الرئسيةحول العالم

لأنها انتقدت إسرائيل وقالت أنا هنا لعالم أفضل…فَصل إلهان عمر من لجنة العلاقات الخارجية بالكونغرس

صوّت مجلس النواب الأميركي، أمس، لصالح استبعاد النائبة عن الحزب الديمقراطي إلهان عمر من لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس على خلفية انتقادات سابقة لإسرائيل، وذلك بعد أيام من استبعادها من لجنة الشؤون الأفريقية بالمجلس.

ووفقاً لما أوردته شبكة “سي إن إن” (CNN) فقد أعربت النائبة عن استنكارها لهذه الحملة وقالت أمام أعضاء المجلس قبل بدء إجراءات التصويت إن “قيادتي وصوتي لن يخفتا إذا غبت عن هذه اللجنة لولاية واحدة. صوتي سيصبح أعلى وأقوى”.

وتابعت “لذا، صوتوا أو لا تصوتوا.. أنا هنا لأبقى، وأنا هنا لأكون صوتاً ضد الشرور في أنحاء العالم ولأدعو إلى عالم أفضل”.

وتعليقاً على القرار، قال البيت الأبيض إن النائبة إلهان عمر تحظى باحترام كبير في الكونغرس، مشيراً إلى أنها اعتذرت عن تعليقاتها التي أدلت بها في الماضي.

وأضاف إنها كانت “صريحة بشأن إدانة معاداة السامية، وكذلك تأكيد شراكتنا المهمة مع إسرائيل”.

وقد حشد الجمهوريون الذين يسيطرون حالياً على مجلس النواب لاستبعاد إلهان عمر من اللجنة على خلفية انتقاداتها السابقة لإسرائيل، التي عدها أعضاء من كلا الحزبين “معاداة للسامية”.

ومنذ أن فاز الجمهوريون بالسيطرة على مجلس النواب في تشرين الثاني الماضي، وعد زعيم الأغلبية كيفن مكارثي -الذي أصبح رئيساً للمجلس- ببذل جهوده لإقصاء إلهان عمر من اللجنة، وقال في تصريحات صحافية “أتذكر ما قالته عن إسرائيل، لقد وعدتُ العام الماضي بأنها لن تكون في الشؤون الخارجية بعد الآن. أنا أفي بهذا الوعد”.

وإلهان عمر سياسية أميركية من أصل صومالي، تنتمي للحزب الديمقراطي، فازت بعضوية مجلس نواب ولاية مينيسوتا في تشرين الثاني 2016، لتصبح أول مسلمة محجبة في مجلس النواب الأميركي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى