الرئسيةسياسة

نقابة التعليم العالي تقرر المقاطعة الشاملة للدخول الجامعي ابتداء من الاثنين 19 شتنبر

قرر المجلس الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي، تنفيذ قرار المقاطعة الشاملة للدخول الجامعي الحالي طيلة الأسبوع القادم ابتداء من يوم الإثنين 19 شتنبر2022، والاستعداد لخوض كافة الأشكال النضالية والاحتجاجية حتى تحقيق مطالب للأساتذة الباحثين، ومنها تنظيم وقفة احتجاجية وطنية.

جاء ذلك، في بيان للنقابة،حيث أكدت من خلاله،، عن استنكارها ل”طبيعة التعاطي غير المسؤول للوزارة الوصية مع مطالب الأساتذة الباحثين ومقترحات النقابة”.

البيان ذاته، أشار إلى ما اعتبره بالتعامل ـ”غير المسؤول” مع مطالبها، مسجلة باستياء عميق ما وصفته بأسلوب المماطلة والتسويف الذي قالت أنه يعرقل حصول أي تقدم ملموس في الملف المطلبي، ناهيك عن التراجعات الخطيرة التي قالت إنها مست مشروع النظام الأساسي للأساتذة الباحثين،وأوضحت غياب للإرادة الحقيقية لمعالجة هذا الملف وحسمه بشكل نهائي.

بيان نقابة أساتذة التعليم العالي، أكد عن الاستعداد لخوض كافة الأشكال النضالية والاحتجاجية حتى تحقيق المطالب المشروعة للأساتذة الباحثين، ومنها تنظيم وقفة احتجاجية وطنية، وعن العزم الراسخ على تنفيذ البرنامج النضالي التصعيدي الذي أقرته، وتنزيل كل حلقاته، إلى حين حصول اتفاق رسمي بين النقابة والوزارة الوصية حول الصيغة النهائية للنظام الأساسي ونصوصه التنظيمية المصاحبة.

واستأنف المجلس الوطني للنقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي الخميس 15 شتنبر 2022 اجتماعه المفتوح منذ يوم الثلاثاء 19 يوليوز 2022. واستُهل الاجتماع وفق بلاغ للنقابة، بتقديم تقرير مفصل ألقاه الكاتب الوطني، عرض فيه للتطورات التي عرفها ملف النظام الأساسي لهيئة الأساتذة الباحثين، وكذا تفاعل المكتب الوطني معها طيلة المرحلة السابقة.

وكانت دعت النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي، الوزارة الوصية إلى الإسراع بإصدار النظام الأساسي قبل نهاية شتنبر 2022، مع عدم ربطه بمراجعة القانون المنظم للتعليم العالي، وتوعدت النقابة الوزير ميراوي بشلّ الدخول الجامعي المقبل في حالة عدم استجابة الحكومة للمطالب العادلة للأساتذة الباحثين.

وأكدت النقابة في بيان صدر عنها في وقت سابق، عزعما الراسخ على تنفيذ البرنامج النضالي التصعيدي الذي أقره المجلس الوطني للنقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي بتاريخ 19 يوليوز 2022، معلنة تمسكها بمواصلة تنزيل كل حلقاته، إلى حين حصول اتفاق رسمي بين النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي والوزارة الوصية حول الصيغة النهائية للنظام الأساسي ونصوصه التنظيمية المصاحبة.

يشار في هذا الصدد، أن ميراوي كان أعلن، أن بلورة النظام الأساسي للأساتذة الباحثين بلغ أشواطه الأخيرة، وسيتم إخراجه إلى حيز الوجود “خلال أسبوعين أو ثلاثة” بعد التوافق حوله مع نقابة التعليم العالي والبحث العلمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى