حول العالمفي الواجهة

أزمة أوكرانيا: طرد نائب السفير الأمريكي وإعلانا روسيا عن مناورات استراتيجية تحت إشراف بوتين

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أمس الخميس أن روسيا “طردت” نائب السفير الأمريكي في موسكو بارتل جورمان ونددت بـ”التصعيد” على خلفية الأزمة الأوكرانية.

ودكر متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية لوكالة فرانس برس “ندعو روسيا العدول عن الطرد الذي لا أساس له للدبلوماسيين الأميركيين” و”ندرس ردنا”.

و يأتي هذا الإعلان، وفق ما ذكر “رويترز” في الوقت الذي سلمت فيه موسكو للتو السفير الأمريكي جون سوليفان ردها المكتوب على مقترحات واشنطن بشأن الأمن الأوروبي كما اتهمت الحكومة الأمريكية روسيا بالتوجه “لغزو وشيك” لأوكرانيا.

وصرح المتحدث الأمريكي أن هذا الطرد “مجاني” و”نعتبره تصعيدا”. وكان لدى بارتل جورمان “تأشيرة صالحة” و”لم تنته” فترة عمله. وأكد على أنه “الآن أكثر من أي وقت مضى، من الأهمية بمكان أن يكون لدى بلداننا الموظفون الدبلوماسيون اللازمين في مواقعهم لتسهيل الاتصال بين حكومتينا”.

وتابع، وفق المصدر ذاته “وجدنا أن تصرفات روسيا نقلت مهمة الولايات المتحدة في روسيا إلى مستويات أقل بكثير من البعثة الروسية في الولايات المتحدة”، حيث انخرطت القوتان المتنافستان منذ فترة طويلة في عمليات طرد متبادل للدبلوماسيين وسط تدهور متزايد في العلاقات.

في سياق متصل، أعلنت روسيا اليوم الجمعة 18 فبراير 2022 ، أنها ستجري وتحت إشراف الرئيس فلاديمير بوتين السبت 19 فبراير 2022، مناورات لقواتها الاستراتيجية وخصوصا إطلاق صواريخ بالستية وكروز، وذلك في خضم أزمة مع دول الغرب.

ودكرت وكالات الأنباء الروسية نقلا عن وزارة الدفاع أنه “في 19 شباط، وتحت إشراف القائد الأعلى للقوات المسلحة الروسية فلاديمير بوتين، ستُجرى مناورات مقررة لقوات الردع الاستراتيجي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى