الرئسيةمجتمع

غلاء الأسعار وخنق الحريات..يخرج الجبهة الاجتماعية للاحتجاج السبت المقبل وتقرر بسببهما تنظيم مسيرة وطنية

الجبهة تقرر تنظيم مسيرة وطنية في مدينة الدارالبيضاء والتي سيتم الإعلان عن توقيتها في وقت لاحق

دعت الجبهة الاجتماعية المغربية إلى تنظيم وقفات احتجاجية في سائر مناطق المملكة، احتجاجا على موجة الغلاء وعلى سياسة خنق الحريات والقمع الممنهج ضد مختلف الفئات الاحتماعية، يوم السبت المقبل 23 أبريل، معتبرة أن أشكالها الاحتجاجية هي رد على “الهجمة المسعورة” على قوت الجماهير الشعبية،

في السياق ذاته، قررت الجبهة تنظيم وقفة احتجاجية مركزية بمدينة المحمدية أمام مقر مصفاة لاسامير، احتجاجا على غلاء المحروقات، وتنديدا بالاحتكار، وللمطالبة بإعادة تشغيلها، وتأميمها مساهمة في ضمان الأمن الطاقي بالبلاد.

جاء ذلك، في بلاغ صادر عن الجبهة، توصلت “دابا بريس” بنسخة منه، حيث أكد عل عزم الجبهة تنظيم مسيرة وطنية في مدينة الدارالبيضاء، مشيرا أنه سيتم الإعلان عن توقيتها في وقت لاحق.

وكانت الجبهة نظمت عدة وقفات وأشكالا احتجاجية ضد موجة الغلاء والمس بالحريات، كما عبرت أنها ستركز مرحلياً على قضيتي الغلاء والحريات، وكذا الاستمرار في التعبئة لإنجاح مسيرة شعبية سيتم الإعلان عنها في تاريخ لاحق، معربة عن اعتزازها بالمبادرات النضالية الناجحة التي أطلقتها، والتي كان بالإمكان أن تكون أكثر غزارة وفعالية وتأثيراً لولا الصعوبات الموضوعية والذاتية التي أحاطت بالفترة المنصرمة.

جدير بالذكر، أن الجبهة الاجتماعية المغربية كانت عقدت ملتقاها الوطني،في 10 مارس، حيث انتقدت «الغلاء الفاحش الذي مس كل المواد الأساسية كالزيت والدقيق والقمح والقطاني والخضر والمحروقات وغيرها، واعتبرت أن هذا الغلاء مرتبط بـ «ظاهرة عالمية، بينما هو في حقيقة الأمر نتيجة اختيارات تم تجريبها لعقود.. أدت إلى غياب شامل للأمن الغذائي والطاقي والاعتماد الكلي أو شبه الكلي على الخارج» وفق تعبير بيانها الصادر عن الملتقى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى