الرئسيةثقافة وفنون

سيخصص معرضا لأعمال الشابة المخرجة صوفيا الخياري..انطلاق فعاليات المهرجان الدولي “فيكام” غدا الجمعة بمكناس

تستعد مدينة مكناس لاحتضان النسخة 21 من المهرجان الدولي لسينما التحريك “فيكام”، في الفترة المتراوحة بين غدا الجمعة 3 مارس لغاية الأربعاء 8 من الشهر نفسه 2023.

وسيخصص “فيكام”، المنظم من طرف مؤسسة عائشة بشراكة مع المعهد الفرنسي بمكناس، هذه السنة، معرضا لأعمال إحدى المواهب الشابة لفيكام، ويتعلق الأمر بالمخرجة المغربية صوفيا الخياري، المزدادة سنة 1992 بالدار البيضاء، والتي تعلمت بشكل عصامي فن التحريك في باريس حيث درست الإدارة الثقافية، ثم حصلت على الماستر في أفلام التحريك السينمائي من الكلية الملكية للفنون بلندن.

وسيشكل هذا المعرض مناسبة لتسليط الأضواء على المسيرة الفنية لهذه المخرجة الموهوبة، المزدادة سنة 1992 بالدار البيضاء، التي تعلمت فن التحريك بشكل عصامي ومن خلال دروس المساء بباريس حيث كانت تدرس التجارة والإقتصاد والتدبير الثقافي ثم حصلت على شهادة الماستر في أفلام التحريك السينمائي من الكلية الملكية للفنون بلندن. تتكون فيلموغرافيتها من الأفلام القصيرة التالية: «خيال الفراشات» (2022)، «رؤية ضبابية» (2020)، «الجسد المسامي» (2018)، «أيام» (2017)، «حبة جلدك» (2016).

يتضمن هذا المعرض أيضا التعريف بمراحل صنع فيلم «أيام»، بصوت الممثلة المغربية القديرة الراحلة أمينة رشيد (1936- 2019)، الذي فاز بجائزة الجمهور في مسابقة الأفلام القصيرة بدورة سنة 2018 لمهرجان «فيكام».

هذا ويتابع المهرجان أزيد من 100 طالبا يمثلون مختلف مؤسسات التكوين في تخصصات الفن والسمعي البصري. طلبة سيكونون حاضرين في جميع الأنشطة وورشات المهرجان: ماستر كلاس، والأعمال الجارية Work In Progress، وMaking of…ندوات ولقاءات مفتوحة مع مهنيين عالميين.

وكان بلاغ إخباري، أكد أن هذه الدورة ستسقبل “كريستوف سيراند”، أحد أبرز النجوم العالمية في سينما التحريك الذي سيقدم درسًا سينمائيًا استثنائيًا عن مساره المهني الغني، من مدرسة Gobelins إلى الاستوديوهات الأمريكية المرموقة: Gaumont، Amblimation ، Dreamworks، Netflix… أسماء وازنة، مترسخة في قلب الإبداع السينمائي العالمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى