الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادر الاثنين

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الاثنين:

خمس وزراء لحل معادلة الوفرة والغلاء (الأحداث المغربية)

في الوقت الذي يؤكد فيه وزير الفلاحة والصيد البحري أن تموين السوق بالمواد الأساسية يتم بشكل متواصل، لا تتناسب الأسعار المعروضة مع الوفرة المسجلة في المواد الاستهلاكية والتي استمرت أثمنتها في الغلاء المبالغ فيه وبتأرجح الأسعار. هذه المعادلة دفعت الحكومة والسلطات العمومية، عبر خمس قطاعات وزارية، إلى التحرك لضمان تموين كاف للأسواق وكبح ارتفاع الأسعار، لا سيما أن هذه الموجة من الغلاء تصادف شهر رمضان الذي يشهد فيه استهلاك المغاربة ارتفاعا مهما. ولتحقيق هذه الغاية، تمت بلورة حزمة من التدابير الرامية إلى التحكم، بشكل أكبر، في ارتفاع الأسعار خلال اجتماع للجنة الوزارية المكلفة بتتبع وضعية التموين ومستوى الأسعار وعمليات المراقبة. ويتعلق الأمر، بالخصوص، بالحفاظ على القدرة الشرائية للمستهلك، من خلال إجراءات تمكن من تلبية احتياجات السوق الوطنية، وضمان مخزون كاف ومنتظم من جميع المواد الأساسية، وضمان سلامة المستهلك والتصدي لمختلف الممارسات غير القانونية، وهي الحلول التي سيتم تنفيذها على المستويين المركزي والمحلي.

شرطي يطلق النار على موظفين بمراكش (الأحداث المغربية)

أفاد مصدر أمني بأن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مراكش فتحت بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة لمفتش شرطة ممتاز، يعمل بدائرة أمنية بمراكش، والذي أطلق رصاصات من سلاحه الوظيفي في حق موظفين عموميين. وأوضح المصدر ذاته أنه حسب المعلومات الأولية للبحث، فقد استخدم موظف الشرطة المشتبه فيه سلاحه الوظيفي بشكل غير مشروع، مصيبا عون سلطة ورتبي من القوات المساعدة بإصابات جسدية عندما كانا في مهمة تتعلق بمراقبة مخالفات للتعمير منسوبة للشرطي المذكور. وفي انتظار نتائج البحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، أصدرت المديرية العامة للأمن الوطني قرارا يقضي بالتوقيف المؤقت عن العمل في مواجهة المعني بالأمر.

أول اختبار مغربي لتشخيص سرطان الدم (الأحداث المغربية)

أطلقت الشركة المغربية الناشئة (مولدياغ)، فرع مؤسسة “مصير” (MAScIR)، التابعة لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، أول اختبار (BCR-ABL) مغربي مائة بالمائة بتكلفة معقولة لتشخيص سرطان الدم، من خلال مضاعفة التضخيم النوعي والكمي بالمختبر لكشف وقياس الأحماض النووية لـ (ARNm) لجين الدمج (BCR-ABL) والجين المرجعي (ABL). وأبرزت (مولدياغ)، في بلاغ لها، أن “هذا الاختبار اجتاز جميع المراحل اللازمة للحصول على ترخيص التسويق الصادر عن وزارة الصحة وعلى علامة (CE) التي تثبت امتثالها لأكثر المتطلبات صرامة في أوروبا”. وأضاف المصدر ذاته أن (مولدياغ) تروم، من خلال إنتاج هذا الاختبار، الذي سيتم تكييف سعره مع التحديات البشرية التي يفرضها سرطان الدم النخاعي المزمن (LMC)، وهو مرض يصيب أكثر من 2400 شخص، بينما تم تشخيص 640 منهم فقط، المساهمة في الأمن الصحي للمملكة.

ثلاث سنوات سجنا للمدير الجهوي السابق للصحة بأكادير (المساء)

قضت غرفة الجنایات الابتدائیة المختصة في الجرائم المالیة لدى محكمة الاستئناف بمراكش، بإدانة المدیر الجھوي السابق لوزارة الصحة بأكادیر إلى جانب موظفین یعملان بالمدیریة الجھویة للصحة، بثلاث سنوات حبسا نافذا وغرامة نافذة قدرھا ثلاثون ألف درھم لكل واحد منھم. وتأتي متابعة المدیر الجھوي الأسبق لوزارة الصحة إلى جانب المتھمین الثلاثة، من أجل جنایة تبدید أموال عامة موضوعة تحت یده بمقتضى وظیفته، فیما یتابع باقي المتھمین من أجل جنایات المشاركة في تبديد هذه الأموال، وكذا المشاركة في تزویر محررات عمومیة واستعمالھا. وجاء تفعیل المتابعة في حق المدیر الجھوي الذي تم إعفائه من مھامه في عھد الوزیر الأسبق الحسین الوردي، إلى جانب باقي المتھمین، بعد حلول لجان تفتیش مركزیة تابعة لوزارة الصحة إثر توصل الوزیر الوردي حینھا، بتقریر وصف بالأسود، بالإضافة إلى لجنة أخرى مكونة من قضاة المجلس الأعلى للحسابات.

85 في المائة من الأثواب التي تصنع بالمغرب مستوردة (المساء)

كشفت معطیات حصریة حصلت علیھا “المساء”، بأن نسبة 85 في المائة من الأثواب التي یتم تصنیعھا بالوحدات الصناعیة للنسیج والألبسة على المستوى الوطني، یتم استیرادھا من بعض الدول الأجنبية، وذلك راجع إلى قلة مصانع إنتاج الأثواب، وضعف الاستثمار في ھذا المجال، في الوقت الذي یصنف قطاع النسیج كأول قطاع یشغل أكبر عدد من الید العاملة وطنيا. وقال أناس الانصاري، رئیس الجمعیة المغربیة للنسیج والألبسة، في تصریح للجریدة، بأنه إذا كان المغرب في تسعینیات القرن الماضي رائدا في صناعة الأثواب بفضل سیاسة التشجیع على الاستثمار في المجال وتیسیر الأمور المرتبطة بالقطاع من قبل الحكومات السابقة، فإن المغرب الیوم، مع بدایة الألفية الحالیة، وفي ظل العولمة وانفتاحه على الشراكات مع بعض الدول المصنعة للنسیج في إطار سیاسة التبادل الحر، أصبح یعاني من خصاص كبیر في حاجیاته من الأثواب، وذلك بسبب إغلاق أبواب مجموعة من الوحدات الصناعیة لھذه المادة.

ارتفاع العجز التجاري بنسبة 17,8 في المائة (المساء)

أفاد مكتب الصرف بأن العجز التجاري للمغرب بلغ نحو 44,92 مليار درهم عند متم فبراير 2023، بارتفاع نسبته 17,8 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأبرز المكتب، في وثيقة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية لشهر فبراير المنصرم، ارتفاع الواردات بـ 11,6 في المائة إلى أزيد من 113,63 مليار درهم والصادرات بـ 7,9 في المئة إلى 68,71 مليار درهم، مشيرا إلى أن معدل التغطية بلغ 60,5 في المائة مقابل 62,5 في المائة قبل سنة. وأضاف أن ارتفاع واردات السلع شمل أغلب أصناف المنتجات، لافتا إلى أن الفاتورة الطاقية ارتفعت بـ 29,6 في المئة إثر زيادة الإمدادات بالنسبة لجميع المنتجات الطاقية، بما فيها زيوت الغاز والوقود (زائد 1,667 مليار درهم)، وذلك نتيجة ارتفاع الأسعار بـ 29,2 في المائة (8,940 درهم للطن الواحد عند متم فبراير 2023 .

المغرب يواجه المخاطر الاقتصادية بمرونة وذكاء (العلم)

تولي العديد من المراكز والمؤسسات الدولية اهتماما كبيرا بالاقتصاد الوطني، ومن هذه المؤسسات “أليانس تريد” (Allianz Trade)، وهي شركة دولية للتأمينات، أكدت في دراسة أخيرة لها، أن المغرب أظهر مرونة في مواجهة الموجات المتتالية، التي من المفترض أن تؤثر على اقتصاده. وأوضحت الدراسة ذاتها أن المغرب تمكن من الحفاظ على تصنيفه العام “B3” في خريطة مخاطر الدولة الجديدة 2023، مما جعل المملكة تحتل المرتبة الأولى ضمن ثلاث دول أفريقية. وفي إطار هذه الدراسة الاقتصادية الجديدة حول تحليل مخاطر البلدان في الربع الأول من عام 2023، منحت “أليانس تريد” للمغرب تصنيف “B3″، وهو أحد أفضل التصنيفات في إفريقيا ، مما سمح له بتجاوز تلك الموجودة مثل جنوب إفريقيا (C3) ومصر (D4) وإثيوبيا (D4).

ارتفاع أسعار الدواجن تزامنا مع شهر رمضان (العلم)

وصلت أسعار الدواجن في المغرب إلى مستويات كبيرة، تزامنا مع شهر رمضان. وقال خالد الرابطي، مسؤول الإعلام والتواصل بالفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، إن ارتفاع أسعار الدواجن يعود إلى نقص في مستوى العرض مقابل الطلب، وهذا راجع إلى خفض عدد كبير من المنتجين مستوى إنتاجهم بسبب غلاء الأعلاف، التي رفعت قيمة تكلفة الإنتاج إلى ما فوق طاقتهم، وبالتالي تسببت لهم في خسائر كبيرة، وكذا توقف عدد منهم بشكل تام عن الإنتاج بسبب الديون المتراكمة لدى ممونيهم.

رئيس مجلس المستشارين يتباحث مع السفير الصيني المعتمد في الرباط (العلم)

أجرى رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، بمقر المجلس مباحثات مع سفير جمهورية الصين الشعبية بالمغرب، لي تشانغ لين، تناولت مجمل العلاقات الثنائية وسبل الدفع بها ولا سيما عبر تعزيز التعاون البرلماني بين البلدين الصديقين. وذكر بلاغ للمجلس، أنه جرى أيضا بهذه بالمناسبة، التداول بشأن القضايا الدولية والإقليمية التي تعد محط اهتمام مشترك، مشيرا إلى أن الجانبين شددا على عمق ومتانة العلاقات الاستراتيجية بين المغرب والصين التي دشنت عهدا جديدا منذ الزيارة التاريخية لجلالة الملك محمد السادس إلى الصين سنة 2016. كما أعرب الطرفان، يضيف البلاغ، عن تطلعاتهما لتكثيف العمل المشترك الذي يسهم في تنمية وتوطيد هذه العلاقات في شتى الميادين، مبرزين أهمية الاستمرار في تعزيز اللقاءات البرلمانية والتواصل السياسي.

رمضان 1444: الوفد المواكب لأفراد الجالية المغربية بالخارج يضم 216 عضوا (الصحراء المغربية)

تعزز الوفد المواكب لأفراد الجالية المغربية بالخارج في إطار البرنامج الرمضاني للتوعية الدينية لسنة 2023، المنظم من طرف مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، بـ 72 عضوا، ليبلغ عدد أفراد الوفد حتى اليوم 216 عضوا. وأوضح بلاغ لمؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، أن وفدا مكونا من 144 أستاذا جامعيا وواعظا ومقرئا توجه يوم 20 مارس إلى بلدان ألمانيا وإسبانيا وبلجيكا وهولندا وكندا والولايات المتحدة والسويد وآيسلندا وسويسرا والنرويج وجبل طارق. وأضاف المصدر ذاته، أن هذا الوفد مكلف من طرف مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج بمواكبة أفراد الجالية المغربية في المجالات الدينية والروحانية والثقافية طوال شهر رمضان المبارك.

وكالة التنقيط “ستاندرد آند بورز” تحافظ على تصنيف المغرب “بي بي زائد/بي” مع نظرة مستقبلية مستقرة (الصحراء المغربية)

أبقت وكالة التصنيف الأمريكية “ستاندرد آند بورز” على التصنيف الائتماني السيادي للمغرب دون تغيير في (بي بي زائد/ بي)، مع نظرة مستقبلية مستقرة. وأبرزت الوكالة، في تحديث لها، أن “الإصلاحات الهيكلية للمغرب تمهد الطريق تدريجيا نحو اقتصاد أكثر شمولا”. ولاحظت الوكالة الدولية، ومقرها في نيويورك، أن “الاقتصاد المغربي صمد أمام العديد من الصدمات الإقليمية والعالمية على مدى العقدين الماضيين مع الحفاظ على الوصول إلى التمويلات الخارجية والداخلية”. وسجلت الوكالة، التي تسلط الضوء على “سلسلة من الإصلاحات الملائمة للأعمال التجارية”، أن المملكة أجرت أيضا “إصلاحا شاملا لنظام الضمان الاجتماعي من أجل توسيع تغطية الرعاية الصحية”.

ذكرى وفاة المغفور له محمد الخامس.. مناسبة لاستحضار التضحيات الجسام التي بذلها محرر الأمة (اليوم المغربي)

حلت يوم السبت (عاشر رمضان) ذكرى وفاة أب الأمة المغفور له محمد الخامس، وهي مناسبة يستحضر من خلالها المغاربة قاطبة التضحيات الجسام التي بذلها الملك الراحل من أجل بلاده وشعبه، ونضاله وكفاحه من أجل الحرية والاستقلال، ذلك النضال القائم على الحكمة والتبصر وبعد النظر، والذي شكل مدرسة ونموذجا يحتذى في مجال المقاومة والتحرير. وكان بطل التحرير جلالة المغفور له محمد الخامس قد أسلم الروح إلى باريها في العاشر من رمضان من سنة 1380 هجرية (الموافق ل 26 فبراير 1961)، وذلك بعد سنوات قليلة من تخليص الوطن من ربقة الاستعمار ونيل استقلال المملكة. وشكلت وفاته رزءا فادحا للأمة، ولحركات المقاومة والتحرير، التي كانت ترى فيه، طيب الله ثراه، أحد أبرز أقطاب حركة التحرر الوطني ورمزا لكفاح الشعب من أجل الظفر بالاستقلال والكرامة والتقدم.

مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء تسلم مندوبية السجون أزيد من 2600 نسخة من المصحف الشريف (اليوم المغربي)

سلمت مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج ما يزيد عن 2600 نسخة من المصحف الشريف. وأوضحت مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، في بلاغ بهذا الخصوص، أن من بين هذه النسخ مصاحف خاصة مطبوعة بكتابة برايل للسجينات والسجناء ذوي الإعاقة البصرية، وذلك “لما للجانب الروحي من تأثير إيجابي على نفسية الفرد وحسن سلوكه، خاصة ونحن في شهر أنزل فيه القرآن، شهر عماده الرحمة والسماحة والحلم والسلام والمسارعة إلى إشاعة ونشر القيم الحميدة الحاثة على التضامن والتماسك الاجتماعي”.

هلال يبرز في الأمم المتحدة الدور القيادي لجلالة الملك لفائدة الاستقرار والتنمية في إفريقيا (الاتحاد الاشتراكي)

أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أمام مجلس الأمن الدولي، أن المغرب جعل، تماشيا مع توجيهات الملك محمد السادس، من تنمية إفريقيا أولوية ضمن سياسته الخارجية، مبرزا أن المغرب يظل متشبثا بقوة بمبدأ عدم التجزئة، والأمن والتنمية في القارة. وأشار هلال، خلال نقاش مفتوح بمجلس الأمن حول “تنفيذ سياسات التنمية لإسكات البنادق في إفريقيا”، برئاسة رئيس دولة الموزمبيق، فيليبي نيوسي، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لهذه الهيئة التابعة للأمم المتحدة، إلى أن الصراعات في إفريقيا تغيرت من النمط التقليدي إلى تورط الجماعات الإرهابية والانفصالية، مما يهدد السيادة الإقليمية للدول، ولكن أيضا السلام والأمن الدوليين.

انطلاق نهائيات الدورة الرابعة من مسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده (الاتحاد الاشتراكي)

انطلقت بفاس، نهائيات الدورة الرابعة من مسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده التي يشارك فيها 93 متسابقا ومتسابقة منهم 11 من الإناث، يمثلون 34 بلدا إفريقيا. وتشمل أطوار هذه المسابقة، التي تقام على مدى ثلاثة أيام عبر تقنية التناظر المرئي (زووم) ثلاثة أصناف من الحفظ والتجويد، ويتعلق الأمر بالحفظ الكامل للقرآن الكريم مع الترتيل برواية ورش عن نافع، والحفظ الكامل مع الترتيل بمختلف القراءات والروايات الأخرى، والتجويد مع حفظ خمسة أحزاب على الأقل. وفي كلمة توجيهية عبر تقنية الفيديو، أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، الرئيس المنتدب لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، أحمد التوفيق، على العناية الكبيرة التي يوليها أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس لكتاب الله العزيز والتي لها مظاهر متعددة بالمملكة المغربية، مبرزا أن المؤسسة تحرص على أن تكون في هذه المظاهر ما يقابلها من العناية العملية في ال34 فرعا إفريقيا للمؤسسة.

استغلال المعادن الاستراتيجية بالمغرب يشكو الفوضى والاستنزاف (بيان اليوم)

أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بإرساء نموذج وطني للاستغلال والتثمين المسؤول والمستدام للموارد المعدنية عموما والمعادن الاستراتيجية والحرجة على الخصوص، تضعه مختلف الأطراف المعنية (الدولة، والمجالات الترابية، والقطاع الخاص، والشركاء الاجتماعيون، والمجتمع المدني). وفي رأي حول “المعادن الاستراتيجية والحرجة.. قطاع في خدمة السيادة الصناعية للمغرب”، قدمه المقرر المشرف على هذا الرأي، عبد الله متقي، خلال لقاء تواصلي نظم بالرباط، أوصى المجلس بحكامة تشاركية وقائمة على الالتقائية والشفافية بين الدولة والمجالات الترابية والقطاع الخاص والمجتمع المدني، وكذا استغلال مسؤول على المستويين الاجتماعي والبيئي ومطابق لأحكام الدستور والقوانين والالتزامات الدولية للمملكة.

لعلج يخلف نفسه على رأس الاتحاد العام لمقاولات المغرب (بيان اليوم)

صادق مجلس إدارة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، على ترشيح الثنائي شكيب لعلج ومهدي التازي لولاية ثانية لرئاسة الاتحاد. وأوضح بلاغ للاتحاد أن المجلس صادق، بعد الاطلاع على تقرير لجنة تتبع الانتخابات، المحدثة طبقا لمقتضيات المادة 7.2 من القانون الداخلي للاتحاد، على ترشح الثنائي السيد شكيب لعلج والسيد مهدي التازي، على التوالي لمنصبي الرئيس والنائب العام للرئيس، وهو ما يستوفي كافة شروط الأهلية المنصوص عليها في النظام الأساسي والقانون الداخلي للاتحاد العام لمقاولات المغرب. كما شكل هذا الاجتماع مناسبة قدم خلالها السيدان لعلج والتازي حصيلة الولاية الممتدة من 2020 إلى 2023، والتي اتسمت بظرفية اقتصادية عالمية غير مسبوقة، نجمت عنها تحديات كبرى بالنسبة للمقاولات.

جدل جودة الأبقار المستوردة من البرازيل يصل إلى قبة البرلمان (رسالة الأمة)

خرج نواب من الأغلبية الحكومية عن صمتهم بخصوص الجدل المرتبط بجودة لحوم الأبقار، التي قامت الحكومة باستيرادها من البرازيل. وفي هذا الصدد، وجهت برلمانية تنتمي لفريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، حول “جودة رؤوس الأبقار المستوردة لتزويد السوق الوطنية باللحوم الحمراء”. وجاء في السؤال الكتابي، أنه “في إطار التدابير المستعجلة التي باشرتها الحكومة لتعزيز السوق الوطنية، بما يكفي من المواد الأساسية، عملت هذه الأخيرة على استيراد ما مجموعه 3 آلاف و890 رأسا من الأبقار منذ 3 فبراير الماضي”، معتبرا أن ما يقع من ارتفاع في أسعار اللحوم الحمراء “لا يتناسب ومحدودية القدرة الشرائية للكثير من المواطنات والمواطنين”.

سياسي فرنسي: فرنسا مطالبة بأن تحذو حذو الدول الأخرى بشأن الاعتراف بالوحدة الترابية للمغرب (رسالة الأمة)

دعا المرشح للانتخابات التشريعية الجزئية للدائرة التاسعة للفرنسيين المقيمين بالخارج، مجيد الكراب، بالدار البيضاء، فرنسا إلى “أن تحذو حذو الدول الأخرى بشأن الاعتراف بالوحدة الترابية للمغرب”. وتساءل الكراب بمناسبة تنظيم لقاء – فطور، حضره العشرات من الجالية الفرنسية المقيمة بالمغرب: ” ماذا ننتظر من أجل أن تسير فرنسا في هذا الطريق بشأن الاعتراف بالوحدة الترابية للمملكة ؟”. وأضاف أنه ما يؤكد على “صلابة” و”قوة” الصداقة الفرنسية المغربية هو المستوى الاقتصادي، ومرتبة فرنسا كأول مستثمر أجنبي بالنسبة للمملكة، مشيرا إلى أن أزيد من 950 فرعا تابعا للمقاولات الفرنسية تنشط بالمملكة، بالإضافة إلى ثلاثين شركة ( CAC 40).

مكتب الصرف يسجل تزايد حجم الاستثمارات الأجنبية بالمغرب (رسالة الأمة)

أفاد مكتب الصرف بأن صافي تدفقات الاستثمارات الأجنبية ارتفع إلى نحو 3,37 مليار درهم عند متم فبراير 2023، ليسجل ارتفاعا بنسبة 53,6 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الفارطة. وذكر المكتب، في وثيقة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية لشهر فبراير المنصرم، أن عائدات الاستثمارات الأجنبية المباشرة سجلت ارتفاعا بنسبة 19,8 في المائة إلى 5,03 ملايير درهم، في حين سجلت النفقات انخفاضا بـ 17,2 في المائة. من جهتها، بلغت الاستثمارات المغربية المباشرة بالخارج، برسم الشهرين الأولين من هذه السنة، 3,24 مليار درهم، مسجلة بذلك تراجعا طفيفا بنسبة 2 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022.

ارتفاع الأسعار: هل يوجد ربان على متن السفينة؟ (ليكونوميست)

هذا هو الموضوع الذي يتصدر كل الأخبار: ارتفاع الأسعار الذي لم يجدي أي حل معه، كل ذلك على خلفية تضخم غير مسبوق. وفي مواجهة هذه الأزمة، لا تزال الحكومة تتعرض لانتقادات بسبب عدم تجاوبها مع معالجة جوهر القضية. ومع ذلك، بما أنه من المفترض أن يكون الوزراء سياسيين، فقد كان عليهم تقديم حلول مبتكرة والخروج إلى الميدان لشرحها للرأي العام. ناقوس الخطر الوحيد دقه النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين، وعضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال. خلال اجتماع نقابته ، “الاتحاد العام للشغالين بالمغرب” في قلعة السراغنة ، حيث هاجم صراحة عدم قدرة الحكومة على ضبط ارتفاع أسعار المنتجات الفلاحية وتدهور القدرة الشرائية للمواطنين.

العدالة: الإصلاح في الجريدة الرسمية (ليكونوميست)

نشر القانونان اللذان طال انتظارهما والمتعلقن بتعديل النصوص الخاصة بوضع القضاة والمجلس الأعلى السلطة القضائية في الجريدة الرسمية. وستكون أحكامهما سارية المفعول قريبا. ومع ذلك ، من المتوقع صدور قرارات بشأن فعالية تنفيذ النظام الجديد. وقد كان هذا الإصلاح أحد التوصيات الواردة في التقرير السنوي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية. ويهدف بشكل خاص إلى تحسين أداء القضاة، وتتبع حياتهم المهنية، من خلال التركيز على التكوين المستمر وتعزيز المهارات.

أمير المؤمنين الملك محمد السادس يترحم على روح جلالة المغفور له الملك محمد الخامس (لوماتان)

قام أمير المؤمنين الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، والأمير مولاي أحمد والأمير مولاي اسماعيل، أول أمس السبت، بزيارة ضريح محمد الخامس حيث ترحم جلالته على الروح الطاهرة لجلالة المغفور له الملك محمد الخامس، وذلك بمناسبة حلول العاشر من رمضان الأبرك، ذكرى وفاة أب الأمة طيب الله ثراه.

اتفاقية تعاون بين المكتبة الوطنية للمملكة المغربية واللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة لتعزيز التعاون في مجال النشر والعمل التوثيقي (لوماتان)

وقعت المكتبة الوطنية للمملكة المغربية واللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة، بالرباط، على اتفاقية تعاون تروم تعزيز التعاون بين المؤسستين في مجال النشر والعمل التوثيقي. وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من مدير المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، محمد الفران، والأمين العام للجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة، جمال الدين العلوة، إلى التنسيق المستمر بين المؤسستين بشأن تجديد الرصيد العلمي للمكتبة الوطنية للمملكة وإغنائه. وبالمناسبة، قال محمد الفران إن هذه الاتفاقية تدخل في إطار انفتاح المكتبة الوطنية للمملكة المغربية على شركاء وطنيين ودوليين من ذوي الصلة بمجال البحث العلمي، قصد التعريف بالرصيد الوطني المغربي على جميع المستويات.

حملة طبية متعددة التخصصات وفطور جماعي لفائدة نزلاء و نزيلات السجن المحلي ابن احمد (لوبينيون)

نظمت مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، بشراكة مع المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، حملة طبية متعددة التخصصات لفائدة نزلاء ونزيلات السجن المحلي بن احمد. واستفاد من الحملة أزيد من 220 نزيلا ونزيلة بالفضاء السجنى المذكور، وذلك تحت إشراف طاقم طبي متعدد التخصصات يغطي الطب العام، وطب العيون، وأمراض الكلي، وأمراض النساء والتوليد، والقلب والشرايين، وطب الأسنان والترويض الطبي، بالإضافة إلى توفير الأدوية للمرضى من النزيلات والنزلاء.

الصويرة.. الدورة 24 لمهرجان كناوة وموسيقى العالم من 22 إلى 24 يونيو (لوبينيون)

يعود مهرجان كناوة وموسيقى العالم بالصويرة، خلال الفترة الممتدة من 22 إلى 24 يونيو المقبل، بلحظات متعة حقيقية، موزعة بين حفلات المزج الموسيقي، والليالي الكناوية الحميمية واللقاءات الموسيقية المرتجلة، إضافة إلى النقاشات الفكرية الرصينة. وذكر المنظمون، في بلاغ، أن “إيقاعات العالم ستهيمن على هذه الدورة الـ24، حيث يعود المهرجان، أخيرا، لصيغته وشكله الطبيعيين المعتادين، مبرزين أن موسيقيي العالم سيلتقون مرة أخرى بالصويرة، م س ت ض افين من طرف زملائهم “المعلمين” الكناويين المغاربة”.

توقيع اتفاقية إطار بين صندوق الإيداع والتدبير والصندوق المغربي للتقاعد (ليزانسبيراسيون إيكو)

وقع صندوق الإيداع والتدبير، اتفاقية إطار مع الصندوق المغربي للتقاعد بهدف تقوية تعاونهما من أجل التنمية السوسيو اقتصادية للمملكة. وأوضح بلاغ مشترك للمؤسستين أن هذه الاتفاقية تهدف إلى تحقيق تعاون مثمر بين المؤسستين وفقا لتكامل مهامهما وتقارب تطلعاتهما ومصالحهما المشتركة. وبمقتضى هذه الاتفاقية، يطمح صندوق الإيداع والتدبير والصندوق المغربي للتقاعد إلى توحيد الجهود والموارد من أجل تعزيز شراكتهما في مجالات الاستثمار المشترك في المشاريع التي تمثل تحديا استراتيجيا للتنمية السوسيو اقتصادية والترابية في قطاعات استراتيجية ومستقبلية، وتحديد فرص التعاون ووضع الآليات التي تعزز توحيد الموارد لغاية عقلنة الأداء وتحسينه.

الفاعلون الصناعيون متفائلون بالأشهر الثلاثة المقبلة (ليزانسبيراسيون إيكو)

أفاد بنك المغرب بأن أرباب المقاولات الفاعلين في القطاع الصناعي يتوقعون أن يشهد النشاط تحسنا خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. وذكر بنك المغرب، في استقصائه الشهري للظرفية في قطاع الصناعة برسم فبراير 2023، أن “الفاعلين في القطاع الصناعي يتوقعون أن يشهد النشاط تحسنا خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، في حين تعرب ربع المقاولات عن شكوكها حول التطور المستقبلي للإنتاج والمبيعات”. كما أفرزت نتائج هذا الاستقصاء تحسنا للنشاط، مشيرة إلى ارتفاع الإنتاج خلال شهر فبراير المنصرم، واستقرار معدل استخدام القدرات الإنتاجية عند 73 في المائة بعد 72 في المائة خلال الشهر الماضي.

وكالة بيت مال القدس تفتتح وحدة الطوارئ والمستعجلات بمستشفى المقاصد في القدس (البيان)

افتتحت وكالة بيت مال القدس الشريف في المدينة المقدسة، وحدة اليقظة والتنسيق والتتبع لحالات الطوارئ والمستعجلات، بتمويل من المملكة المغربية. وأشرف على افتتاح هذه الوحدة، التي تأتي ضمن ميزانية الوكالة المخصصة هذا العام لدعم قطاع الصحة ، المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي، رفقة مدير مستشفى جمعية المقاصد الخيرية، الدكتور عدنان فرهود، بحضور عدد من الأطر الطبية الفلسطينية. وقال الشرقاوي، إن إخراج هذا المشروع إلى حيز الوجود، يأتي في سياق العناية الموصولة التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لمدينة القدس ولأهلها المرابطين، ويترجم التزام الوكالة بتنفيذ تعهداتها المنصوص عليها في بروتوكول التعاون، الذي تم توقيعه في الرباط في شهر فبراير الماضي، بمناسبة زيارة وفد شبكة مستشفيات القدس الشرقية للمغرب.

إحالة موظف بالسجن المحلي الأوداية بمراكش على المجلس التأديبي على خلفية سوء معاملة سجين (البيان)

أفادت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بأنه تقرر إحالة موظف بالسجن المحلي الأوداية بمراكش على المجلس التأديبي لاتخاذ الإجراء المناسب في حقه وفقا للقانون، على خلفية سوء معاملة تعرض لها سجين. وأوضحت المندوبية العامة، في بلاغ لها، أنه على إثر تلقيها “لشكايات بخصوص حالة سوء معاملة تعرض لها سجين بالسجن المحلي الأوداية بمراكش من طرف أحد الموظفين، وكذا تبعا لما نشرته بعض وسائل الإعلام بهذا الخصوص، تم إيفاد لجنة مركزية إلى هذه المؤسسة السجنية من أجل البحث والتحري في الموضوع”. وأبرزت أنه “بعد الاستماع إلى كافة الأطراف المعنية والاطلاع على تسجيلات كاميرات المراقبة، وبناء على نتائج البحث، تقرر إحالة هذا الموظف على المجلس التأديبي لاتخاذ الإجراء المناسب في حقه وفقا للقانون”.

قطاع السيارات.. ارتفاع الصادرات بـ 40,5 في المائة عند متم فبراير (ماروك لوجور)

أفاد مكتب الصرف بأن مبيعات قطاع السيارات بلغت أزيد من 21,66 مليار درهم عند متم فبراير المنصرم، بارتفاع نسبته 40,5 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الفائتة. وذكر المكتب، في وثيقة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية، أن هذا التطور يعزى إلى ارتفاع المبيعات في كافة فروع القطاع، بما في ذلك فروع التصنيع (زائد 44,7 في المائة)، وتوصيل الأسلاك الكهربائية (زائد 43,8 في المائة)، والجزء الداخلي للسيارات والمقاعد (زائد 20 في المائة).

صحيفة إيطالية تسلط الضوء على الدينامية المطردة للتعاون بين المغرب والولايات المتحدة (ماروك لوجور)

سلطت الصحيفة الإيطالية “لوبينيوني ديلا ليبيرتا” الضوء على التعاون المتين بين المغرب والولايات المتحدة، والذي سجل خلال السنوات الماضية “دينامية مطردة على جميع المستويات”. وتوقف الموقع الإخباري، في مقال تحليلي، عند التطور الإيجابي للعلاقات المؤسساتية والسياسية بين المغرب والولايات المتحدة على جميع المستويات، مؤكدا “قدرة المملكة على تعزيز تعاونها الدولي”. وأشار المصدر إلى أن المملكة هي من الدول الشريكة والحلفاء الرئيسيين لواشنطن “لاسيما في مكافحة الإرهاب الدولي”، مبرزا في هذا الصدد سلسلة من الاتفاقيات المبرمة بين البلدين على مستوى الأمن والدفاع، من خلال الوكالة الأمريكية للتعاون الأمني والدفاعي.

التكنولوجيات الجديدة، فرصة لتمكين المرأة (ليبراسيون)

أفاد تقرير لمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد بأن التكنولوجيات الجديدة تتيح فرصا من شأنها أن تؤثر إيجابا على تمكين المرأة، من خلال دمج مقاربة النوع الاجتماعي حتى لا تبرز للوجود مصادر جديدة لأوجه عدم المساواة. وأكدت ورقة بحثية بعنوان “إمكانية ولوج المرأة إلى الفرص الاقتصادية بالمغرب”، كتبتها مونية بوستة، باحثة رئيسية بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، أن التكنولوجيات الرقمية توفر مساحة للإبداع والتطوير وتسمح للعديد من النساء بالعمل عبر الإنترنت، سواء في مجال العمل المأجور أو ريادة الأعمال. وأشارت بوستة إلى “ضرورة وضع برامج محددة لدعم وتوفير الإطار الملائم للمرأة التي تنخرط في ريادة الأعمال الرقمية”، مضيفة أنه في غياب ذلك “يلاحظ ظهور النشاط الرقمي غير المهيكل، والذي لا يقتصر على النساء”.

طنجة: تقديم ملخص تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان حول العنف ضد النساء والفتيات (ليبراسيون)

قدمت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، الملخص التنفيذي لتقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان حول العنف ضد النساء والفتيات تحت شعار ”العنف وعدم الإنصاف ي عدم الإرادة الإنسانية للمرأة”. ويعتمد التقرير، الذي قدمه المجلس الوطني لأول مرة يوم 10 مارس الماضي، على منهج مقارن لعدد من الأحكام القضائية مع المقتضيات القانونية الوطنية ومع المعايير الدولية، فضلا عن نهج تحليلي لعينة أحكام قضائية ومخرجات ملاحظة المحاكمات التي يقوم بها المجلس الوطني لحقوق الإنسان اللجنه الجهوية للوقوف على التطبيق العملي لبنود القانون وواقع الممارسة بالمحاكم والتحديات والإشكالات، مع استحضار انعكاسات التناول الإعلامي لهذه الظاهرة على آليات التبليغ وسبل الانتصاف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى