سياسة

تبون: نرحب بأي مبادرة للحوار تطلقها الرباط لتجاوز التوتر

قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في حوار متلفز مس السبت، إنه ليس لدى بلاده أي مشكل مع الإخوة المغاربة ويرحب بأي مبادرة للحوار يطلقها الرباط لتجاوز التوتر.

وأكد تبون في حوار أجرته معه قناة “فرانس 24” عشية عيد الاستقلال، إنه لا وجود لمشاكل مع الشعب المغربي ولا مع الملك محمد السادس.

واوضح في الحوار ذاته، في ما اعتبره تصعيد لفظي تجاه بلاده، طهور تصعيد أخطر إثر بناء المغرب لقاعدة عسكرية قرب الحدود الجزائرية، بدون أن ينفي أو يؤكد ما إذا كانت الجزائر هي الأخرى بصدد بناء قاعدة أو قاعدتين عسكريتين على الحدود مع المغرب.

وعلى المستوى الداخلي، أكد الرئيس الجزائري إمكانية إطلاق سراح معتقلين آخرين من الحراك الشعبي، مشيرا أن “الوقت قد حان من أجل المرور إلى مرحلة الحوار الهادئ والبناء”.

وأبدى تبون رغبته في تنظيم استفتاء شعبي للمصادقة على دستور جديد للبلاد ينهي النظام الرئاسي بين سبتمبر أو أكتوبر، وانفتاحه على تواجد وجوه معارضة بلجنة صياغته.

وبخصوص محاكمة الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة، أكد تبون أن العدالة عبرت عن موقفها بخصوص محاكمة الرئيس السابق، مؤكدا أنه لم يدعم بتاتا العهدة الخامسة لبوتفليقة.

المصدر: قناة “فرانس 24”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى