الرئسيةرياضة

المغرب يستضيف البطولة العالمية لكرة القدم المدرسية من 22 إلى 31 يوليوز 2023

قال شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ورئيس الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية، في كلمة خلال حفل التوقيع على الاتفاقية، إن هذا الحدث الرياضي سيشكل فرصة أخرى لتكريس المغرب كفاعل رئيسي في النهوض بالرياضة المدرسية

وقعت الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والاتحاد الدولي للرياضة المدرسية ،اليوم الجمعة، بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة بسلا، اتفاقية إطار للشراكة والتعاون ثلاثية الأطراف، تهم استضافة المغرب للبطولة العالمية لكرة القدم المدرسية 2023.

وكان قد تم اختيار ملف ترشيح المغرب لتنظيم هذه المسابقة ،المقررة في الفترة من 22 إلى 31 يوليو 2023، خلال الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للرياضة المدرسية، التي عقدت يومي 16 و 17 ماي الماضي في نورماندي (فرنسا) على هامش الجمنازياد المدرسي ال19، ليصبح بذلك المغرب أول بلد إفريقي يستضيف هذا الحدث الرياضي.

وقال شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ورئيس الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية، في كلمة خلال حفل التوقيع على الاتفاقية، إن هذا الحدث الرياضي سيشكل فرصة أخرى لتكريس المغرب كفاعل رئيسي في النهوض بالرياضة المدرسية وطرف في الجهود الرامية إلى تطوير الرياضة العالمية.

وأوضح بنموسى إلى أن الأمر يتعلق أيضا بتتويج لعملية تشاركية مثمرة بين الوزارة وشركائها، بغية جعل المدارس مشتلا حقيقيا للأبطال الرياضيين.

وقال إن توقيع هذه الاتفاقية يأتي في سياق يتسم بالدينامية التي تعرفها الرياضة الوطنية، ويتضح ذلك من خلال النتائج التي حصل عليها التلاميذ المغاربة في مختلف المسابقات الدولية، وخاصة لقب البطولة الإفريقية لكرة القدم لأقل من 16 سنة، الذي أحرزه المنتخب المدرسي النسوي.

وأشار المسؤول الحكومي، أن المغرب اكتسب تجربة كبيرة في تنظيم التظاهرات الرياضية الدولية، مضيفا أن هذا التراكم الإيجابي سيتم استغلاله لتنظيم بطولة العالم لكرة القدم المدرسية في أفضل الظروف.

بدوره، أكد فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ، أن المدرسة هي المشتل الحقيقي لتطوير الرياضة، مضيفا أن اكتشاف موهبة يتم في سن العاشرة من العمر، حيث يتابع الطفل مساره الدراسي بشكل طبيعي.

وأضاف، أن المدرسة باتت الآن في قلب تطوير جميع الأنواع الرياضية، ومن هنا جاءت الحاجة إلى الجمع بين التعليم والرياضة، مبرزا تجربة مسار رياضة ودراسة الذي انتهجه المغرب منذ سنوات والذي بدأ يعطي ثماره، وخاصة بالنسبة لكرة القدم النسوية مع تأهل منتخب أقل من 17 سنة إلى نهائيات كأس العالم المقررة في الهند.

واعتبر رئيس الجامعة أن تنظيم تظاهرة رياضية مثل بطولة العالم المدرسية لكرة القدم بالمغرب يؤكد وجوده على الساحة الدولية، مضيفا أنه بفضل قدراتها التنظيمية وبنيتها التحتية، فإن المملكة قادرة على تنظيم كبريات التظاهرات في أي وقت.

جدير بالذكر، أن مراسيم التوقيع على اتفاقية الشراكة والتعاون جرت بحضور وفد مهم للاتحاد الدولي للرياضة المدرسية ، والذي اطلع بالمناسبة على البنيات التحتية والمؤهلات الرياضية التي يتوفر عليها المغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى