سياسة

يونس مسكين: لو كنا في دولة مثل تلك التي كان بنموسى سفيرا فيها لكان عليه أن يفسر يوضح يقنع وإلا يستقيل أو يقال

قال يونس مسكين، لو كنا في دولة تحترم مواطنيها، كمثل تلك التي كان شكيب بنموسى سفيرا فيها، من غير الممكن، بل من المستحيل، اتخاذ قرار من حجم خفض سن التوظيف دون أن تخرج ”بلحوحة” الوزير في القنوات والإذاعات والصحف، للتفسير والتوضيح والاقناع، وفي حال فشله في ذلك فإنه يستقيل أو يقال، راه ليس حراما ولا ممنوعا على المغاربة، أو جزء من المغاربة، أن يروا أنفسهم انسانا ينتمي إلى هذه البلاد ويعمل ويكد ليدفع جزءا من دخله في ميزانيتها، وبالتالي من حقه أن يكون له رأي واعتبار.

وأضاف، مدير نشر “أخبار اليوم” الموقوفة عن الصدور، في تدوينة له على صفحته على الفايسبوك، إن المبرر الوحيد الذي صدر عن جهات رسمية أو شبه رسمه لخفض سن التوظيف في التعليم، هو مزاعم الحرص على تحسين مستوى وكفاءة الأساتذة الجدد. بالله عليكم، كيف سيقنعني هذا الزعم بينما المفروض أن هناك مباراة، والجميع سيخضع لها ويقرر مصيره بناء على نتائجها؟.

وتسأل، يونس مسكين، ما دخل الإدارة إذن في استباق نتيجة المباراة؟ لماذا سنحرم المدرسة من ذلك الأستاذ الذي بلغ الأربعين، لكنه اجتهد واشتغل وحسّن مستواه المعرفي ثم نجح في المباراة بتفوق؟

في السياق ذاته، تسأل يونس مسكين، لماذا علي أنا كمواطن أن اصدق قرارا إداريا مفاجئا وغامضا ومشبوها، بينما هناك مباراة ستحدد لنا مستوى كل مترشح وتكوين لاحق يفترض أن يمكن الناجحين من العدة المهنية الضرورية؟!

هذا، و أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى،أمس الثلاثاء بالرباط أن الانتقاء الاولي لاجتياز مباريات توظيف أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، يهدف الى “تثمين المهنة بما يخدم الارتقاء بمستوى كفاءة هيئة التدريس، ويساعد على وضع مسار مهني جديد للمدرس”.

وذكر، بلاغ للوزارة أن بنموسى أكد خلال ترؤسه للاجتماع الثاني للحوار الاجتماعي القطاعي مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية أن هذا الاجراء يروم أيضا « التأسيس لمدرسة ذات جودة وجعل التلميذ يطور المعارف والقدرات ليساهم في تطور البلاد، عبر فرص الشغل التي سيحصل عليها من خلال كفاءاته، لأن أحسن طريقة لتكافؤ الفرص هي التكوين ».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى