الرئسيةحول العالمصحة

سوريا: وفاة 14 شخصا وإصابة 187 آخرين بمرض الكوليرا

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم (السبت) أن 14 شخصا توفوا وأصيب 187 آخرون بمرض الكوليرا، بحسب ما ذكر الإعلام الرسمي السوري.

وذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا)، نقلا عن بيان أصدرته وزارة الصحة السورية، أن العدد الإجمالي للوفيات بلغ 14 حالة هي 11 في حلب و2 في دير الزور و1 في الحسكة، لافتة إلى أنها تقوم على مدار الساعة بالترصد الوبائي للمرض، واتخاذ الإجراءات المناسبة لتطويقه بالتعاون مع الجهات المعنية.

وبينت الوزارة أن العلاج متوفر بكل أشكاله، وتم تعزيز وتزويد المشافي بمخزون إضافي من العلاج، تحسبا لأي زيادة في أعداد الحالات المحدودة حتى الآن.

وفي سياق متصل، أكد وزير الصحة السوري، الدكتور حسن الغباش، اليوم، أن الوضع الوبائي لانتشار الكوليرا تحت السيطرة بفضل الإجراءات الاستباقية التي اتخذتها الوزارة والاستجابة الحكومية المبكرة، وفقا لـ(سانا).

وأشارت (سانا) إلى أن كلام الوزير السوري جاء خلال اجتماعه اليوم مع ممثلي وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية العاملة في الشأن الصحي، مبينا أنه تم تحديد الخطة التشغيلية الوطنية للسيطرة على وباء الكوليرا بثلاثة محاور أساسية هي الصحة والمياه، والتواصل لرفع الوعي المجتمعي، إضافة إلى تفعيل فرق الاستجابة السريعة في كل مديريات الصحة.

وأوضح الغباش أن الوزارة تعمل بشفافية تامة بما يخص الأمراض والإعلان عنها، لافتا إلى المسؤولية التي تقع على عاتقها كونها الجهة المرجعية بالشأن الصحي وخاصة الأمور التي تتعلق بانتشار الأمراض والأوبئة وتحديد الواقع الوبائي والإعلان عن الإحصائيات وأرقام الإصابات.

في غضون ذلك، أشار الغباش إلى قطع تركيا لمياه الشرب في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا لمدة 50 يوما، قائلا إن مثل هذا السلوك يؤدي إلى كوارث بشرية ويؤدي إلى تفشي الأوبئة. يشار إلى أنه منذ مطلع الشهر الجاري، تم الإبلاغ عن عشرات الإصابات بالكوليرا في سوريا، ما أثار مخاوف من انتشار المرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى