الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربي الصادرة السبت

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت:

الأميرة للا مريم تحضر بلندن حفل استقبال على شرف كبار الشخصيات التي قدمت لحضور مراسم تتويج الملك تشارلز الثالث (الصحراء المغربية)

حضرت الأميرة للا مريم، أمس الجمعة، بقصر باكينغهام بلندن، حفل استقبال أقامه الملك تشارلز الثالث على شرف كبار الشخصيات التي قدمت لحضور مراسم تتويجه. وكانت صاحبة الأميرة للا مريم، قد حلت أول أمس الخميس بلندن، لتمثيل الملك محمد السادس في مراسم تتويج الملك تشارلز الثالث، التي ستقام اليوم السبت.

عضوان بمجلس الشيوخ الفرنسي: المغرب شريك استراتيجي موثوق بالنسبة لفرنسا والاتحاد الأوروبي (الصحراء المغربية)

أكد عضوان بمجلس الشيوخ الفرنسي عن حزب الجمهوريين، أن المملكة المغربية تحت القيادة المستنيرة للملك محمد السادس، تعد شريكا استراتيجيا موثوقا بالنسبة لفرنسا والاتحاد الأوروبي. وأشارت سابين دريكسلر وكريستيان كلينجيرت، وهما عضوان على التوالي في لجنة الثقافة والتعليم والاتصال ولجنة المالية بمجلس الشيوخ الفرنسي، خلال لقاء بكولمار (شمال-شرق فرنسا) مع القنصل العام للمغرب بستراسبورغ، ادريس القيسي، إلى أن المملكة بالنظر لموقعها الجغرافي الاستراتيجي ومستوى نموها المتقدم قادرة على لعب دور مهم كجسر بين القارتين الإفريقية والأوروبية.

صربيا تجدد التأكيد على دعمها للوحدة الترابية للمغرب (الصحراء المغربية)

جددت صربيا التأكيد على دعمها للوحدة الترابية للمملكة المغربية، وذلك على هامش القمة 61 للجمعية البرلمانية لمنظمة التعاون الاقتصادي لدول البحر الأسود، المنعقدة بالعاصمة التركية أنقرة. وأكد رئيس الجمعية الوطنية الصربية، فلاديمير أورليك، خلال مباحثات جمعته مع رئيس مجلس النواب، رئيس الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، راشيد الطالبي العلمي، على دعم صربيا المتواصل لمبدأ احترام السيادة الترابية للدول، مشيدا بالموقف المماثل الذي أعرب عنه المغرب بخصوص دعم الوحدة الترابية لصربيا. وثمن أورليك، خلال هذا اللقاء الذي حضره سفير المغرب لدى الجمهورية التركية، محمد علي الأزرق، العلاقات الثنائية بين البلدين التي تعود لـ 65 سنة، لاسيما بين المؤسستين التشريعيتين، مشيدا بمستوى التعاون القائم بين البلدين في عدد من المجالات.

“أوكسفام”: 88 ألف طفل يقومون بأعمال خطيرة (المساء)

أبرزت منظمة “أوكسفام” أن سنة 2021 سجلت وجود 148 ألف طفل ینشطون اقتصادیا من أصل 7 ملایین و493 ألف طفل تتراوح أعمارھم بین 7 سنوات و17 سنة، وھو ما یمثل 2 بالمائة من ھاته الفئة السكانیة، مشیرة إلى أن حوالي 88 ألف طفل یقومون بعمل خطیر، وھو ما یمثل 1.2 بالمائة من ھاته الفئة العمریة. وأوضحت المنظمة، وھي اتحاد دولي یضم عشرات المنظمات الخیریة المستقلة التي تركز على تخفیف حدة الفقر بالعالم، أن الفقر والأعراف الاجتماعية بالمغرب یساھمان في إدامة أوجه اللامساواة التي تتعرض لھا النساء والفتیات في المقام الأول، وفي توسیع الفجوة بین الأغنیاء والأكثر فقرا. وأوضحت “أوكسفام”، أن الأطفال “من أوائل ضحایا ھذا الفقر والضعف”، ذلك أن “35.4 بالمائة من السكان الفقراء و28 بالمائة من السكان الضعفاء ھم من الأطفال الذین تتراوح أعمارھم بین 0 و14 سنة”.

بايتاس: الحكومة عازمة على إصلاح أنظمة التقاعد (المساء)

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن الحكومة عازمة على إصلاح أنظمة التقاعد في إطار شراكة وثيقة مبنية على الثقة مع النقابات، وما تتطلبه اللحظة الوطنية من انخراط جاد ومسؤول. وأوضح بايتاس، في معرض تفاعله مع أسئلة الصحافيين خلال ندوة صحفية عقب اجتماع المجلس الحكومي، أن ملف إصلاح أنظمة التقاعد تعتريه صعوبات على مستوى تعدد الأنظمة واختلافها وتشتتها، مشيرا إلى أن الحكومة تشتغل على هذا الملف وفق مقاربة تشاركية مع النقابات سعيا نحو الوصول إلى اتفاق في إطار عمل مشترك، “يكون الهدف منه الخروج بصيغة توافق عليها النقابات، وترضي جميع الأطراف، وتقدم حلول” .

وزارة الصحة تحقق في العثور على جثة مسن (المساء)

تجري وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تحقيقا حول ظروف وملابسات العثور على جثة رجل مسن فوق كرسي متحرك قبالة مدخل بوابة المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدارالبيضاء. وأفاد مصدر مسؤول بالوزارة أن وزير الصحة والحماية الإجتماعية خالد ٱيت الطالب، أوفد لجنة تفتيش مركزية إلى المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدارالبيضاء من أجل القيام بتحقيق ميداني وبحث إداري لمعرفة ظروف وملابسات الوفاة. وبحسب ذات المصدر فإن الوزارة أعطت تعليمات للجنة التفتيش التي تتكون من مدير مركزي ومفتشين مركزيين ومسؤولين إداريين من أجل إجراء تحقيق ميداني معمق، ورفع تقرير مفصل حول ظروف وملابسات هذه الواقعة المؤلمة، وذلك بغية اتخاذ الإجراءات والقرارات اللازمة.

تراجع إنتاج الحليب بـ500 مليون لتر خلال السنوات الثلاث الأخيرة (الاتحاد الاشتراكي)

تراجع إنتاج الحليب بالمغرب خلال السنوات الأخيرة بشكل مقلق، وتسبب في ندرة هذه المادة الحيوية، وهو ما خلق اضطرابا في الأسواق الوطنية، منذ نونبر من العام الماضي، واستمر في بعض المناطق خلال فترات ذروة الاستهلاك. وفي ظرف 3 سنوات، تدهور الإنتاج السنوي للحليب بأزيد من 500 مليون لتر، متراجعا من 2.5 مليار لتر سنة 2019 إلى أقل من 2 مليار لتر سنة 2022، وهو ما يشكل تراجعا بنسبة 11 في المائة مقارنة مع سنة 2021 التي بلغ خلالها إنتاج المادة 2.25 مليار لتر. وقد جاء هذا الإعلان خلال لقاء نظمته سنطرال دانون ضمن فعاليات الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس، الخميس، حول موضوع “حليب بلادي: برنامج سنطرال دانون في خدمة السيادة الغذائية في قطاع الحليب”.

الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين: “مراسلون بلا حدود” منظمة تدين بالوفاء إلى أسلوب التضليل والتحايل على الرأي العام الدولي (الاتحاد الاشتراكي)

أكدت الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، أن مضامين ما أسمته “مراسلون بلا حدود”، “تقريرا” لها حول “حرية التعبير والصحافة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط”، يؤكد مجددا أن هذه المنظمة “الباريسية” تدين بالوفاء إلى أسلوب التضليل والافتراء والتحايل على الرأي العام الدولي. وذكرت الجمعية في بلاغ لها أنها لم تتجاوز قراءة الفقرات الأولى من هذا التقرير الصادر بمناسبة اليوم العالمي للصحافة الذي يصادف 3 ماي من كل سنة، لتدرك أن الأمر يتعلق بتقرير “سبق رؤيته”، أو قراءته في السنوات الماضية، إذ تدين هذه المنظمة “الباريسية” بالوفاء إلى أسلوب التضليل والافتراء والتحايل على الرأي العام الدولي، عبر تجميع مغرض للمعطيات والبيانات، وانتقائية فجة في اختيار الخبراء والمصادر، وصولا إلى أحكام القيمة نفسها.

وفد من مجلس اللوردات البريطاني يبدي إعجابه بالمستوى التنموي لجهة العيون-الساقية الحمراء (الاتحاد الاشتراكي)

أبدى أعضاء وفد من منتخبين بريطانيين محافظين من مجلس اللوردات، خلال زيارتهم لمدينة العيون، إعجابهم بالمستوى التنموي لجهة العيون-الساقية الحمراء. وأبرز أعضاء الوفد، خلال لقاءات عقدوها مع السلطات المحلية والمنتخبين والمدير العام للمركز الجهوي للاستثمار بالعيون، أن هذه الزيارة تروم الاطلاع عن قرب على الدينامية التنموية، والتطور السوسيو-اقتصادي الذي تشهده هذه الجهة. وفي هذا السياق، أكد اللورد ستيوارت بولاك، في تصريح للصحافة، أن هذه الزيارة تهدف إلى استكشاف الفرص الاستثمارية التي تتيحها هذه الجهة، خاصة في مجالي الطاقة والفلاحة. وأشار بولاك، الذي يزور مدينة العيون لأول مرة، إلى أن هذه الزيارة شكلت فرصة سانحة لأعضاء الوفد من أجل التعرف عن قرب على المستوى “الرائع” للتطور في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

أرقام ومؤشرات مقلقة بخصوص الانقطاع عن الدراسة في صفوف تلاميذ التعليم العمومي (رسالة الأمة)

أرقام ومؤشرات مقلقة تلك التي كشفت عنها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بخصوص الانقطاع عن الدراسة في صفوف تلاميذ التعليم العمومي، حيث أفادت بأن عدد المنقطعين عن الدراسة برسم الموسم الدراسي 2022/2021 بلغ ما مجموعه 334 ألفا و664 تلميذة وتلميذا، مقابل 331 ألفا و558 تلميذا برسم الموسم 2020/2019. وأوضحت الوزارة في حصيلتها برسم سنة 2023/2022، أن عدد المنقطعين، بحسب الأسلاك التعليمية، يتوزعون بين حوالي 76 ألفا و233 بالتعليم الابتدائي، و183 ألفا و893 بالتعليم الثانوي الإعدادي، و74 ألفا و538 بالتعليم الثانوي التأهيلي. وعلى مستوى النسب، فقد بلغت النسبة المسجلة لمؤشر الانقطاع الدراسي خلال الموسم الدراسي 2022/2021 حوالي 5 في المائة موزعة بين 2 في المائة بالسلك الابتدائي، و10,3 في المائة بالسلك الثانوي الإعدادي، و7,2 في المائة بالنسبة للسلك الثانوي التأهيلي.

مجلس الأمن.. هلال يدعو إلى احترام مبادئ حسن الجوار والسيادة الترابية وعدم التدخل الخارجي (رسالة الأمة)

دعا السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أمام مجلس الأمن في نيويورك، إلى احترام مبدأ حسن الجوار، والقيم العالمية للعيش المشترك، وضرورة عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول. وخلال نقاش مفتوح مخصص لـ”تعزيز تدابير الثقة من أجل استدامة السلام”، برئاسة وزير الخارجية السويسري، إغناسيو كاسيس، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للمجلس لشهر ماي، شدد هلال على أن النزاعات الحالية والناشئة تؤدي إلى بروز ديناميات جيوسياسية وعابرة للحدود متعددة الأبعاد ومعقدة، الأمر الذي يتطلب تعزيز تعددية الأطراف، من خلال تحفيز مقاربات شمولية، تشمل على الخصوص الاحترام الكامل للوحدة الترابية والسيادة الوطنية للدول الأعضاء.

المغرب والاتحاد الاوروبي يطلقان مبادرة للوقاية ومحاربة التطرف (رسالة الأمة)

أطلق المغرب والاتحاد الأوروبي، بمناسبة انعقاد أعمال الدورة 21 للجنته التنسيقية للمنتدى العالمي للإرهاب بالقاهرة، مبادرة حول “التربية من أجل الوقاية ومكافحة التطرف العنيف المؤدي إلى الإرهاب”. وأطلقت هذه المبادرة بالشراكة مع مركز التميز لمكافحة التطرف العنيف “هداية”. وأبرز وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، في رسالة عبر الفيديو، دور التربية باعتبارها أداة قوية للوقاية من التطرف والتطرف العنيف ومكافحتهما، والقضاء على الأيديولوجيات المتطرفة التي تزدهر في البيئات غير المستقرة، مشيرا إلى أن الولوج إلى التربية يمكن الأفراد من تطوير القدرات اللازمة للتشكيك في الخطابات والأيديولوجيات المتطرفة وتعزيز السلام.

السكرتير التنفيذي للجنة الإفريقية للطاقة النووية يشيد بالرؤية المتبصرة لجلالة الملك بشأن إفريقيا (ليبراسيون)

أشاد السكرتير التنفيذي للجنة الإفريقية للطاقة النووية، إينوبو أغبوراو، بالرباط، بالرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بشأن إفريقيا وبالتزامه بتعزيز التعاون بين بلدان الجنوب والنهوض بالتعاون بين البلدان الإفريقية. وأعرب السيد أغبوراو في تصريح للصحافة عقب محادثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عن امتنانه لجلالة الملك على التزامه بتطوير منطقة الجنوب-الجنوب والتنمية السوسيو اقتصادية للمواطنين الأفارقة. وبخصوص لقائه بالوزير بوريطة، قال أغبوراو إنه كان “مثمرا للغاية”، مشيرا إلى أنه مكن من مناقشة سبل تنمية إفريقيا وإيجاد حلول للاشكاليات التي تواجهها القارة.

وفد من اللجنة اليهودية الأمريكية يطلع على دينامية التنمية في جهة الداخلة – وادي الذهب (ليبراسيون)

اطلع وفد من منظمة اللجنة اليهودية الأمريكية، بالداخلة، على دينامية التنمية التي تشهدها جهة الداخلة-وادي الذهب، والأوراش التي تم إطلاقها في عدد من المجالات. وبهذه المناسبة، أجرى أعضاء هذا الوفد، الذي يترأسه رئيس قسم الشؤون السياسية في هذه المنظمة الأمريكية، جيسون إيزاكسون، لقاء مع رئيس مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب، الخطاط ينجا، تم خلاله استعراض فرص وآفاق الاستثمار ومختلف المشاريع التنموية المنجزة أو التي هي قيد الإنجاز بالجهة، وكذا الدور الذي يضطلع به المجلس الجهوي في مجال تدبير الشأن المحلي. وأكد إيزاكسون أن هذا اللقاء شكل فرصة لمناقشة والاطلاع على المسار التنموي الذي تعرفه جهة الداخلة – وادي الذهب، كما تم خلاله التطرق إلى الوحدة الترابية للمملكة، “التي طالما دعمتها ودافعت عنها اللجنة اليهودية الأمريكية”، التي تعتبر من بين شركاء المملكة المغربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى