الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادر الأربعاء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة ليوم الأربعاء:

جدل القوانين.. البحث عن التوافق (الأحداث المغربية)

دعا رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، إلى تتبع مآلات النصوص التشريعية التي يصادق عليها مجلس النواب. واعتبر الطالبي العلمي أن المساطر، التي تسلكها هذه النصوص من مشاريع ومقترحات قوانين لن تكون هي الغاية “هذه المصادقة ليست غاية في حد ذاتها، إذ سيكون علينا في إطار اختصاصاتنا الرقابية، تتبع تطبيق القوانين وتبين أثرها وتقييم وقعها على المجتمع”. وفي سياق ثان، طالب رئيس مجلس النواب بما أسماه “توافقا مؤسساتيا” لإنهاء جدل مقترحات القوانين التي لا تجد طريقها نفس مساطر المصادقة. واعتبر أن الحل يكمن في “ضرورة الانكباب في إطار من التوافق المؤسساتي والوضوح على تيسير انسيابية الحسم في مقترحات القوانين التي تقدم ويتقدم بها النواب في إطار مبادراتهم التشريعية”.

سامير.. 30 حكما باستمرار النشاط (الأحداث المغربية)

أصدرت المحكمة التجارية بالدار البيضاء، وللمرة الثلاثين، حكما يقضي بالإذن باستمرار النشاط بشركة سامير، التي تواجه التصفية القضائية منذ الحكم الصادر في 21 مارس 2016. وأكد الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، العضو في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في تصريح، أنه من خلال تجديد الإذن باستمرار النشاط، ما زالت تسعى المحكمة للمحافظة على استمرار العقود الجارية مع شركة سامير ومنها عقود الشغل، بغاية بيع الشركة كمحطة لتكرير البترول، وهو الخيار الوحيد الذي سيضمن حقوق العمال ومصالح الدائنين، وعلى رأسهم الدولة من خلال مديونية الجمارك والضرائب غير المباشرة، وكذلك المحافظة على المصلحة العامة للمغرب بتوفير شروط إحياء شركة سامير والانتفاع من المكاسب والمزايا التي توفرها صناعات تكرير البترول في ظل التسابق الدولي على امتلاك الطاقات.

بنك المغرب: النظام البنكي متين (الأحداث المغربية)

قدم بنك المغرب، بالدار البيضاء، النسخة التاسعة عشرة للتقرير السنوي حول الإشراف البنكي برسم السنة المالية 2022. وفي هذا التقرير، الذي قدمته هبة زهوي، مديرة الإشراف البنكي ببنك المغرب، يستعرض البنك المركزي حصيلة أنشطة قطاع مؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها ومراقبتها من لدن بنك المغرب خلال سنة 2022 التي اتسمت بتباطؤ النمو الاقتصادي وبارتفاع استثنائي للتضخم على الصعيد الدولي. وبهذه المناسبة، صرحت زهوي أن المناخ الماكرو-اقتصادي أثر سلبا على النشاط البنكي بالمغرب إذ س ج ل ارتفاع في الديون المتعثرة وفي المردودية، مضيفة أنه على الرغم من ذلك، أثبتت مؤشرات القطاع البنكي متانة النظام البنكي المغربي ومرونته.

ملف “البوفا” فوق مكتب رئيس الحكومة (المساء)

بعد أن صار مثار قلق كبير بالنسبة للأخصائيين وجمعيات محاربة الإدمان على المخدرات وكذا الحقوقيين، وجهت النائبة البرلمانية عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، فاطمة التامني، سؤالا آنيا إلى رئيس الحكومة بشأن مخدر “البوفا” والتدابير والإجراءات “المستعجلة” التي تعتزم الحكومة القيام بها لكبح انتشاره. وأكدت التامني، أن الوضع صار “مقلقا للغاية” بسبب الانتشار السريع لهذا المخدر بين الشباب والشابات والعاطلين والطلبة، وحتى القاصرين جراء بيعه “بثمن رخيص جدا خلافا لباقي المخدرات”، مشيرة إلى أن مستهلكيه “يواجهون صعوبة التخلص من أزمة الإدمان”، وأن ذلك يؤدي ببعضهم إلى الانتحار. وساءلت البرلمانية عن فيدرالية اليسار الديمقراطي رئيس الحكومة عن “التدابير والإجراءات المستعجلة”، التي يعتزم القيام بها “من النواحي الأمنية والحمائية والعلاجية وكذا التحسيسية للتصدي لترويج هذا المخدر”.

صديقي: المغرب يسجل ما بين 5 و6 حرائق غابوية يوميا (المساء)

کشف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أن المغرب يسجل منذ حوالي شهر ما بين 5 و6 حرائق غابوية يوميا، مبرزا أن أكبر حريق في هذه السنة وقع في غيسلان ببركان وخلف 2000 هكتار. وأضاف صديقي، خلال اجتماع عقد بلجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن بمجلس النواب وحضره أيضا المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات، أن المغرب لديه “منظومة دائمة للتنسيق والتدخل على المراقبة المستمرة”، واصفا إياها بـ”الناجعة”، وقال إنها “تضم كل الشركاء وتتميز باليقظة والتدخل في الوقت المناسب”. وأوضح أنه تم وضع مخطط مديري جديد للتدبير المندمج لحرائق الغابات خلال الفترة ما بين 2023 و2033 لتحسين عملية الإنذار المبكر والتنسيق المحكم لمكافحة حرائق الغابات.

توقيف 3 مروجين مخدرات بمحطة الأداء بالطريق السيار (المساء)

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة القنيطرة، من توقيف ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 25 و26 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وحسب مصدر أمني، جرى توقيف المشتبه فيهم، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، على مستوى محطة الأداء بالطريق السيار بضواحي مدينة القنيطرة، مباشرة بعد وصولهم على متن سيارة خفيفة كانت قادمة من إحدى مدن شمال المملكة. وأوضح المصدر ذاته أن عملية التفتيش المنجزة أسفرت عن العثور بحوزة الموقوفين على 2185 قرصا مخدرا، من بينها 1799 قرصا طبيا من نوع ريفوتريل و386 قرصا مهلوسا من نوع إكستازي.

بنك المغرب يبعث “رسائل طمأنة” للجالية المغربية (العلم)

أعلنت هبة زهوي، مديرة الإشراف البنكي ببنك المغرب، أن الاتفاقيات الخاصة بالتبادل الآلي للمعلومات مع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ستخضع لمفاوضات جديدة لتفادي أي تأثير على أفراد الجالية، مؤكدة أن بنك المغرب سبق له مناقشة الأمر مع البنوك التي نقلت “مخاوف مشروعة” للجالية المغربية، وقد “أثرنا انتباه الفاعلين الحكوميين حول هذا الموضوع”. كما أشارت زهوي أن هذا الملف سيخضع لمفاوضات جديدة لتفادي أي تأثير شخصي على أفراد الجالية، موردة أن البنك ينتظر ما ستقوم به الحكومة، وقد تتم “استشارتنا بخصوص الخصائص التقنية المتعلقة بالتبادل الآلي للمعلومات”. وكان البرلمان المغربي قد أرجأ، الأسبوع المنصرم، المصادقة على مشروع قانون رقم 76.19، والذي يوافق بموجبه على الاتفاق متعدد الأطراف للتبادل الآلي للمعلومات المتعلقة بالحسابات المالية.

مجلس النواب يختتم السنة التشريعية برسائل قوية وواضحة (العلم)

جدد مجلس النواب، خلال اختتام الدورة الربيعية والسنة التشريعية الثانية من الولاية الحالية، الرفض المطلق لما “يصدر عن بعض المؤسسات الأوروبية، وبالتحديد البرلمان الأوروبي، من تشهير وتشنيع واستهداف مجاني لبلادنا”، ما ينم عن حالة التضايق لدى البعض بهذه المؤسسة من نجاحات للمغرب قاريا ودوليا. وذكر رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، خلال الجلسة الختامية للأشغال “رغم كوننا متشبثون بالحوار مع السلطات السياسية لهذه المؤسسة، فإننا نعيد التأكيد على أن يتم ذلك في إطار الاحترام المتبادل والندية والالتزام بالتعاقدات، والصدق”. وشدد على الثابت الوطني الذي لا نقاش فيه، المتمثل في القضية الوطنية والموقف منها هو معيار العلاقات الدولية للمغرب، ولذلك ستظل قضية الوحدة الترابية في صدارة اشتغال المجلس وفي واجهة العلاقات الخارجية واتصالاته.

عواطف حيار تطلق المنصة الرقمية لبرنامج “جسر التمكين والريادة” (العلم)

أشرفت عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، على إطلاق المنصة الرقمية لبرنامج “جسر التمكين والريادة”، وهو البرنامج المخصص لمواكبة النساء في وضعية صعبة، حاملات مشاريع، وتعزيز وتقوية قدراتهن التدبيرية والتقنية والتسويقية. وكشفت الوزيرة خلال كلمتها بالمناسبة، أن برنامج “جسر التمكين والريادة” يستهدف النساء في وضعية صعبة، بمجموع 36 ألف امرأة على الصعيد الوطني، وبمعدل 3000 امرأة بكل جهة، حيث بلغت الكلفة الإجمالية لهذا البرنامج الذي سينجز بشراكة بين الوزارة والتعاون الوطني ووكالة التنمية الاجتماعية ومجالس الجهات والعمالات والأقاليم 332 مليون درهم ساهمت فيها الوزارة بمبلغ 140،5 مليون درهم، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 35 مليون درهم، ومجالس الجهات والأقاليم بمبلغ 156،5 مليون درهم. وتعد المنصة الرقمية للبرنامج منصة للتسجيل مفتوحة للنساء في وضعية صعبة، أو المنحدرات من أوساط هشة، وحاملات أفكار مشاريع والمتوفرات على الشروط المطلوبة.

الوزير الأول السابق لغينيا بيساو باسيرو دجا يصف بـ”الحكيم” قرار اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء (الصحراء المغربية)

وصف الوزير الأول السابق لغينيا بيساو، رئيس حزب الجبهة الوطنية للإنقاذ الوطني، باسيرو دجا، بـ”الحكيم” قرار إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه. وقال المسؤول الغيني السابق في تصريح أوردته وكالة الأنباء الافريقية، أن اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء يبرهن على الدور الكبير والنموذجي الذي يضطلع به الملك محمد السادس في النهوض بالسلم والتصدي للتعصب والتطرف. وأضاف ان القرار الإسرائيلي يندرج ضمن الدينامية التي أطلقت باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية، ودعم عدد من البلدان الأوروبية لمخطط الحكم الذاتي، وفتح العديد من الدول قنصليات عامة لها في مدينتي العيون والداخلة، وضمنها قنصلية غينيا بيساو بالداخلة.

مجلس الحكومة يكشف عن التسميات الجديدة للشهادات الجامعية الوطنية (الصحراء المغربية)

صادق مجلس الحكومة على مشروع المرسوم رقم 2.23.668 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.04.89 بتحديد اختصاص المؤسسات الجامعية وأسلاك الدراسات العليا، وكذا الشهادات الوطنية المطابقة. ويهدف هذا المشروع إلى التنصيص على التسميات الجديدة للشهادات الوطنية التي تختص المؤسسات الجامعية بتحضيرها وتسليمها، وذلك من خلال تسمية شهادة “الإجازة” عوض شهادة “الإجازة في الدراسات الأساسية” وشهادة “الإجازة المهنية”، مع الاحتفاظ بتسمية شهادة الإجازة في التربية، وكذا تسمية شهادة “الماستر” عوض شهادة “الماستر” وشهادة “الماستر المتخصص”. ويتعلق الأمر أيضا بالتنصيص على التسمية الجديدة لدفتر الضوابط البيداغوجية الوطنية لسلك الدكتوراه وهي “دفتر الضوابط العلمية والبيداغوجية الوطنية لسلك الدكتوراه”.

المعارضة الاتحادية بمجلس النواب تسجل “عدم تجاوب” الحكومة مع المبادرات الرقابية (الاتحاد الاشتراكي)

سجل عبد الرحيم شهید، رئيس الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية، “عدم احترام” الحكومة، للدستور ولمقتضيات النظام الداخلي لمجلس النواب، حيث لم تتجاوب مع جميع المبادرات الرقابية للمعارضة الاتحادية إذ لم تجب إلا على أقل من 39 في المئة من الأسئلة الكتابية (516 من بين 1324 سؤالا استوفى شرط العشرين يوما المنصوص عليها دستوريا)، ولم تتفاعل إيجابا مع أي طلب من طلبات التحدث في موضوع عام وطارئ، ولم تستجب إلا لطلبات ضئيلة من طلبات الاستماع إلى مسؤولي الإدارات والمقاولات العمومية. وأكد شهيد، أنه لم يكن دور الفريق الاشتراكي خلال السنة التشريعية الثانية من الولاية الحالية منحصرا في تشخيص أعطاب العمل الحكومي وتقديم الانتقادات لمظاهر عجزه وقصوره، بل كان مثالا حيا على القوة الاقتراحية التي بادرت إلى اقتراح الحلول الواقعية للمشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي يعانيها المغاربة.

خبير أمريكي: مبادرة الحكم الذاتي تمنح اختصاصات تنفيذية واسعة لمنطقة الصحراء المغربية (الاتحاد الاشتراكي)

أكد الدكتور آلان هوارد، الأستاذ الفخري في الأنثروبولوجيا بالجامعة الأمريكية في هاواي، أن مبادرة الحكم الذاتي، التي قدمها المغرب من أجل الطي النهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء، تمنح صلاحيات واختصاصات محددة بشكل جيد تسمح للساكنة المحلية بتدبير شؤونها الخاصة. وأبرز الخبير، في مداخلة خلال “الندوة الأكاديمية الدولية حول الحكم الذاتي”، التي نظمتها عن بعد بعثة المغرب لدى الأمم المتحدة في نيويورك، أن “المبادرة المغربية تقدم لائحة محددة بالاختصاصات الممنوحة لمنطقة الحكم الذاتي بالصحراء، مما يسمح للسكان المحليين بتدبير شؤونهم الخاصة وتلبية احتياجاتهم وتطلعاتهم، في احترام لهويتهم الثقافية”.

“أونسا” تخرج عن صمتها وتكشف حقيقة تسويق “بسكويت” يحتوي مخدرا خطيرا (رسالة الأمة)

أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، المعروف اختصارا بـ”أونسا”، أنه لم يتم استيراد أي شحنة من بسكويت كوكيز بقطع الشوكولاتة، خال من الغلوتين، للعلامة التجارية الفرنسية “جيربلي”، أو بيعه في السوق الوطنية. وأضاف المكتب الوطني في بلاغ توضيحي نشره على صفحته الرسمية على الفايسبوك، أنه تم تعزيز المراقبة على هذا المنتج عند الاستيراد لتفادي دخول الحصص المعنية إلى التراب الوطني، وتابع أنه عند الاستيراد، يقوم المكتب بمراقبة تلقائية تشمل المراقبة الوثائقية والمراقبة البصرية والتحاليل المخبرية، ولا يسمح بالدخول إلى التراب الوطني إلا للمنتجات الغذائية المطابقة لمعايير السلامة الصحية. وكانت نائبة برلمانية من الأغلبية، قد كشفت أن العديد من الأسواق الممتازة في المغرب تعرض في رفوفها بسكويت ثبت تضمنه مخدرا خطير يسمى “بوروندانغا”.

البنك الدولي يمنح المغرب تمويلا بقيمة 350 مليون دولار لتعزيز الأمن المائي (رسالة الأمة)

وافق مجلس المديرين التنفيذيين بالبنك الدولي على برنامج تمويل بقيمة 350 مليون دولار، في إطار أداة تمويل البرامج وفقا للنتائج، لدعم المغرب في تنفيذ برنامجه الوطني لإمدادات مياه الشرب والري (2020-2027)، في سياق المخطط الوطني للماء الذي يغطي 30 عاما (2020-2050). ويهدف هذا البرنامج، الذي تم إطلاقه في عام 2020، إلى تحسين الأمن المائي، من خلال تسريع وتيرة الاستثمارات في قطاع المياه، وزيادة قدرة إمدادات مياه الشرب والري على الصمود. وأوضحت المؤسسة المالية الدولية في بلاغ، أن برنامج البنك الدولي سيسهم في مجموعة فرعية من الأنشطة، ضمن البرنامج الوطني لإمدادات مياه الشرب والري، من خلال ثلاث ركائز إستراتيجية، تشمل تعزيز الحكامة في قطاع المياه؛ وتحسين الاستدامة المالية وكفاءة استخدام المياه، وتدعيم دمج وتكامل موارد المياه غير التقليدية.

القروض المضمونة من طرف الدولة: اتجاه معزز في السداد (ليكونوميست)

تسير عمليات سداد القروض النقدية التي تضمنها الدولة في اتجاه معزز. جاء ذلك في تقرير الرقابة المصرفية لبنك المغرب 2022 الذي قدم بالدار البيضاء. وأوضحت هبة زهوي، مديرة الإشراف البنكي ببنك المغرب، أن “الوضع يشهد على عودة مؤكدة للنسيج الريادي بعد الصدمة التي عانى منها خلال الأزمة الصحية”. للتذكير، في سياق أزمة كوفيد-19، منحت مؤسسات القروض آجالا إضافية للأسر والشركات المتضررة من الأزمة لسداد آالديون الخاصة بها. ويتعلق الوقف بقرض تراكمي قائم منذ بداية الأزمة تجاوز 122 مليار درهم، منها 69 مليارا للأسر و53 مليارا للشركات.

تشجيع الرياضة يمر عبر المدرسة (ليكونوميست)

شكيب بنموسى يرغب في تنشيط الرياضة المدرسية. وسيتم ذلك من خلال مأسسة وتفعيل دور الجمعية الرياضية المدرسية وتعميمها على مستوى كل منشأة. وقد طورت وزارته استراتيجية لتعزيز الرياضة في المدارس، تتمحور حول سلسلة من المحاور. يشمل ذلك بشكل خاص الاستمرار في إرساء أسس صيغة الدراسات-الرياضية، من خلال توسيع نطاق العرض، بالإضافة إلى تعميم هذه الدورات في جميع المناطق. واليوم، هناك 6138 مستفيدا، من بينهم 2046 شابة و 4092 شاب، موزعين على 35 رياضة. أما المحور الآخر فيتمثل في إقامة أنشطة حركية منتظمة في التعليم الابتدائي، من خلال تخصيص 20 دقيقة لها في اليوم ، موزعة على ثلاث مرات في الأسبوع.

رئيس الحكومة يستقبل رئيسة مجموعة (HCL Tech) الهندية (لوماتان)

استقبل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بالرباط، روشني نادار رئيسة مجموعة HCL Tech، وهي مجموعة هندية رائدة اختارت المغرب لإنشاء مركز جديد لترحيل البرمجيات، وتقديم الدعم التقني وهندسة البرمجيات لخدمة زبنائها العالميين. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن السيدة روشني نادار ستقوم، بمناسبة زيارتها للمغرب، رفقة محسن جازولي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، وغيثة مزور الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، بالتدشين الرسمي لمركز لترحيل البرمجيات في تيكنوبوليس الرباط. وأبرز المصدر ذاته أن هذا الاستثمار سيمكن من إحداث أكثر من 1000 منصب شغل عالي الكفاءة، مشيرا إلى أن المفاوضات بشأنه قد انطلقت في سنة 2021، ليتم تتويجها في سنة 2022 بتوقيع مذكرة تفاهم بين الطرفين.

50 مليون درهم لتمويل 14 مشروعا للبحث والتطوير والابتكار الصناعي (لوماتان)

تم بالرباط، التوقيع على عقود التمويل الخاصة بـ14 مشروعا للبحث والتطوير والابتكار الصناعي، وذلك خلال مراسم حضرها رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، وشكيب العلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب. وحسب بلاغ فإن هذه المشاريع تندرج في إطار برنامج دعم الابتكار الصناعي الممول من طرف صندوق دعم الابتكار، قد تم اختيارها للدورة الأولى لطلب اقتراح مشاريع يتعلق بالبرنامج المذكور الذي أطلقته وزارة الصناعة والتجارة بشراكة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب”. وقد رصدت الدولة غلافا ماليا بقيمة 300 مليون درهم سنويا، يغطي الفترة 2023-2025، وذلك لمواكبة ما لا يقل عن 100 مشروع مؤهل سنويا . وتبلغ الكلفة الإجمالية لإنجاز هذه المشاريع الأربعة عشر ما يقرب من 50 مليون درهم، يتم تمويل 56 في المئة منها من قبل صندوق دعم الابتكار.

تمديد شبكة الترامواي إلى حي الرياض وتمارة وسلا الجديدة (لوبينيون)

أطلقت شركة الرباط الجهة للتنقل، الشركة الجديدة المشرفة على تدبير الأنشطة المرتبطة بالنقل العمومي الحضري بالرباط وسلا وتمارة، طلب عروض مفتوحا من أجل الإشراف على الأشغال التحضيرية وتحويل الشبكات في إطار برنامج تطوير شبكة الترامواي. طلب العروض الذي ستفتح أظرفته في الثامن من غشت المقبل، حدد الكلفة التقديرية للأشغال في 7,056 مليون درهم، أما الضمان المؤقت فهو في حدود 100 ألف درهم. وبحسب تفاصيل الطلب، سيتم تمديد شبكة الترامواي 23,7 كيلومترا إلى أحياء الرياض وتمارة ويعقوب المنصور وسلا الجديدة خلال الفترة الممتدة من 2023 إلى 2028. وفي مرحلة أخرى، سيتم تمديد الشبكة 21,3 كيلومترا إلى أكدال والبستان واليوسفية ولعيايدة وحي الرحمة، خلال الفترة 2025-2030.

افتتاح النسخة الرابعة عشرة للجامعة الصيفية لفائدة الشباب المغاربة المقيمين بالخارج (لوبينيون)

افتتحت بالرباط، أشغال الدورة الرابعة عشرة للجامعة الصيفية لفائدة الشباب المغاربة المقيمين بالخارج، التي تروم إذكاء حس التواصل واللقاء والتبادل بين هذه الشريحة من المجتمع المغربي ووطنها الأم. وتندرج هذه المبادرة، التي تنظمها وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج – قطاع المغاربة المقيمين بالخارج إلى غاية فاتح غشت الجاري، في إطار الجهود المبذولة لتعزيز الروابط بين الأجيال الصاعدة من مغاربة العالم وثقافة الوطن الأم. وتعرف هذه النسخة مشاركة 300 شاب وشابة، (66 في المئة منهم شابات)، من أزيد من 30 بلدا للإقامة، من مختلف دول العالم، تتراوح أعمارهم بين 18 و25 سنة، ويتابعون دراساتهم بجامعة ومدارس عليا.

بنموسى: الوزارة تسعى إلى خفض الهدر المدرسي بحوالي الثلث في أفق 2026 (البيان)

قال وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، بالرباط، إن الوزارة تسعى إلى خفض الهدر المدرسي بحوالي الثلث في أفق سنة 2026. وأكد بنموسى، في معرض جوابه على سؤال شفوي بمجلس النواب حول “مواجهة الهدر المدرسي ومخاطره المجتمعية”، تقدم به فريق التقدم والاشتراكية، أن الوزارة تتعامل مع هذا الموضوع بكل جدية وتعتبر أن تعميم التعليم الأولي يساعد على تعزيز مكتسبات التلاميذ وخفض الهدر المدرسي، مشيرا إلى أن توسيع العرض المدرسي عبر المدارس الجماعاتية وخدمات الدعم الاجتماعي مثل النقل المدرسي، تعتبر من الوسائل المهمة للحد من الهدر المدرسي. وأبرز الوزير أن عدد أقسام التعليم الأولي بالمملكة يبلغ حاليا حوالي 30 ألفا، مقارنة بـ 7 آلاف قسم في 2019، لافتا إلى تخصيص غلاف مالي قدره مليار ونصف مليار درهم لهذه العملية.

المغرب: 18,9 مليون بطاقة بنكية متداولة سنة 2022 (ليبراسيون)

أفاد التقرير السنوي التاسع عشر لبنك المغرب حول الإشراف البنكي بأن عدد البطاقات البنكية المتداولة في سنة 2022 بلغ 18,9 مليون بطاقة، بزيادة نسبتها 5,4 في المائة مقارنة بسنة 2021. وأوضح التقرير، الذي يرصد حصيلة أنشطة بنك المغرب في مجال الإشراف البنكي، أن معظم هذه البطاقات تستخدم في عمليات سحب الأموال والتي تمثل 88 في المائة، مقابل 89 في المائة برسم سنة 2021. كما أشار المصدر ذاته إلى ارتفاع عدد الحسابات البنكية التي تم فتحها بنسبة 8,4 في المائة ليصل المجموع إلى 33,9 مليون حساب.

مرحبا 2023: ميناء الحسيمة يستقبل أزيد من 17 ألف من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج (ليبراسيون)

استقبل ميناء الحسيمة، منذ انطلاق عملية مرحبا 2023 وإلى غاية يوم الأحد الماضي، مجموع 17 ألف و 89 مغربيا مقيما بالخارج على متن 4287 عربة. وأكد مدير ميناء الحسيمة عادل البردي، في تصريح صحفي، أن الميناء يشهد نشاطا كبيرا خلال عملية عبور أفراد الجالية المغربية نحو أرض الوطن لقضاء العطلة الصيفية، مبرزا أن حركة العبور عرفت هذه السنة نموا مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي التي سجلت 15.772 مسافرا و 3857 عربة. وأضاف عادل البردي أن عملية مرحبا 2023 على مستوى ميناء الحسيمة تجري “في ظروف جيدة” بفضل الجهود الكبيرة التي يبذلها كافة المتدخلين، تحت إشراف الوكالة الوطنية للموانئ ومؤسسة محمد الخامس للتضامن وباقي السلطات المينائية المتدخلة، التي تبقى مجندة لتمكين مغاربة العالم من الاستفادة من مختلف الخدمات وتسهيل سفرهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى