حول العالمفي الواجهة

تقرير مخابراتي:مسؤولون صينيون طلبوا من روسيا تأجيل غزو أوكرانيا لحين انتهاء الألعاب الأولمبية والصين تنفي

ذكر تقرير مخابراتي أن مسؤولين صينيين كبار طلبوا من نظرائهم الروس تأجيل غزو أوكرانيا لحين انتهاء دورة الألعاب الأولمبية الشتوية المقامة في بكين.

وأشارت نيويورك تايمز نقلا عن مسؤولين في إدارة جو بايدن ومسؤول أوروبي بدون أن تشير لهويتم استشهادهم بتقرير استخباراتي غربي بشأن التواصل الذي وقع بين الجانبين أشار إلى أن الصين كانت على علم بنوايا روسيا العسكرية.

من جهته قال ليو بينغيو المتحدث باسم السفارة الصينية في واشنطن، وفق ما ذكرت “مونت كارلو” إن “المزاعم المذكورة في التقارير هي تكهنات بدون أي أساس، وتهدف إلى إلقاء اللوم على الصين وتشويه سمعتها”.

وقالت الصحيفة الأمريكية إن المعلومات الاستخباراتية المتعلقة بالحديث الذي جرى بين المسؤولين الصينيين والروس تم جمعها من قبل جهاز مخابرات غربي وتعتبر موثوقة من قبل المسؤولين الذين يراجعونها، وفق المصدر ذاته.

و نفت الصين، ما ورد في في هذه التقارير عن طلبها من روسيا تأجيل العملية العسكرية في أوكرانيا إلى ما بعد دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين.

ووصف المتحدث باسم الخارجية الصينية، وانغ وين بين، التقرير الذي نشرته “نيويورك تايمز” بـ”الأخبار المزيفة”. وقال: “إنها محاولة حقيرة للغاية لصرف الانتباه، وتحويل اللوم عن المتسبب في الصراع”.

وأشار أن “الصين تتهم واشنطن بإثارة الحرب من خلال عدم استبعاد أوكرانيا من عضوية حلف شمال الأطلسي”.

وأمل “أن يتطرق المذنب في الصراع إلى دوره في الأزمة الأوكرانية، ويتحمل مسؤولياته، ويتخذ إجراءات عملية لتخفيف حدة الموقف، وحل المشكلة بدلا من إلقاء اللوم على الآخرين”.

ونقلت “التايمز” هذه الأخبار عن “تقرير استخباراتي غربي” اعتبره مسؤولون ذا مصداقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى