الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الثلاثاء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الثلاثاء:

بايتاس: تمت تعبئة ألف طبيب للتكفل بالضحايا (المساء)

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن كافة المصالح المدنية والعسكرية تبذل أقصى جهودها لإغاثة المتضررين من آثار الزلزال الذي ضرب المغرب، مخلفا خسائر بشرية ومادية كبيرة. وقال بايتاس، في تصريح صحافي عقب اجتماع لمجلس الحكومة، انعقد عن بعد، وخصص لتتبع الوضع في أعقاب الزلزال، إنه “منذ اللحظات الاولى لوقوع هذا الزلزال المدمر، وتنفيذا للتعليمات الملكية السامية، عملت كافة المصالح المدنية والعسكرية والسلطات العمومية ومختلف الأطقم الطبية، سواء منها المدنية أو العسكرية، من أجل التدخل السريع والفعال لإغاثة الضحايا وانتشال جثامين الشهداء”. وأوضح الوزير أن المصالح الطبية، العسكرية والمدنية، عملت بشكل متواصل على التكفل بالمصابين، مضيفا أنه تمت تعبئة أزيد من 1000 طبيب (من القطاعين العمومي والخاص) وحوالي 1500 ممرض وممرضة، ومختلف المستشفيات القريبة من المناطق المتضررة، وكذا الآليات وسيارات الإسعاف، مؤكدا أنه يتم العمل على التكفل بجميع هؤلاء المصابين في ظروف حسنة.

عدد ضحايا الزلزال يرتفع إلى 2862 (المساء)

أعلنت وزارة الداخلية في حصيلة محينة، إلى حدود الساعة السابعة مساء من أمس الاثنين، أن عدد الوفيات الذي خلفته الهزة الأرضية بلغ 2862 شخصا، تم دفن 2854 منهم، تغمدهم الله بواسع رحمته وأسكنهم فسيح جناته، فيما وصل عدد الجرحى إلى 2562 شخص. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن عدد الوفيات بلغ 1604 بإقليم الحوز، و976 بإقليم تارودانت، وحالة واحدة بإقليم الصويرة، في حين لم يتم تسجيل أي حالة وفاة جديدة في باقي العمالات والأقاليم المعنية. وأبرزت أن السلطات العمومية تواصل جهودها لإنقاذ وإجلاء الجرحى والتكفل بالمصابين من الضحايا، وفتح الطرق التي تضررت جراء الزلزال، معبئة كل الإمكانات اللازمة لمعالجة آثار هذه الفاجعة المؤلمة.

بفضل القيادة الملكية.. تدبير عقلاني للمساعدات الدولية (الأحداث المغربية)

تكاثفت التعبئة الوطنية في سباق مع الزمن لإنقاذ المحاصرين، وتقوية عمل فرق البحث والإنقاذ وتقييم الحاجيات الآنية. وكان الملك محمد السادس، خلال جلسة العمل التي ترأسها لمتابعة الوضع بالمناطق المنكوبة عقب الزلزال، قد أعرب عن “خالص شكر المملكة المغربية تجاه العديد من الدول الشقيقة والصديقة التي أعربت عن تضامنها مع الشعب المغربي في هذا الظرف الصعب، والتي أعرب العديد منها عن استعداده لتقديم العون والمساعدة للمغرب في هذه الظروف الخاصة”. وفي إطار مقاربة متوافقة مع المعايير الدولية في مثل هذه الظروف، يتم اتخاذ قرارات السلطات المغربية في ضوء تطور الوضع ووفقا للاحتياجات المحددة على الأرض. وقد سمح هذا النهج بالسيطرة على الوضع الحالي، وذلك بفضل الالتزام المستمر للسلطات المغربية وتعبئتها المنسقة، مع الأخذ في الاعتبار الظروف الجغرافية للمنطقة المتضررة من الزلزال.

الزلزال.. ملحمة التضامن (الأحداث المغربية)

مشاهد من المغرب الحامل لقيم التضامن النبيلة، التي طالما جمعت فئات الشعب المغربي في زمن المحن انتشرت في تراب كل نقطة من المملكة. المبادرات الفردية والجماعية والجمعوية انصهرت في قالب التطوع ونكران الذات، والكل يحاول أن يقدم مبادرات فردية وجماعية لفائدة المتضررين من زلزال الحوز، والأسواق التجارية تزدحم بالمتطوعين والمحسنين والأفكار المبدعة تتناسل. وبالموازاة مع جهود السلطات العمومية ومختلف التدابير والإجراءات لمواجهة فاجعة الزلزال وتداعياتها المختلفة، ساهم مواقع التواصل الاجتماعي، وبشكل غير مسبوق، في ترجمة روح “تمغربيت” في هبات تلقائية لمساندة المناطق المتضررة ماديا ومعنويا. وقام المؤثرون على الشبكات الاجتماعية بدورهم في هذا التضامن، إذ إنهم لا يتوانون في نشر روابط لجمع التبرعات من قبل الجمعيات المختصة، ويحددون عناوين لمراكز جمع وتوزيع المساعدات الإنسانية، قبل الانطلاق إلى الوجهة المحددة.

عمليات الإغاثة.. الجيش عمل ميداني مستمر (الأحداث المغربية)

وصلت تعزيزات كبيرة من الجيش المغربي إلى ضواحي مدينة مراكش، لدعم جهود عمليات الإنقاذ وانتشال جثامين ضحايا الزلزال، كما استمر وصول المروحيات العسكرية إلى إقليم الحوز مركز الزلزال، حاملة مواد إغاثة لتوزيعها على المنكوبين. وتواصل عناصر الجيش البحث عن ناجين من الزلزال تحت الأنقاض بأقاليم الحوز وشيشاوة وتارودانت المتضررة، واستنفرت كافة عناصرها إمكانياتها للتدخل على وجه السرعة لإسعاف منكوبي الزلزال وإغاثة المتضررين وتمكينهم من كافة الإسعافات الأولية ووسائل الحماية من الهزات الارتدادية المتوقعة. وتوجه عدد كبير من آليات القوات المسلحة الملكية صوب مدينة مراكش، خاصة الجرافات الضخمة، التي من شأنها أن تساعد في عملية البحث عن الضحايا وإنقاذ المواطنين الذين ما زالوا تحت الأنقاض، فضلا عن سيارات إسعاف تابعة لها تنقل المصابين إلى المستشفيات. ويستعين الجيش حاليا بـ20 مروحية، تابعة للقوات الجوية والدرك الملكي والبحرية الملكية، مع استعمال العديد من الطائرات بدون طيار في العملية نفسها، إضافة إلى مروحيات شركة خاصة بمراكش تطوعت لدعم عمليات الإغاثة.

المغاربة بحس تضامني رفيع يرسمون بجهات المملكة أرقى نماذج المواطنة (العلم)

فيما تواصل جهود فرق الإنقاذ مسابقة الزمن لإغاثة الساكنة المنكوبة بجماعات إقليم الحوز، ترتسم في معظم مدن ومناطق المملكة أروع صور ونماذج التضامن الوطني، معبرة عن المعدن الأصيل للشعب المغربي الذي لا يتوانى في أوقات المحنة عن تقديم الغالي والنفيس والتحلي بأرقى سلوكيات المواطنة الصادقة والواعية. من طنجة إلى خليج لكويرة ومن وجدة إلى البيضاء، سجل المغاربة خلال الأيام الثلاثة الأخيرة الموالية لفاجعة الحوز مئات الهبات التضامنية مع ضحايا الزلزال، وتشكلت بشكل عفوي آلاف المبادرات الإنسانية لدعم الساكنة المنكوبة بدواوير وجماعات الأطلس الكبير. تزامنا مع تواصل وتكاثف حملات التبرع بالدم بنسب توافد جماعية غير مسبوقة على مراكز تحاقن الدم بجهات المملكة لتعزيز مخزون مادة الدم الحيوية بالنسبة لضحايا الكارثة الطبيعية، اتخذ الزخم التضامني مع ضحايا الزلزال بجل أقاليم المملكة منذ الأحد شكل مبادرات عفوية أحيانا ومنظمة أحيانا لجمع التبرعات العينية من مواد غذائية وأفرشة وألبسة تمهيدا لتسييرها ضمن قوافل تضامنية تتجه الى المناطق المنكوبة.

توقيع وثيقة مرجعية لتوضيح الحقوق والواجبات بين الأسر ومؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي (العلم)

ترأس وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، بالرباط، مراسم توقيع عقد لتأطير العلاقة بين الأسر ومؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي. وذكرت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في بلاغ صحفي، أن توقيع هذا العقد يروم أساسا تأطير العلاقة بين الأسر ومؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي، وخاصة تقنين وتنظيم شكل التعاقد بينهما من حيث تحديد واجبات وحقوق الأسر ومؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي المادية والتربوية، وضمان حق الأسر في الاطلاع على مرافق المؤسسة ومشروعها التربوي، فضلا عن نتائج الامتحانات الإشهادية المحصل عليها من طرف التلميذات والتلاميذ، وضمان حقهم في متابعة الدراسة بشكل منتظم وكذا الوثائق والشهادات المتعلقة بهم، وعدم ارتهان مسارهم الدراسي بأي خلاف مالي بين الطرفين، وإعمال آلية الوساطة من طرف المديريات الإقليمية لحل كل خلاف محتمل بين الطرفين.

عبد الوافي لفتيت: المناطق المتضررة من الزلزال تشهد تعبئة شاملة لتقديم العلاجات اللازمة ودعم ومساندة المنكوبين (الصحراء المغربية)

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، ترأس وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أول أمس، اجتماعين بعمالتي إقليم الحوز وإقليم تارودانت، بحضور عمال الأقاليم الأكثر تضررا من الهزة الأرضية، بالإضافة إلى ممثلي المصالح الأمنية والمصالح الخارجية ومنتخبين بالأقاليم المعنية. وذكر الوزير، في كلمة ألقاها بهذه المناسبة، بالتعليمات الملكية السامية لاحتواء آثار هذه الفاجعة والتخفيف من تداعياتها، مشيرا إلى أن القوات المسلحة الملكية، قامت بشكل مستعجل، بنشر وسائل بشرية ولوجيستيكية مهمة، جوية وبرية، إضافة إلى وحدات تدخل متخصصة مكونة من فرق البحث والإنقاذ، ومستشفى طبي جراحي ميداني. وأشار الوزير إلى أن المناطق المتضررة تشهد تعبئة شاملة لتقديم العلاجات اللازمة، ودعم ومساندة المنكوبين، وسيتم تسخير جميع الإمكانيات المادية الضرورية لذلك.

إقليم تارودانت.. تسخير كل الآليات والمعدات اللازمة لفتح الطرق المقطوعة بسبب الزلزال (الصحراء المغربية)

في إطار الجهود الوطنية المبذولة لمكافحة آثار الزلزال الذي شهدته عدة مناطق بالمملكة، تم تسخير كل الآليات والمعدات اللازمة لفتح الطرق المقطوعة في إقليم تارودانت. ومنذ يوم السبت، تم تسخير كل الموارد البشرية والآليات اللازمة من جرافات ومعدات لوجستية وشاحنات، نحو المناطق المتضررة بفعل الزلزال في هذا الإقليم من أجل ضمان انسيابية حركة المرور بالطرق وتسريع إيصال المساعدات إلى المناطق المتضررة. وفي هذا الصدد، أكد المدير الإقليمي للتجهيز والماء بتارودانت، عبد الرحمان بنموسى، أن المديرية تدخلت بشكل فوري وعاجل لتسهيل وتسريع فتح العديد من المحاور الطرقية التي عرفت انهيارات صخرية بسبب الزلزال، مضيفا أنه لحد الآن تم فتح جميع الطرق الإقليمية ولا يزال العمل جار من أجل فتح الطريق الوطنية رقم 7 التي تربط ما بين جماعات أولاد برحيل وتيزي نتاست في اتجاه إقليم الحوز.

تعليق الدراسة في الجماعات القروية والدواوير الأكثر تضررا واستمرارها في المناطق الأخرى (الاتحاد الاشتراكي)

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أنه تقرر تعليق الدراسة في الجماعات القروية والدواوير الأكثر تضررا جراء الزلزال الذي ضرب الجمعة منطقة الحوز، وذلك ابتداء من 11 شتنبر الجاري، واستمرارها في المناطق الأخرى. وذكر بلاغ للوزارة أنه بتنسيق مع السلطات المحلية، فقد تقرر تعليق الدراسة في الجماعات القروية والدواوير الأكثر تضررا داخل أقاليم الحوز وشيشاوة وتارودانت (وعددها 42 جماعة موزعة بين هذه الأقاليم الثلاث، حسب آخر حصر تم إجراؤه لحد الآن) ابتداء من يوم أمس الإثنين، مع العمل على إيجاد الصيغ التعليمية واللوجستيكية المحلية المناسبة لضمان الاستمرارية البيداغوجية للتلميذات والتلاميذ المعنيين خلال الأيام المقبلة.

اللجوء إلى عروض الدعم المقدمة من الدول الصديقة سيتم حسب احتياجات كل مرحلة على حدة (الاتحاد الاشتراكي)

عبر صاحب الجلالة الملك محمد السادس عن خالص تشكرات المملكة المغربية للبلدان الصديقة والشقيقة التي أبدت تضامنها مع الشعب المغربي، والتي أكدت العديد منها استعدادها لتقديم المساعدة في هذه الظرفية الاستثنائية. وأشار وزارة الداخلية في بلاغ لها، إلى أنه في إطار تبني مقاربة تتوافق مع المعايير الدولية في مثل هذه الظروف؛ فقد أجرت السلطات المغربية تقييما دقيقا للاحتياجات في الميدان، آخذة بعين الاعتبار أن عدم التنسيق في مثل هذه الحالات سيؤدي إلى نتائج عكسية. وعلى أساس ذلك، تضيف الوزارة، استجابت السلطات المغربية في هذه المرحلة بالذات، لعروض الدعم التي قدمتها الدول الصديقة إسبانيا وقطر والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة، والتي اقترحت تعبئة مجموعة من فرق البحث والإنقاذ. وأوضحت الوزارة، أنه يمكن، مع تقدم عمليات التدخل أن يتطور تقييم الاحتياجات المحتملة، مما قد يؤدي إلى اللجوء إلى عروض الدعم المقدمة من دول أخرى صديقة، حسب احتياجات كل مرحلة على حدة.

الأمن الوطني يساهم بـ50 مليون درهم في الصندوق الخاص بتلقي المساهمات التطوعية التضامنية (بيان اليوم)

أعلن قطب المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أنه سيساهم بمبلغ 50 مليون درهم (خمسة ملايير سنتيم)، في الصندوق الخاص بتلقي المساهمات التطوعية التضامنية لتدبير الآثار المترتبة عن الزلزال المؤلم الذي ضرب العديد من جهات وأقاليم المملكة. وذكر بلاغ لقطب المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أنه بهذه المناسبة، قرر المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني عبد اللطيف حموشي المبادرة بتفعيل هذه المساهمة المادية ذات البعد التضامني والإنساني، باسم جميع موظفات وموظفي قطب الأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، وذلك تعبيرا منهم عن انخراطهم وتجندهم في حملة التآزر والتعاضد والتكافل التي أطلقتها مختلف مكونات المجتمع المغربي، بتوجيهات من الملك محمد السادس.

زلزال الحوز: تعبئة ترسانة لوجيستية جد هامة لضمان سرعة عمليات التدخل والإنقاذ (بيان اليوم)

أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، بمراكش، أن الوزارة عبأت ترسانة لوجستية جد هامة لضمان سرعة عمليات التدخل والإنقاذ لفائدة ضحايا الزلزال الذي ضرب إقليم الحوز واستشعره سكان عدد من مدن المملكة. وأوضح الوزير، في تصريح صحفي، خلال زيارة قام بها لعدة مراكز ومؤسسات صحية بجهة مراكش آسفي، أن كل جهة تتوفر على أسطول مهم من سيارات الإسعاف يقدر بـ 100 سيارة، بما في ذلك سيارات إسعاف طبية مجهزة، فضلا عن ثلاثين سيارة إسعاف تم تسخيرها مؤخرا، بهدف ضمان سرعة عمليات التدخل والإنقاذ. وأضاف أن “هذه الزيارة تأتي تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل تقديم المواكبة الطبية والنفسية والاجتماعية لضحايا هذا الحدث المأساوي والوقوف على الخدمات المقدمة لهم”.

تواصل موجة التضامن مع المغرب من رؤساء الدول والحكومات (رسالة الأمة)

أثار الزلزال الذي ضرب عدة مناطق في المغرب موجة واسعة من التضامن من قبل العديد من رؤساء الدول والحكومات والمنظمات الدولية، الذين أعربوا عن تعازيهم وتضامنهم مع المملكة والشعب المغربيين عقب هذه الكارثة الطبيعية التي خلفت العديد من الضحايا. وهكذا، جدد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الإعراب عن تضامن بلاده “الثابت” مع المغرب في “هذه الظروف العصيبة”، معبرا عن “شعوره بحزن عميق للخسائر في الأرواح البشرية والدمار الناجم عن هذا الزلزال المدمر”. وفي أوروبا، عبرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، عن تعاطفها وتضامنها مع الشعب المغربي قائلة: “أعرب عن مواساتي القلبية مع الشعب المغربي عقب الزلزال المروع الذي أودى بحياة المئات من الأشخاص”.

قائد فريق الإنقاذ القطري: قدمنا لمساعدة أطقم الإنقاذ المحلية بعد تنسيق مسبق مع الجانب المغربي (رسالة الأمة)

قال الرائد خالد عبد الله الحميدي قائد فريق الإنقاذ القطري الذي بمراكش للمشاركة في جهود الإغاثة في المناطق المتضررة من زلزال الحوز، إن حضور الفريق جاء بعد تنسيق مسبق وتواصل مع الجانب المغربي. وأوضح الرائد خالد عبد الله الحميدي، في تصريح صحفي، أن أفراد الفريق القطري سيعملون كمساعدين للأطقم المغربية في موقعين بناء على ما تم الاتفاق عليه عبر قنوات تواصل وتنسيق مع الجانب المغربي. وتجدر الاشارة الى أن فرق بحث وإنقاذ من المملكة المتحدة وإسبانيا وقطر تساعد حاليا فرق الإنقاذ المغربية في المناطق المتضررة.

اجتماع اللجنة بين الوزارية المكلفة بوضع برنامج استعجالي لإعادة تأهيل وتقديم الدعم لإعادة بناء المنازل المدمرة على مستوى المناطق المتضررة من الزلزال (لوماتان)

عقدت اللجنة بين الوزارية المكلفة بوضع برنامج استعجالي لإعادة تأهيل وتقديم الدعم لإعادة بناء المنازل المدمرة على مستوى المناطق المتضررة من الزلزال، اجتماعا بالرباط، وذلك برئاسة رئيس الحكومة عزيز أخنوش، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية. وأكد أخنوش، في تصريح صحفي عقب هذا الاجتماع، أن اللجنة بصدد وضع تصور لأجرأة التعليمات الملكية السامية بشأن إعادة بناء المناطق المتضررة وتعويض المتضررين الذين فقدوا مساكنهم، مسجلا أنه سيتم الإعلان رسميا عن هذا التصور في الأيام المقبلة بعد تدقيقه خلال الأسبوع الجاري. وأوضح أنه يتم العمل على بلورة عرض واضح ومدقق بهذا الخصوص سيتم الإعلان عنه في الأيام المقبلة، مؤكدا أنه يتم العمل، في الوقت الراهن، على إيجاد حلول لإيواء الساكنة في أفق إعادة بناء المنازل.

تقديم مشروع المرسوم المتعلق بإحداث حساب الصندوق الخاص بتدبير الأثار المترتبة على زلزال إقليم الحوز بمجلسي البرلمان (لوماتان)

قدم الوزير المنتدب المكلف بالميزانية فوزي لقجع، بمجلسي البرلمان، مشروع المرسوم رقم 2.23.811 بإحداث حساب مرصد لأمور خصوصية يسمى الصندوق الخاص بتدبير الأثار المترتبة على الزلزال الذي عرفته المملكة، تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس. جاء ذلك، خلال اجتماع مشترك عقدته لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب ولجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين بحضور رئيسي المجلسين راشيد الطالبي العلمي والنعم ميارة، وذلك طبقا للفصل 70 من الدستور والمادة 26 من القانون التنظيمي لقانون المالية. وقال لقجع خلال هذا الاجتماع الذي حضره أيضا رئيسا وأعضاء لجنتي المالية ورؤساء الفرق البرلمانية بالمجلسين، إن هذا الحساب الذي سيمكن من تلقي المساهمات التطوعية والتضامنية للهيئات الخاصة والعمومية والمواطنين، سيخصص بشكل أساسي لتحمل النفقات المتعلقة بالبرنامج الاستعجالي لإعادة تأهيل وتقديم الدعم لإعادة بناء المنازل المدمرة على مستوى المناطق المتضررة.

أزيلال.. إحداث خلية للدعم النفسي لفائدة المنكوبين (لوبينيون)

أعلنت المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بأزيلال، عن إحداث وحدة للدعم النفسي لمساندة الساكنة المتضررة من الزلزال الذي ضرب عدة مناطق بالمملكة. ونظرا لحجم الكارثة التي أثرت على ضحايا أزيلال وأسرهم، قررت المندوبية إنشاء وحدة نفسية لدعم الأسر المكلومة وكذلك الناجين من الكارثة. ويتمثل دور هذه الخلية التي تضم متخصصين في الطب النفسي والأخصائيين الاجتماعيين في مواساة أسر الضحايا وتقليل مخاطر المضاعفات والاضطرابات النفسية، بالإضافة إلى تخفيف الصدمة الناجمة عن الزلزال.

المغرب.. إحداث 55.675 مقاولة عند متم يوليوز (لوبينيون)

أفاد المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية بأن عدد المقاولات التي تم إحداثها بالمغرب بلغ 55.675 مقاولة عند متم يوليوز 2023. وأوضح المكتب في بارومتر إحداث المقاولات الصادر عنه، أن هذه المقاولات تتوزع بين الأشخاص الاعتباريين بما مجموعه 38.172 مقاولة والأشخاص الذاتيين (17.503). وسجل المصدر ذاته أن التوزيع القطاعي للمقاولات المحدثة كشف عن هيمنة القطاع التجاري بحصة 36,14 في المائة، متبوعا بالبناء والأشغال العمومية والأنشطة العقارية (18,68 في المائة)، والخدمات المتنوعة (18,01 في المائة).

الناطق باسم فريق الإنقاذ الإسباني: “حضورنا هنا واجب تجاه المغرب، البلد الحليف والصديق لإسبانيا” (البيان)

قال خوان سالدانيا غارسيا، المقدم بوحدة الطوارئ العسكرية الإسبانية، التي حلت بمراكش فرقة إنقاذ تابعة لها للمشاركة في جهود السلطات المغربية، إثر الزلزال الذي ضرب عدة جهات بالمملكة، إن “وجودنا يعتبر أولا وقبل كل شيء واجبا تجاه المغرب، البلد الحليف والصديق لإسبانيا”. وأوضح، في تصريح صحفي، أن هذه المساهمة “تستجيب لاحتياجات محددة ميدانيا، عبر عنها المغرب مسبقا، وسيتم القيام بها بتنسيق نموذجي مع السلطات المغربية”. تجدر الاشارة الى أن فرق بحث وإنقاذ من المملكة المتحدة وإسبانيا وقطر تساعد حاليا فرق الإنقاذ المغربية في المناطق المتضررة.

زلزال: تبرعات أعضاء المجلس الأعلى للسلطة القضائية والقضاة ستتم لفائدة الحساب الخاص المفتوح بتعليمات ملكية سامية (البيان)

أعلن المجلس الأعلى للسلطة القضائية أن تبرعات أعضائه والتبرعات التي قد يقوم بها القضاة، بإرادتهم واختيارهم وكل حسب قدرته، ستتم لفائدة الحساب الخاص الذي تم فتحه، بتعليمات ملكية سامية للمساهمة في جهود التخفيف من آثار الزلزال الذي ضرب بعض مناطق المملكة. وأوضح بلاغ للمجلس أن أعضاء المجلس وإدارته، الذين يثمنون القرارات التي أمر بها جلالة الملك خلال جلسة العمل، قد قرروا المساهمة في الجهود التي تقوم بها السلطات المغربية تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك، وذلك بالتبرع بالدم. كما قرر أعضاء المجلس والأطر العليا بإدارته، يضيف البلاغ، التبرع بأجرة شهر واحد من رواتبهم للصندوق المحدث للغاية نفسها، مؤكدين استعدادهم للمساهمة بكل ما يمكنهم القيام به من جهود أخرى إذ اقتضى الحال ذلك.

التحويلات الفورية تنتعش (ليكونوميست)

أزيد من 9 مليار درهم في 3 أشهر! هذا هو المبلغ الإجمالي للتحويلات المصرفية الفورية التي تم إجراؤها في الفترة ما بين 1 يونيو و31 غشت. وفي المتوسط، تم تسجيل أكثر من 40 ألف معاملة تحويل فوري يوميا من قبل المؤسسات البنكية خلال الأشهر الثلاثة الماضية. “الأمر مدهش! توفر هذه الأرقام البالغة الأهمية معلومات حول الدعم الإجمالي للمغاربة، واعتماد التحويل الفوري أو حتى تأثيره على مستوى الإدماج المالي، وتقليص اللجوء للكاش وتقليص المدفوعات بالشيكات…”، حسب ما ذكره خالد زياني، الخبير في الشؤون المالية والاتصالات والرقمية. وللتذكير فإن التعامل النقدي الكاش) يكلف بنك المغرب 8 مليار درهم سنويا. وهذا يعني أن انخفاضه يؤدي إلى توفير كبير بمرور الوقت.

رئيس فريق الإنقاذ البريطاني: “سنعمل بتعاون وثيق مع فرق التنسيق المغربية” (ليبراسيون)

أكد روس غودن، رئيس فريق الإنقاذ البريطاني، الذي حل بمطار مراكش المنارة الدولي، للمساهمة في جهود الإغاثة التي تقودها السلطات المغربية، إثر زلزال الحوز، أن فريقه سيعمل بتعاون وثيق مع فرق التنسيق المغربية. وقال غودن، في تصريح للصحافة، عقب هبوط طائرتين من طراز A400M تابعتين لسلاح الجو الملكي البريطاني، إن “فريقنا سيعمل بتعاون وثيق مع فرق التنسيق المغربية، وسيقدم دعمه الكامل لإنقاذ أكبر عدد ممكن من الأشخاص”. وبعد أن أعرب عن تعازيه الصادقة وتضامنه مع أسر الضحايا وكذا مع الشعب المغربي، أشار غودن إلى أن فريقه يتواجد بالمغرب “لدعم جهود الإغاثة الجارية”. وقال “نحن على تواصل مع زملائنا المغاربة الذين يبذلون جهودا حثيثة”.

سوق السندات: الخزينة تلبي 43 في المائة من احتياجاتها (ليبراسيون)

أفادت مذكرة مركز التجاري للأبحاث (AGR) “Weekly Hebdo Taux-Fixed Income”، التي تغطي الفترة الممتدة من 01 إلى 07 شتنبر، بأن الخزينة استوفت، عند نهاية جلسة المناقصة الثانية لشهر شتنبر، 43 في المائة من احتياجاتها. وأشار مركز التجاري للأبحاث، في هذه المذكرة، إلى أنه “في نهاية جلسة المناقصة الثانية لشهر شتنبر، استوفت الخزينة 43 في المائة من احتياجاتها المعلن عنها في بداية الفترة. وبالفعل، بلغ مجموع الاكتتابات التراكمية في نهاية هذه الجلسة 5,2 مليار درهم، مقابل احتياج مالي معلن عنه بقيمة 12,3 مليار درهم للشهر بأكمله، أي أن الرصيد الذي ينبغي تمويله للفترة المتبقية يبلغ 7 مليارات درهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى