الرئسيةمجتمع

لم يحدث مثله في المملكة منذ عام 1900..تضامن عربي ودولي مع المغرب عقب الزلزال وعروض للمساعدة

عبرت دول عربية وغربية عن تعازيها إلى المغرب في ضحايا الزلزال الذي وقع مساء أمس الجمعة وأسفر عن مقتل 632 شخصا على الأقل وإصابة 329 حتى الآن، وأعرب الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة عن استعدادهما لتقديم الدعم.

ضرب زلزال بلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر جنوب غرب مراكش، بأقاليم و”عمالات” الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت، وفق ما ذكرته وزارة الداخلية .

ووصف المعهد الوطني المغربي للجيوفيزياء الزلزال بأنه الأعنف منذ قرن، بينما أفادت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية بأن الزلزال وقع على عمق 18.5 كيلومترا ومركزه جبال الأطلس، ولم يحدث مثله في المملكة منذ عام 1900.

وقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تعازيه للشعب المغربي في ضحايا الزلزال، مؤكدا أن أنقرة تقف إلى جانب المملكة المغربية بكل الوسائل الممكنة.

ونشر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي رسالة تعزية في ضحايا الزلزال عبر حسابه على منصة “إكس”، وأعرب عن تضامن بلاده مع المغرب خلال هذه الفترة المأساوية.

ووجه المستشار الألماني أولاف شولتز -اليوم عبر منصة “إكس”- التعازي إلى أقارب ضحايا زلزال المغرب، قائلا إن الأنباء الصادرة من هناك مروعة.

كما قدم وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم خالص التعازي لجميع ضحايا الزلزال ولأسرهم في المغرب.

وفي إسبانيا، قال رئيس الوزارء بيدرو سانشيز -عبر منصة “إكس”- إن بلاده تقف إلى جانب ضحايا زلزال، مقدما تعازيه إلى الشعب المغربي.

وقالت السفارة الفرنسية في المغرب إنها فتحت وحدة استجابة للطوارئ، معربة عن تضامنها مع الرباط.

وأعربت السفارة الأميركية في المغرب عن خالص التعازي لضحايا الزلزال، قائلة إنها تتابع الوضع عن كثب، ودعت المواطنين الأميركيين إلى توخي الحذر.

وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال إن الاتحاد الأوروبي على أهبة الاستعداد لدعم المغرب في اللحظات الصعبة التي تمر بها بعد وقوع الزلزال.

بينما أفاد مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن الاتحاد الأوروبي على استعداد لتقديم مساعدات للمغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى