الرئسيةسياسة

وزارة الداخلية:السلطات المغربية استجابت لعروض الدعم التي قدمتها إسبانيا وقطر والإمارات في عمليات الإنقاذ

أعلنت وزارة الداخلية، اليوم الأحد، أن السلطات المغربية استجابت لعروض الدعم التي قدمتها الدول الصديقة إسبانيا وقطر والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة، والتي اقترحت تعبئة مجموعة من فرق البحث والإنقاذ، على إثر الزلزال الذي شهدته بعض عمالات وأقاليم المملكة يوم 8 شتنبر 2023، والذي خلف لحدود اليوم 2122 وفاة و2421 جريحا.

جاء ذلك، في بلاغ لوزارة الداخلية حيث أكد أن الملك محمد السادس، كان تفضل خلال جلسة العمل التي ترأسها في الموضوع، وعبر عن خالص تشكرات المملكة المغربية للبلدان الصديقة والشقيقة التي أبدت تضامنها مع الشعب المغربي، والتي أكدت العديد منها استعدادها لتقديم المساعدة في هذه الظرفية الإستثنائية.

وأضافت أنه “وفي إطار تبني مقاربة تتوافق مع المعايير الدولية في مثل هذه الظروف، فقد أجرت السلطات المغربية تقييما دقيقا للاحتياجات في الميدان، آخذة بعين الاعتبار أن عدم التنسيق في مثل هذه الحالات سيؤدي إلى نتائج عكسية. وعلى أساس ذلك، استجابت السلطات المغربية في هذه المرحلة بالذات، لعروض الدعم التي قدمتها الدول الصديقة إسبانيا وقطر والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة، والتي اقترحت تعبئة مجموعة من فرق البحث والإنقاذ.

وأشارت الوزارة في البلاغ ذاته، أنه “باعتماد نفس نهج التنسيق وتقييم الاحتياجات المرتبطة بهذه الفترة الحرجة، فقد دخلت هاته الفرق اليوم الأحد 10 شتنبر الجاري، في اتصالات ميدانية مع نظيراتها المغربية. ويمكن، مع تقدم عمليات التدخل أن يتطور تقييم الاحتياجات المحتملة، مما قد يؤدي إلى اللجوء إلى عروض الدعم المقدمة من دول أخرى صديقة، حسب احتياجات كل مرحلة على حدة”.

وأوضحت وزارة الداخلية أن المملكة المغربية تعلن ترحيبها بكل المبادرات التضامنية من مختلف مناطق العالم، كما تؤكد مدى احترام هذه الدول واعترافها بالالتزام الراسخ للمغرب ومساهماته العديدة في أعمال الدعم الإنساني الدولي، والتي تتم وفقا للتوجيهات الملكية للملك محمد السادس .

وأفادت الوزارة، في حصيلة مؤقتة للزلزال، أنه إلى حدود الساعة السابعة والنصف مساء، استقر عدد الوفيات في 2122 شخصا، وعدد الجرحى في 2421 شخصا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى