الرئسيةسياسةمغاربية

فيها الإعلام والمثقفين والأدوار المنوطة بهما..المحمدية تحتضن الدورة14 للمنتدى المغاربي

تحتضن مدينة المحمدية خلال الفترة من 16 إلى 18 فبراير الجاري، فعاليات الدورة الرابعة عشر للمنتدى المغاربي الذي ينظمه مركز الدراسات والأبحاث الإنسانية –مدى، حول موضوع: "الإقليم المغاربي: تجليات الأزمة والمسالك الممكنة".

جاء ذلك، في باغ صادر عن مدى، حيث أكد أن فعاليات هذه الدورة تنظم بالتزامن مع الذكرى الثالثة والثلاثين لتوقيع اتفاقية اتحاد المغرب العربي، في ظل علاقات مغاربية مطبوعة بالكثير من الغموض والتعقيد المتواصل والمعيق لتفعيل الاتحاد الذي كان ولا يزال طموح الشعوب المغاربية بما يمكن أن يحققه من تنمية وازدهار.

وقال البلاغ إأنه خلال هذه الدوة سيطرح ثلاث قضايا كبرى تتعلق بالوضع الذي يعيشه المجتمع اليوم، والمقاربات والوسائل الكفيلة بالخروج بالإقليم المغاربي من هذه الوضعيات، إلى جانب الأدوار المناطة بالأحزاب والنقابات والجمعيات، والإعلام والمثقفين، ودور الذي يلعبه المجتمع المدني في التأثير على القرار.

وأردف المصدر ذاته، أنه بعد مضي ما يزيد على نصف قرن على الاستقلالات المغاربية، لا تزيد الشقة بين الدول إلا اتساعا والخلاف عتمة، دون أن تتحقق الأهداف التي رسمتها الحركات الوطنية لتحقيق الديمقراطية الاجتماعية، والوحدة، والنهضة العلمية والفكرية التي شكلت عمق المشروع التحرري للحركات الوطنية.

جدير بالإشارة أن برنامج “المنتدى المغاربي”، الذي يتشكل مجلس أمنائه من وزراء سابقين، وأكاديميين، وبرلمانيين، وفعاليات مجتمع مدني، من الأقطار المغاربية الخمسة، تأسس سنة 2010 في ذكرى توقيع اتفاقية “اتحاد المغرب العربي” بمراكش، ويهدف إلى إبقاء اتفاقية مراكش حية في الأذهان، وتأكيد انخراط المجتمعات المغاربية في هذا المشروع، باعتباره السبيل الأفضل لتحقيق التنمية، والاستقرار، وتوفير السلم والرفاهية لشعوبنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى