حول العالم

فلسطيني فقد 6 من أفراد عائلته بغزة (2014) يرفع دعوى ضد بيني غانتس بمحكمة هولاندية وهذا ما قضت به

قضت محكمة استئناف هولندية، الثلاثاء 7 ديسمبر 2021، بأن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس يتمتع بالحصانة من المحاكمة المدنية في هولندا في دعوى مرفوعة بسبب مقتل ستة فلسطينيين في غارة جوية إسرائيلية على قطاع غزة المحاصر عام 2014.

المحكمة، وفقما ذكرت “رويترز” أيدت قراراً أصدرته محكمة أدنى درجة في يناير 2020 خلاصته أن غانتس الذي يتولى منصباً رفيعاً في إسرائيل وينفذ سياسة حكومتها لا يمكن محاسبته في دعوى قضائية مدنية بهولندا.

وأشارت رويترز، أن صاحب الدعوى إسماعيل زيادة الفلسطيني الأصل الذي يحمل الجنسية الهولندية قد قال إنه فقد والدته وأشقاءه الثلاثة وزوجة أخٍ وابن أخيه في الهجوم الذي وقع في غزة في 2014 عندما كان غانتس قائدا عاماً للقوات المسلحة الإسرائيلية.

وفي الدعوى، وفق المصدر ذاته، طلب زيادة تعويضات لم يحددها من غانتس بمقتضى قواعد الصلاحية القانونية العالمية طبقاً للقانون الهولندي، وقالت محكمة الاستئناف إن القضية تتعلق بمسؤولين ينفذون سياسات إسرائيل.

وقال ملخص حكم القضاة الذي تمت تلاوته في قاعة المحكمة إن هذا يعني أن “إصدار حكم على أفعالهم سيتضمن بالضرورة إصدار حكم على أفعال إسرائيل” وهو ما لا يندرج تحت صلاحيات المحكمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى