رياضة

تقرير إخباري تفصيلي: كأس العرب.. تونس والإمارات وعُمان تلتحق بركب المتأهلين للدور ربع النهائي

أ ف ب: تأهل منتخبا تونس والإمارات إلى الدور ربع النهائي من كأس العرب في قطر امس، بفوز الأول على الثاني بهدف نظيف ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثانية، قبل أن تلحق عمان بأصحاب الأرض عن المجموعة الأولى بفوزها على البحرين 3-صفر.

وعلى استاد الثمامة، فازت تونس على الامارات 1-صفر، بهدف سجله سيف الدين الجزيري في الدقيقة العاشرة، ليضمن “نسور قرطاج” بذلك صدارة المجموعة برصيد 6 نقاط وبفارق الأهداف عن الإمارات الثانية، مقابل 3 نقاط لسوريا الثالثة ومثلها لموريتانيا التي حصدت أولى النقاط في تاريخ مشاركاتها في البطولة.

وفي ربع النهائي، تلعب تونس مع عمان، والإمارات مع قطر التي تصدرت مجموعتها بالعلامة الكاملة بعد الفوز على العراق 3-صفر.

وكان “نسور قرطاج” يحتاجون إلى الفوز لضمان تأهلهم دون الدخول في حسابات أخرى، بينما احتاج “الأبيض” إلى الفوز أو التعادل وعدم فوز سوريا.

وأجرى مدرب تونس منذر الكبيّر تغييرات على تشكيلته مقارنة بتلك التي خسرت أمام سوريا صفر-2 في الجولة الماضية، حيث أشرك يوسف المساكني أساسياً للمرة الأولى، ودفع كذلك بحارس المرمى معز حسن مكان فاروق بن مصطفى، ونعيم سليتي والمدافع الأيمن محمد دراغر الذي وافق فريقه نوتنغهام فورست الإنكليزي على الالتحاق بمنتخب بلاده بعدما غاب عن أول مباراتين.

من جهتها، افتقدت الامارات لهدافها التاريخي علي مبخوت بسبب الإصابة، ولعب بديلاً له سيباستيان تاليابوي.

وبدأت تونس بقوة بتسجيل هدف التقدم بعد مجهود فردي رائع من المساكني الذي مر عن أربعة لاعبين ثم عن الحارس خالد عيسى ومرر كرة إلى الجزيري المتحفز الذي وضعها بسهولة في الشباك (10).

وأسقط المنتخب الموريتاني نظيره السوري 2-1 على استاد الجنوب، وودع معه البطولة من الدور الأول.

وسجل هدفي موريتانيا محمد سويد (50) حمية الطنجي (90+5)، فيما سجل لسوريا محمود البحر (52).

وهذا هو الفوز الأول لموريتانيا في البطولة بعد خسارتين أمام تونس والإمارات، في الوقت الذي مني فيها منتخب سوريا بالهزيمة الثانية مقابل انتصار وحيد.

وشهدت المواجهة تفوق “نسور قاسيون” الذين كانوا طامحين للفوز، فيما لعبت موريتانيا بتكتيك دفاعي واعتماد على الهجمات المرتدة. وفرض التعادل السلبي نفسه على الشوط الأول، وبدأ المنتخب السوري الشوط الثاني بدخول محمود المواس بديلاً ليوسف محمد، ورغم ذلك نجح سويد من التسجيل برأسية خدعت خالد حج عثمان (50).

لكن الرد السوري جاء سريعاً من البحر الذي راوغ الدفاع الموريتاني وسدد في المرمى (52).

وقبل ثوانٍ من نهاية المباراة، صعق الموريتانيون السوريين، عندما نجح الطنجي في تسجيل الهدف الثاني لمنتخب بلاده (90+5).

وحقق منتخب عمان فوزاً كبيراً وقاسياً على البحرين بثلاثة أهداف دون رد على استاد أحمد بن علي المونديالي، ليحسم بطاقة التأهل للدور ربع النهائي بهذه الثلاثية التاريخية التي تناوب على تسجيلها كل من منذر العلوي (41) وأرشد العلوي (50) وخالد الهاجري (59).

وبالتالي انترع المنتخب العماني المركز الثاني في المجموعة الأولى برصيد 4 نقاط خلف المنتخب القطري، فيما حل العراق بالمركز الثالث بنقطتين، وأخيراً البحرين بنقطة واحدة.

وودع المنتخب العراقي المنافسات بطريقة مخيبة بعد خسارته بثلاثية نظيفة أمام قطر.

وعلى استاد البيت سجل أهداف قطر كل من المعز علي (81)، أكرم عفيف (84)، وحسن الهيدوس (3+90).

لعب المنتخب القطري المباراة بتشكيلة مغايرة عن تشكيلته في المباراتين السابقتين وشهدت غياب أكثر من ستة عناصر بارزة لغرض الراحة.

وفي الدقيقة 81 ومن هجمة منسقة بطلها المعز علي، فاجأ بها المنتخب العراقي وهز شباكه بكرة أرضية قوية إلى يمين الحارس فهد طالب.

وبعد دقيقتين من دخوله، أضاف عفيف الهدف الثاني بعدما توغل منفرداً بالمرمى، وسدد كرة ارضية زاحفة إلى يسار الحارس العراقي عند الدقيقة 84.

وفي الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع، أطلق الهيدوس رصاصة الرحمة على المنتخب العراقي محرزاً الهدف الثالث من كرة سددها مباشرة إلى الشباك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى