الرئسيةسياسة

كيلوغرام منها يستنزف أكثر من ألف لتر..فيدرالية اليسار: بالرغم من أزمة الماء، المغرب يصدر 45 الف طن من الأفوكا

قالت فاطمة التامني النائبة البرلمانية عن “فدرالية اليسار الديمقراطي”، إنه في الوقت الذي يعيش المغرب على وقع أزمة حقيقية في الماء، دفعت بعض المواطنين للهجرة من قراهم والمناطق التي يعيشون فيها بحثا في شريان ماء، اشارت تقارير أن المغرب قام بتصدير 45 ألف طن من الأفوكادو لدول أوروبية.

جاء ذلك، في سؤال كتابي وجهته التامني، إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بخصوص زراعة فاكهة الأفوكادو المستنزفة للمياه.

وأضافت النائبة البرلمانية اليسارية في السؤال ذاته، قولها بأن الجميع يعرف أن هذه الفاكهة من أكثر الفواكه والخضروات استنزافا للماء، بحيث تتحدث التقارير العلمية أن كل كيلوغرام منها يستنزف أكثر من ألف لتر من الماء.

ووفق السؤال نفسه، قالت التامني إن المغرب يحتل المرتبة التاسعة دوليا في تصدير هذه الفاكهة، في الوقت الذي حذرت فيه حركات بيئية وفعاليات مدينة من استنزاف الثروات المائية، والدعوة لزراعة فواكه وخضر أخرى يمكن تصديرها دوليا، بما يضمن الترشيد السليم للثروة المائية.

في السياق ذاته، سألت التامني وزير الفلاحة عن التدابير التي تعتزم الوزارة القيام بها من أجل مواجهة أزمة المياه المتربصة بالمغاربة، والعمل على إيجاد بدائل لهذه الزراعات المستنزفة للفرشة المائية، والتي لا تعود بالنفع على المغاربة.

جدير بالذكر، أن سؤال النائبة البرلمانية عن فيدرالية اليسار، يأتي في سياق تصاعد الغضب والقلق في الان نفسه بخصوص الاستدامة البيئية والضغط المتزايد لحاجة المغرب إلى اتخاذ إجراءات جادة للتصدي لأزمة المياه والمحافظة على مواردها في ظل التحديات المائية المتزايدة.

يشار في هذا الصدد، أن إجمالي صادرات فاكهة الأفوكادو عرف زيادة ملحوظة بنسبة تزيد عن أربعة أضعاف خلال الست سنوات الماضية، مما جعل المغرب يحتل المرتبة التاسعة كأكبر مصدر للأفوكادو عالميا، وفقًا لتقرير منصة EastFruit.

أيضا، وخلال الفترة الممتدة من يوليوز 2022 إلى ماي 2023، بلغت قيمة صادرات الأفوكادو 139 مليون دولار، بما يناهز 45 ألف طن. وقد شملت هذه الصادرات مجموعة متنوعة من الأسواق العالمية، حيث تم تصدير الأفوكادو إلى 25 دولة مختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى