الرئسيةرياضة

لهذا السبب الرابطة الإسبانية تتقدم بشكوى ضد سان جرمان

تقدمت رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم، أمس السبت، بشكوى ضد باريس سان جرمان، بطل الدوري الفرنسي، لدى المفوضية الأوروبية لحصوله على موارد مالية خارجية "تشوه السوق الداخلية" للاتحاد الأوروبي، بحسب ما نقلته فرانس برس.

ووفق فرنس بريس، أشارت الرابطة التي يرأسها خافيير تيباس في بيان صحفي إلى أن “لا ليغا قدمت شكوى إلى المفوضية الأوروبية للتنديد بحقيقة أن آليات تمويل باريس سان جرمان تولد تشويها خطيرا في السوق الداخلية للاتحاد الأوروبي”.

ويستند هذا الإجراء إلى لائحة جديدة للدعم الأجنبي دخلت حيز التنفيذ، في يوليو الماضي، والتي تستهدف “الموارد الأجنبية التي تشوه السوق الداخلية”، وفقا لبيان الرابطة.

واستنادا للمصدر ذاته، بعثت الرابطة برسالة إلى المفوضية على أساس أن “باريس سان جرمان تلقى مساعدات أجنبية من دولة قطر، مما سمح له بتحسين وضعه التنافسي وإحداث تشوهات كبيرة في العديد من الأسواق الوطنية والاتحاد الأوروبي”.

ووفقا للرابطة تحصل سان جرمان بالتالي على الموارد “في ظل ظروف غير سوقية تؤدي إلى تشويه الأسواق المتشابكة المختلفة”، مما يسمح للنادي الباريسي بالتعاقد مع اللاعبين والمدربين “بما يتجاوز إمكاناته في سيناريو السوق العادي”.

بالإضافة إلى ذلك، سيحصل سان جرمان أيضا على “دخل من الرعاية الرياضية بمبالغ لا تتوافق مع قيم السوق”.

واختتمت الرابطة بالإعراب عن ثقتها في أن المفوضية “ستتخذ الإجراءات اللازمة للقضاء على تشوهات السوق مثل تلك الموصوفة، والتي تلحق ضررا خطيرا بالنظام البيئي الرياضي”.

يواصل تيباس على رأس الرابطة، منذ عام 2013، إدانة “المنافسة غير العادلة” المزعومة من سان جرمان ضد جيرانه الأوروبيين.

هذه الشكوى هي بالإضافة إلى إجراءات أخرى نفذت في الاتجاه ذاته، مثل العام الماضي عندما شجبت الرابطة ناديي سان جرمان ومانشستر سيتي الإنكليزي إلى الاتحاد الأوروبي للعبة “ويفا” “لانتهاكهما قواعد اللعب المالي النظيف”.

واستهل باريس سان جرمان حملة الدفاع عن لقبه، السبت، في الدوري الفرنسي لكرة القدم بتعادل سلبي أمام ضيفه لوريان في غياب نجمه كيليان مبابي والبرازيلي نيمار وبعد حقبة رحيل الأرجنتيني ليونيل ميسي، ضمن منافسات المرحلة الأولى، السبت.

وخاض سان جرمان اللقاء من دون مهاجمه مبابي المبعد بسبب رفضه تفعيل خيار تمديد عقده لمدة عام والمتواجد في ملعب بارك دي برانس، ونيمار بسبب المرض والذي يبدو أنه على وشك الرحيل عن العاصمة الباريسية.

كما تواجد في المدرجات بطل مونديال روسيا 2018 عثمان ديمبيليه الوافد الجديد من برشلونة الإسباني.

ولم يجد المدرب الإسباني لويس إنريكي الذي حل بدلا من كريستوف غالتييه، في بداياته الرسمية مع سان جرمان بديلا من إشراك ثلاثة وافدين جدد في الهجوم هم الكوري الجنوبي كانغ-إين لي والبرتغالي غونسالو راموش والإسباني ماركو أسنسيو.

كما غاب عن الوسط الإيطالي، ماركو فيراتي، الذي تم إدراج اسمه على لائحة الراحلين أيضا في حال حصل سان جرمان على عرض مغر، ليزج بالثلاثي وارن زائير إيمري والأوروغوياني مانويل أوغارتي القادم من سبورتنغ والبرتغالي فيتينيا.

ولعب في الدفاع الثنائي الجديد السلوفاكي ميلان شكرينيار ولوكا هرنانديز بطل مونديال روسيا 2018، فيما جلس القائد البرازيلي ماركينيوس على مقاعد البدلاء ليحل البرتغالي دانيلو بدلا منه ويحمل شارة القيادة.

وسيطر سان جرمان على الشوط الأول وكانت أخطر فرصة بعد تسديدة من راموش أنقذها الحارس السويسري إيفون مفوغو (9)، في حين كاد الفريق الضيف يفتتح التسجيل قبل صافرة النهاية بعد تمريرة خاطئة من شكرينيار، إلا أن تسديدة القائد لوران أبيرجيل اصطدمت بقائم مرمى الحارس الإيطالي جانلويجي دوناروما (43).

ومع بقاء التعادل السلبي سيد الموقف حتى الدقيقة 69، أدخل إنريكي مواطنيه كارلوس سولر وفابيان رويس بدلا من أسنسيو وفيتينيا.

وأهدر راموش رأسية مرت بجانب القائم (79)، ورد لوريان بعد ثلاث دقائق بهجمة داخل المنطقة الباريسية بعد عرضية قوية من رومان فافر لم يتمكن دوناروما من التعامل معها بالشكل الصحيح، ليتدخل دانيلو لإبعاد الخطر.
المصدر: فرنس بريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى