اقتصادالرئسية

توقعات: ركود حاد قد يهبط بأسعار النفط إلى 60 دولاراً

د ب أ: توقع تقرير صادر عن شركة الاستشارات والوساطة "آر.بي.سي كابيتال ماركتس" تراجع سعر خام برنت القياسي للنفط العالمي إلى 60 دولاراً للبرميل بحلول منتصف العام المقبل 2023، إذا اشتدت حدة أزمة الركود الاقتصادي التي تهدد العالم حالياً.

في المقابل، تتوقع الشركة وصول سعر النفط إلى ما بين 115 و120 دولاراً للبرميل في حال ازدهار الاقتصاد العالمي.

ونقلت وكالة “بلومبرغ” للأنباء عن تقرير الشركة، أمس، القول إنه في حالة تباطؤ الاقتصاد العالمي دون الوصول إلى ركود شديد سيكون سعر النفط بين 90 و95 دولاراً للبرميل.

وأضاف التقرير أن “تثبيت سعر النفط هو محاولة عبثية”، مشيرا إلى مراجعة محركات السوق خلال الربع الثالث من العام الحالي والتي تشمل ضعف حالة الاقتصاد الكلي والسياسات النقدية وتراجع مستويات السيولة واضطراب الإمدادات”.

يأتي ذلك في حين واصلت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام تراجعها خلال تعاملات الثلاثاء لليوم الثاني على التوالي في ظل المخاوف من تراجع الطلب على الطاقة نتيجة تزايد احتمالات حدوث ركود عالمي.

وحذر رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس والمديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، من مخاطر الركود العالمي، ما أدى إلى تزايد المخاوف من تراجع الطلب على الخام.

وتراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط، وهو الخام القياسي للنفط الأميركي بمقدار 1.78 دولار أي بنسبة 2% إلى 89.35 دولاراً للبرميل تسليم نوفمبر المقبل.
كما تراجع خام برنت القياسي للنفط العالمي بمقدار 1.9 دولار أي حوالي 2% إلى 94.29 دولاراً للبرميل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى