الرئسيةسياسة

هل سيحسم في شبهة التفاهم حول أسعار المحروقات..اليماني: رحو أمام امتحان التقيد بالقانون والدستور

تسأل الحسين اليماني الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز العضو في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، ما إذا كان أعضاء مجلس المنافسة سيتحلون بنفس الجرأة والشجاعة للحسم في شبهة التفاهم حول أسعار المحروقات التي يجمع الجميع على ارتفاعها من بعد تحريرها من قبل حكومة بن كيران، أم أن تغيير الرئيس والتعديلات الشكلية للإطار القانوني، ستدفع نفس أعضاء المجلس إلى الانقلاب على ما خلصوا إليه في يوليوز 2020؟.

جاء ذلك في تصريح للقيادي النقابي اليماني، في سياق قيام حكومة أخنوش بتاريخ 23 مايو 2023, بالإفراج على المراسيم التطبيقية للقانون الجديد لمجلس المنافسة وحرية الأسعار، ولم يبقى لمجلس المنافسة أي مبرر من أجل البث في الشكاية المرفوعة من طرف النقابة الوطنية لمهنيي النقل الطرقي التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، منذ نونبر 2016.

إلى ذلك، اعتبر اليماني أننا أمام تمرين كبير ، لقياس مصداقية هذه المؤسسة الدستورية ، المنوط بها ضرب التفاهمات في الأسعار والقضاء على الاحتكار والدفع للمنافسة الحقيقية التي تفضي لتنزيل الأسعار وحماية حقوق المستهلكين.

ليخلص في التصريح ذاته، للتأكيد أنه ومهما يمكن أن يكون للقرار المرتقب لمجلس المنافسة في ملف المحروقات من تداعيات وقراءات، فإن الأهم في كل ذلك يجب أن يضع مصلحة المغرب فوق كل الاعتبارات وأن يتقيد بالقانون وعلى رأسه الدستور الذي جاءت به حركة 20 فبراير 2011 ، التي ركزت في مطالبها على الفصل بين السلطة والمال والقطع مع اقتصاد الريع والكسب غير المشروع.

يشار في هذا الصدد، أن المراسيم التطبيقية للمنافسة دخلت حيز التنفيذ، عقب نشرهما في العدد الأخير من الجريدة الرسمية.

وهكذا صدر بالجريدة الرسمية عدد 7197 مكرر بتاريخ 3 ذو القعدة 1444 الموافق لـ 23 ماي 2023، كل من “المرسوم رقم 2.23.273 الصادر في 2 ذي القعدة 1444 (22 ماي 2023) بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.14.652 بتطبيق القانون رقم 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة”، و”المرسوم رقم 2.23.274 الصادر في 2 ذي القعدة 1444 (22 ماي 2023) بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.15.109 بتطبيق القانون رقم20.13 المتعلق بمجلس المنافسة”.

ويتعلق الأمر بمشروع مرسوم بتطبيق القانون المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة، ثم مشروع مرسوم بتطبيق القانون المتعلق بمجلس المنافسة.

اقرأ أيضا…

رحو بات بيده المداخيل القانونية ليشرع فيما كان أطلقه من وعود..رسميا المراسيم التطبيقية للمنافسة حيز التنفيذ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى