الرئسيةميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الناطقة بالفرنسية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الناطقة بالفرنسية الصادرة الإثنين:

سوء الأحوال الجوية والتساقطات الثلجية: جلالة الملك يصدر تعليماته السامية إلى القطاعات المعنية من أجل تقديم المواكبة والمساعدة للساكنة المتضررة (لوماتان)

في أعقاب سوء الأحوال الجوية والتساقطات الثلجية المهمة التي تم تسجيلها على مستوى أقاليم ورزازات وزاكورة وتارودانت، أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، تعليماته السامية لمختلف القطاعات المعنية، لتنسيق مجموع الوسائل التي يتعين تعبئتها وتقديم المواكبة والمساعدة الضرورية للساكنة المتضررة. وسيهم هذا الإجراء كافة المناطق التي تأثرت نتيجة سوء الأحوال الجوية، وخاصة الدواوير التابعة لقيادات امغران وإغرم نوكدال وتلوات وأمرزكان وويسلسات وأنزال ونقوب وتازارين وتانسيفت وترناتا.

المدير العام لعمليات البنك الدولي يقوم بزيارة للمغرب (ليكونوميست)

يقوم المدير اعلام لعمليات البنك الدولي أكسل فان تروتسنبرغ بزيارة للمغرب في الفترة من 20 إلى 22 فبراير الجاري. وسيلتقي بكبار المسؤولين الحكوميين بالإضافة إلى ممثلين عن القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني ومراكز التفكير والشباب. وتأتي هذه الزيارة، على ضوء الاجتماعات السنوية 2023 لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، والتي ستعقد في مراكش في الفترة من 9 إلى 15 أكتوبر 2023.

الدخول الأدبي.. عرس ثقافي متجدد يحتفي بالكتاب المغربي من الرباط (لوبنيون)

احتضنت المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، الخميس، إطلاق الدورة السابعة من الدخول الأدبي التي تشكل عرسا ثقافيا متجددا يحتفي بالكتاب المغربي، وذلك بحضور عدد من المؤلفين والكتاب والناشرين المغاربة والأجانب، وشخصيات من عالم الثقافة والإعلام. وشكل هذا الموعد الثقافي مناسبة للكتاب للالتقاء بقرائهم، وفرصة أمام الحضور لاكتشاف آخر المستجدات في مجال النشر وكذا الاطلاع على آخر الإصدارات الأدبية. وقال وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، في كلمة بهذه المناسبة، إن الدخول الأدبي، حدث ثقافي بامتياز، يتميز بحضور مجموعة من الوجوه البارزة في عالم الأدب والثقافة، مؤكدا أن الأدب يعتبر عنصرا هاما في الثقافة المغربية وظل دائما يحظى بالعناية الخاصة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي ما فتئ يعطي تعليماته السامية لبذل مزيد من الجهود في المجال الثقافي.

الصيد البحري: انخفاض الكميات المفرغة (ليزانسبيراسيون إيكو)

أفاد المكتب الوطني للصيد بأن الكميات المفرغة من المنتجات المسوقة من الصيد الساحلي والتقليدي سجلت انخفاضا بنسبة 36 في المائة إلى 30.201 طن، عند متم يناير 2023. وأوضح المكتب الوطني للصيد، في تقريره الأخير الخاص بإحصاءات الصيد الساحلي والتقليدي في المغرب، أن قيمة هذه الكميات المفرغة بلغت 977,31 مليون درهم، بانخفاض نسبته 18 في المائة مقارنة مع متم يناير 2022. وحسب الأصناف، فقد زادت قيمة تفريغ الطحالب (41 في المائة إلى 891 طن)، والمحار (251 في المائة إلى 15 طن)، والقشريات (15 في المائة إلى 673 طن).

قمة الاتحاد الإفريقي: المغرب على يقين بأن الإصلاح المؤسساتي للاتحاد الإفريقي يمثل عاملا رئيسيا لتحقيق النمو (البيان)

أكد الوفد المغربي المشارك في القمة السادسة والثلاثين للمنظمة الإفريقية المنعقدة في أديس أبابا، أول أمس السبت، أن المغرب على يقين بأن الإصلاح المؤسساتي للاتحاد الأفريقي يمثلا عاملا رئيسيا لتحقيق النمو، الذي ينبغي أن يساهم في تسريع البرامج الشاملة للتحول الاقتصادي والاجتماعي بالقارة الأفريقية. وأكد الوفد المغربي أن رؤية الإصلاح المؤسساتي للاتحاد الأفريقي، التي يدعمها المغرب بشكل تام، ترتكز على مقاربة شاملة لفائدة التنمية وتعزيز السلام والاستقرار في القارة.

إطلاق برنامج “سبيل” من أجل الادماج الاقتصادي للشباب بجهة سوس ماسة (ماروك لوجور)

ترأس وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل و الكفاءات، يونس السكوري، الجمعة بأكادير، حفل إطلاق برنامج “سبيل” من أجل الادماج الاقتصادي للشباب بجهة سوس ماسة. ويهدف البرنامج، الذي ستموله الوكالة الفرنسية للتنمية والاتحاد الأوروبي، إلى تحسين قابلية التشغيل والإدماج المهني للشباب القاطنين في ثلاث جهات وهي سوس ماسة وفاس مكناس وبني ملال خنيفرة. وسيستفيد من هذا البرنامج على مستوى جهة سوس ماسة 12 ألف شخص، من بينهم 10 آلاف شخص في التشغيل بالأجر، و ألفي شخص في ريادة الأعمال.

البيانات المفتوحة.. المغرب يعزز تصنيفه دوليا (ليبراسيون)

صنف مرصد البيانات المفتوحة، خلال دورته لسنة 2022، المغرب في المرتبة الـ25 عالميا من بين 193 بلدا على مؤشر البيانات المفتوحة، وهو ما يمثل تحسنا كبيرا قياسا بسنة 2021، حيث حل المغرب آنذاك في المرتبة 41 من أصل 178 بلدا. وأوضحت المندوبية السامية للتخطيط ، في بلاغ لها، أنه “بعد تقييمه لجودة البيانات والبيانات الوصفية التي تنتجها المندوبية السامية للتخطيط، ويتم نشرها على موقعها الإلكتروني المؤسساتي (www.hcp.ma)، صنف مرصد البيانات المفتوحة المغرب في المرتبة 25 من أصل 193 بلدا على مؤشر البيانات المفتوحة، محققا تحسنا كبيرا مقارنة بسنة 2021، حيث ص نف في المرتبة 41 من بين 178 بلدا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى