حيث صار الحديث عن تجاوز 80 في المائة كنسبة تلقيح من الفئة المستهدفة أو أكثر.

وأفد المتحدث ذاته، أن الإحصائيات الخاصة بالوفيات الناتجة عن كوفيد 19 في المغرب خلال الموجة الثانية من الوباء، أظهرت أن 83 في المائة من هذه الوفيات تخص ثلاث فئات إما “غير ملقحين، أو من لم يستكملوا تلقيحهم (الجرعة الثانية)، أو ملقحين قبل 5 أشهر أو أكثر” ، مؤكدا، أن اللقاح يستمر بتوفير الحماية للملقحين على مدى 5 أشهر، لكن سُجل بعد هذه الفترة تراجع في مستوى الحماية، وذلك ما دفع إلى اعتماد الجرعة الثالثة لتعزيز المناعة لاسيما لدى كبار السن وذوي الأمراض المزمنة.

وكانت، أكدت رشيدة السليماني، مديرة المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية وعضوة اللجنة العلمية ضد كوفيد 19 ولجنة التلقيح ، أن هناك تبليغات عن وفيات عقب تقديم اللقاحات، قائلة إن تتبع هذه الحالات يتم وفق ما تنص عليه منظمة الصحة العالمية.

وأضافت السليماني، خلال أول ندوة صحفية تعقدها اللجنة، مساء اليوم الجمعة، أنه ومن أصل ثلاث تبليغات أفضت لوفاة عقب تلقيح، وبعد بحث معمق خضعت لتشريح عضلي، تم التوصل وبعد التحريات أن الموت لا علاقة له باللقاح، “في المقابل هناك حالتان تحت التحريات، لأننا لم نجد ما يجعلنا نجزم أن هناك علاقة للوفاة مع اللقاح”.

اقرأ أيضا…

هذه إفادات السليماني عضوة اللجنة العلمية ضد كوفيد 19 بشأن الحالات الجانبية للتلقيح وأعداد التبليغات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى