ثقافة وفنون

المغني السنغالي إسماعيل لو يفوز بجائزة بوزغيبة الدولية للفن الساخر لسنة 2021

فاز المغني السنغالي، إسماعيل لو، بجائزة بوزغيبة الدولية للفن الساخر لسنة 2021، التي يمنحها الفنان التشكيلي والناقد السينمائي رزاق عبد الرزاق منذ سنة 2005.

وأوضح بلاغ للفنان التشكيلي رزاق عبد الرزاق، أن الجائزة كانت من نصيب المغني السنغالي، اعتمادا على المعايير المؤسسة لجائزة بوزغيبة الدولية للفن الساخر، وانطلاقا من الركائز الثقافية المسطرة من أجل اختيار الكفاءات الفنية التي تستحقها.

وأضاف البلاغ أن إسماعيل لو ولد سنة 1956 بالنيجر من أب سنغالي وأم نيجيرية، وقد قام في صغره بصنع قيثارة معتمدا على متلاشيات معدنية كما يفعل جل الأفارقة الفقراء، مبرزا أنه قضى سنتين في معهد الفنون بدكار ثم التحق بفرقة “سوبر ديامونو” وتابع مشواره الغنائي بمفرده محققا حصيلة جد ايجابية.

وأشار البلاغ إلى أن الجائزة تتوج القدرات الفردية أو الجماعية التي تتميز بجودة عطائها في مجال فنون الضحك والترفيه، وتشجع كل أشكال التعبير الفني الساخر في المغرب وخارجه، موضحا أنها عبارة عن لوحة فنية تحمل توقيع مبدع شخصية بوزغيبة الهزلية.

وتتميز هذه الجائزة الرمزية العابرة للقارات، بازدواجية بعديها التشكيلي والببليوغرافي، بحيث يكلل التتويج بفصول وفقرات إضافية تسلط الضوء على مسارات الفائزين، وذلك في كتاب مونوغرافي، صدر منه لحد الآن ثلاثة أجزاء، واحد تم نشره بفرنسا سنة 2012، في حلتين ورقية وإلكترونية.

وأكد البلاغ أن الجائزة توضح بجلاء البعد الدولي للمشروع الثقافي الذي انطلق من المغرب، والذي يهدف إلى خدمة قيم التعايش السلمي والتواصل الإنساني عبر الإبداع الفني وحوار الثقافات.

وأشار المصدر إلى أن دورة 2021 كان لها، وقع خاص، لأنها عرفت قفزة نوعية في ما يخص التواصل حيث تم فتح قناتين على يوتوب في الأسبوعين الأخيرين، الأولى تحمل عنوان: “ART TOTAL” (الفن الكلي) والثانية: “BOUZGHIBA AWARDS” (بوزغيبو اواردز).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى