الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الاثنين

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الاثنين:

الأغلبية تصفي خلافاتها (الأحداث المغربية)

انشغل اجتماع قادة التحالف الحكومي، في عز حالة الطوارئ التي تعيشها البلاد جراء زلزال الحوز، بتصفية خلافاتها الداخلية. وخصص عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، اجتماع، يوم الجمعة الماضي، الذي جمع قادة التحالف الحكومي، لجعل نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال تحت مقصلة الحساب. وحسب ما ورد لعلم اليومية، فإن وهبي لم يفوت فرصة اجتماع رئاسة الأغلبية ليذكر نزار بركة بافتتاحيات جريدة العلم لسان حال حزب الاستقلال، التي هاجمته بصفته وزير العدل، وانحازت لجمعية هيئة المحامين، وكذلك هجومات النواب البرلمانيين الاستقلاليين بلجنة العدل والتشريع. وأمام الحصار الذي طوق به نزار بركة، لم يجد بدا من تقديم وعود بالقطع مع (كل ما من شأنه) أن يشوش على تماسك التحالف الحكومي. وتدخل عزيز أخنوش رئيس التحالف الحكومي، ليخفف من حدة التوتر الذي ساد اجتماع قادة التحالف، معتبرا أن الخلاف لا يصل إلى حد الأزمة.

زلزال الحوز.. إعمار قانوني لاستعادة الهوية (الأحداث المغربية)

منازل سويت بالأرض، منها من أدرك الموت كل قاطنيها ومنها من نجا بعضهم، وآخرون كتب لهم عمر جديد، وفي كل الحالات، ووسط الهول الذي عاشه السكان، بقيت أغراضهم ومنها كل الوثائق الرسمية المتعلقة بالهوية وكل الوثائق الثبوتية لممتلكات خاصة تحت الأنقاض والأحجار المتراكمة. ومن أجل استعادة تلك الوثائق وتجاوز كل الإشكالات التي قد تعرض لها أصحابها، حلت على مستوى أمزميز قافلة إعمار قانونية بمبادرة من وزارة العدل مكونة من أطر ومساعدين اجتماعيين. وتتركز المرحلة الأولى من مهمة القافلة في دعم وإرشاد المتضررين وتمكينهم من استعادة الوثائق الثبوتية الضائعة تحت الأنقاض. وفي المرحلة الثانية من الإعمار القانوني التي من المزمع إطلاقها خلال الأيام القليلة المقبلة ستعمل الهيئات المهنية المختصة: العدول، والموثقون ومفوضون قضائيون ونساخ للقيام بجميع الإجراءات الإدارية المتعلقة بعملية الإعمار القانوني من خلال تحرير ونسخ كل العقود والوثائق الأخرى الرسمية.

أمراض نادرة بلا رعاية صحية (الأحداث المغربية)

نظم تحالف الأمراض النادرة بالمغرب، بالدار البيضاء، الملتقى الجمعوي الثالث للأمراض النادرة حول موضوع “الأمراض النادرة والتعويض عن مصاريف الرعاية الصحية”. وسعى هذا الملتقى، الذي تميز بحضور جمعيات المرضى المصابين بأمراض نادرة وأقاربهم وأطباء متخصصين، وممثل عن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، إلى تسليط الضوء على خصوصيات هذه الأمراض، فضلا عن مختلف أنظمة التغطية الصحية المرتبطة بهذه الأمراض، والتي تصيب على الأقل فردا واحدا من بين كل ألفي شخص. وأوضحت رئيسة التحالف، الدكتورة خديجة موسيار، أن العديد من الأمراض النادرة لا تتمتع بوضع المرض طويل الأمد، مما يضمن التغطية التلقائية وتعويض تكاليف الرعاية. وحسب الدكتورة موسيار، فإنه “في غياب هذه الوضعية، وحتى لو تم تسويق الدواء في المغرب، فإن المريض يواجه مشاكل تتعلق بالتعويض، لأنه لا يمكنه الاستفادة إلا من تعويض استثنائي، مع ضرورة التجديد المستمر لطلب التعويض”.

ألمانيا: جهود إعادة الإعمار مثيرة للإعجاب (الأحداث المغربية)

أكد كاتب الدولة بالوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية، يوخن فلاسبارت، بالرباط، أن الجهود التي يبذلها المغرب لتنسيق أعمال إعادة الإعمار عقب الزلزال الذي ضرب عدة مناطق بالمملكة يوم 8 شتنبر الماضي “مثيرة للإعجاب”. وقال فلاسبارت، في تصريح صحفي، عقب محادثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، “إنه لمن المثير للإعجاب رؤية كيف تعمل الحكومة ومتدخلون آخرون على تنسيق أعمال إعادة الإعمار التي ستتم مباشرتها في الأشهر المقبلة”.

أكثر من ألف مدرسة تضررت جزئيا أو كليا بسبب زلزال الحوز (الصحراء المغربية)

قدم شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حصيلة المدارس التي تضررت بسبب زلزال الحوز. وأعلن بنموسى، خلال اجتماع عقدته لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، خصص لدارسة مشروع مرسوم بقانون بتغيير القانون بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، أن أكثر من ألف مدرسة تضررت جزئيا أو كليا بسبب الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز وتارودانت، وامتد إلى أقاليم أخرى مثل شيشاوة وورززات وأزيلال، مفيدا أن بعضا من هذه المدارس انهار كليا وبعضها بشكل جزئي، في حين أصاب البعض الآخر منها شقوق وتصدعات. وأكد أن الوزارة ستبذل كل ما بوسعها لإعادة بناء المؤسسات المدرسية المتضررة في أسرع وقت ممكن تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، كاشفا أن وزارته ستنكب على إكمال إعادة بناء المدارس قبل نهاية هذا الموسم الدراسي.

عزيز أخنوش يزور دواوير في إقليم الحوز ويتفقد حجم الخسائر والأضرار (الصحراء المغربية)

زار عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، مجموعة من الدواوير بجماعة آسني في إقليم الحوز، منها دوار “تنصغارت” ودوار “ماريغا العليا” بجماعة ويركان، حيث تفقد حجم الأضرار والخسائر التي أسفرت عنها فاجعة زلزال الحوز. وخلال هذه الزيارة تحدث أخنوش، والوفد المرافق له مع السكان المتضررين، وتفقد عددا من المنازل التي انهارت بشكل كامل جراء الزلزال. وأثناء الزيارة وعد رئيس الحكومة السكان الذين انهارت منازلهم أنهم سيتلقون التعويضات المباشرة، وفق ما جاء في بلاغ الديوان الملكي، مشددا على أن الحكومة ستعمل على تسريع الإجراءات المتعلقة بتدبير هذه الأزمة. كما ذكر أخنوش سكان تلك الدواوير، بعطف وعناية الملك محمد السادس بكافة المتضررين، كما لم يفته التذكير بالتعليمات الملكية السامية الهادفة إلى إعادة إعمار المناطق التي طالها الزلزال في أقرب الآجال وفي ظروف حسنة وفي أقرب الآجال.

المغرب يشارك في اجتماع عربي بالقاهرة لدراسة مشروع اتفاقية حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي (الصحراء المغربية)

انطلقت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أشغال الاجتماع الأول للجنة المشتركة من خبراء وممثلي وزارات العدل والداخلية والجهات المعنية في الدول العربية لدارسة مشروع الاتفاقية العربية حول حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، وذلك بمشاركة المغرب. ويمثل المغرب في هذا الاجتماع، الذي تنظمه إدارة الشؤون القانونية بالجامعة العربية، وفدا يضم هشام حراق، رئيس مصلحة بمديرية الشؤون الجنائية والعفو ورصد الجريمة بوزارة العدل، وممثلين عن المديرية العامة للأمن الوطني. وقال حراق إن الاجتماع يأتي تفعيلا لقرارات مجلس وزراء العدل العرب وخاصة قرارات الدورة الاخيرة التي انعقدت بالمغرب والتي دعت الى دراسة المقترح المتعلق بمشروع الاتفاقية المتعلقة بحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، مضيفا أن هذا المشروع يرمي الى توحيد قواعد تبادل المعطيات الشخصية التي تهم الأفراد والشعوب.

المكتب الوطني المغربي للسياحة يطلق “نتلاقاو فمراكش” (الصحراء المغربية)

أطلق المكتب الوطني المغربي للسياحة حملة تواصلية وطنية جديدة تحت شعار “نتلاقاو فمراكش”، وذلك لحث المواطنين المغاربة على السفر إلى المدينة الحمراء بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف وقرب حلول العطل المدرسية القادمة لشهر أكتوبر. وذكر بلاغ للمكتب أن هذه الحملة التواصلية المتميزة التي سيتم بثها تحت علامة “نتلاقاو فبلادنا”، تأتي تفاعلا مع الحركة التضامنية الاستثنائية للمغاربة قاطبة التي أعقبت زلزال منطقة الحوز، وتروم مواصلة هذا الزخم التضامني بحثهم على القدوم مجددا إلى مراكش وتقاسم لحظات العيش مع المراكشيين خلال هذه الفترات الاستثنائية. وأضاف المكتب أنه أنجز هذه الحملة الترويجية للسياحة الداخلية أنجزت في لحظة حاسمة لإطلاق النشاط السياحي وإعادته إلى سابق عهده.

تفكيك شبكة للاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية بتمارة (المساء)

تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بمدينة تمارة، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في الساعات الأولى من فجر يوم الجمعة، من توقيف أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 34 و48 سنة، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر. وذكر مصدر أمني أنه جرى توقيف المشتبه فيهم بضواحي مدينة الصخيرات، “وهم في حالة تلبس بالتحضير لتنفيذ عملية للهجرة غير الشرعية لفائدة 17 مرشحا، تم ضبطهم أثناء إيوائهم بضيعة بالمنطقة القروية المذكورة على أساس تهجيرهم سرا عبر المسالك البحرية”.

انخفاض عدد وفيات حوادث السير بنسبة 5 بالمائة في 2022 (المساء)

أفاد وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، بأن تحليل المعطيات الإحصائية لحوادث السير الجسمانية وضحاياها برسم سنة 2022، يبين تسجيل انخفاض في عدد الوفيات بنسبة 5 بالمائة مقارنة مع سنة 2021 وانخفاض بنسبة 7,3 مقارنة مع سنة 2015 باعتبارها سنة مرجعية. وذكر بلاغ لوزارة النقل واللوجيستيك، أن عبد الجليل أوضح، خلال ترأسه الدورة الثامنة للمجلس الإداري للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، أن تحليل المعطيات الإحصائية لحوادث السير الجسمانية وضحاياها برسم سنة 2022 مقارنة مع سنة 2021 وسنة 2015، باعتبارها سنة مرجعية، يبين بأن مؤشر الوفيات حسب الفئات يتطور في المنحى الإيجابي باستثناء مؤشر مستعملي الدراجات النارية الذي يستوجب اتخاذ مجموعة من الإجراءات الكفيلة بحماية هذه الفئة من مستعملي الطريق، مبرزا أن عدد القتلى بالنسبة لمستعملي الدراجات بمحرك ارتفع بين سنتي 2015 و2022 بنسبة 31,1 بالمائة.

خبير صحي ينفي أن تكون لفيروس “نيباه” مخاطر في الوقت الحالي على المغرب (العلم)

يسود نوع من الترقب وسط المغاربة حول إمكانية دخول فيروس “نيباه” الذي ظهر في الهند، واضطرت معه سلطات هذا البلد إلى اتخاذ إجراءات استعجالية لاحتواء انتشاره. وتكمن خطورة الفيروس في شراسته بحكم أنه يمكن أن يقتل المصاب بنسبة تتراوح بين 40 حتى 75 بالمائة، وأدرجته منظمة الصحة العالمية ضمن قائمة الفيروسات التي تحتاج إلى المزيد من البحث العلمي بسبب إمكانية انتشاره بسرعة، والتسبب في وباء عالمي على غرار فيروس كورونا. وفي هذا السياق، نفى الدكتور الطيب حمضي، طبيب باحث في السياسات والنظم الصحية، أن تكون لفيروس “نيباه” مخاطر في الوقت الحالي في العالم، لأن وسائل محاصرته جد متوفرة، من خلال التحاليل والكشوفات، مشيرا إلى أن خطورته تكمن في أن “يتحول إلى وباء كبير أو جائحة قبل أن تتوفر لقاحات أو أدوية لمحاربته”.

وزير التجهيز والماء يطلع على تقدم أشغال فك العزلة عن المناطق المتضررة من الزلزال (العلم)

قام وزير التجهيز والماء، نزار بركة، بزيارة ميدانية لمجموعة من المناطق المتضررة من الزلزال بإقليم الحوز، للإطلاع على تقدم أشغال فك العزلة عن هذه المناطق وتوسعة الطرق والمسالك خصوصا في المناطق الجبلية. وشكلت هذه الزيارة فرصة للوقوف على تقدم سير الأشغال والتجهيزات والوسائل الضرورية التي تمت تعبئتها، وكذا الاطلاع على حصيلة التدخلات المتعلقة بإعادة فتح وتوسعة الطرقات، وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية المتعلقة بتعبئة كافة الوسائل، بالسرعة والنجاعة اللازمتين، لمساعدة الساكنة المتضررة. كما قام بركة بزيارة ميدانية لإقليم تارودانت، للإطلاع على حصيلة تدخلات مختلف المديريات التابعة للوزارة من أجل إعادة فتح وتوسعة الطرق المتضررة إثر زلزال 8 شتنبر.

مصطفى بايتاس: المغرب تعاطى مع كارثة الزلزال “بمنطق الدولة” (العلم)

أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، بمجلس النواب، أن الزلزال الذي ضرب مؤخرا عدة مناطق من المملكة، أظهر أن المغرب بقيادة الملك محمد السادس “قادر على الوقوف في وجه الصدمات بكل قوة ومناعة”، مشيدا بـ”التعاطي الإيجابي والنجاح الباهر” الذي حققته المملكة في تدبير مخلفات هذه الكارثة الطبيعية الكبرى. وأبرز بايتاس، خلال اجتماع مشترك للجنتي المالية بمجلسي البرلمان خ صص لمتابعة التدابير الحكومية المتخذة لمواجهة آثار الزلزال، أن المغرب تعاطى مع كارثة الزلزال “بمنطق الدولة”، منوها إلى “التفاعل القوي للدولة بمختلف أجهزتها ومكوناتها لاسيما القوات المسلحة الملكية والأمن الوطني والدرك والوقاية المدنية والقوات المساعدة، التي تعبأت منذ اللحظات الأولى للتدخل والوقوف إلى جانب المتضررين”.

دكاترة التربية الوطنية يضربون دفاعا عن مطالبهم (الاتحاد الاشتراكي)

دعا بيان مشترك للرابطة الوطنية لدكاترة التربية الوطنية والائتلاف الوطني لدكاترة التربية الوطنية، “جميع دكاترة القطاع بدون استثناء إلى المشاركة في الإضراب الوطني يوم الخميس 5 أكتوبر 2023″، وذلك بسبب الاختلالات التي عرفها هذا الملف. ووفق ذات البيان، فإن من بين هذه الاختلالات، هناك “تماطل” وزارة التربية الوطنية في تفعيل اتفاق 18 يناير 2022 الذي يقضي بتسوية وضعية الحاصلين على شهادة الدكتوراه من موظفيها وتعيينهم في إطار أستاذ باحث له نفس مسار أستاذ باحث في التعليم العالي. ودعا البيان الوزارة إلى الإسراع في تنزيل إطار أستاذ باحث وتقسيم الدكاترة على أربعة مستويات: دكاترة يعملون في مراكز تكوين الأساتذة الجدد، ودكاترة يعملون في مؤسسات تكوين الأطر العليا المخصصة للتكوين المستمر، ودكاترة يعملون في مراكز البحث العلمي والتربوي، ودكاترة يعملون بمؤسسات التعليم العالي.

اتفاق بين جامعة محمد الخامس وجامعة بكين للدراسات الدولية في مجال تكوين الكفاءات المتخصصة في التدبير السياحي واللغات والعلوم (الاتحاد الاشتراكي)

وقعت جامعة محمد الخامس بالرباط، وجامعة بكين للدراسات الدولية، من خلال معهد كونفوشيوس، اتفاقية للتعاون الثنائي تهم الطلبة الذين يتقنون اللغة الصينية، من خلال تكوين معتمد مدته أربع سنوات في الصين والمغرب، بهدف المساهمة في التبادل الثنائي والتنمية المشتركة، والعزم على تعزيز تعاونهما في مجال تكوين الكفاءات المتخصصة في التدبير السياحي واللغات والعلوم وتبادل الطلبة يوم الجمعة الماضي. وتم التعبير بين جامعة محمد الخامس بالرباط، وجامعة بكين للدراسات الدولية، من خلال معهد كونفوشيوس، عن هذا الالتزام بمناسبة الزيارة التي يقوم بها أمين لجنة الحزب الشيوعي الصيني لبلدية بكين، يين لي، على رأس وفد رفيع المستوى لمعهد كونفوشيوس بالرباط. وتجمع الطرفان اتفاقية للتعاون الثنائي تهم الطلبة الذين يتقنون اللغة الصينية، من خلال تكوين معتمد مدته أربع سنوات في الصين والمغرب، بهدف المساهمة في التبادل الثنائي والتنمية المشتركة.

الخزينة: توقع بلوغ حاجيات تمويل الخزينة 57,7 مليار درهم إلى غاية متم سنة 2023 (الاتحاد الاشتراكي)

توقع مركز التجاري للأبحاث في مذكرته “Budget Focus – Fixed income” أن تبلغ حاجيات التمويل الإجمالية للخزينة 57,7 مليار درهم إلى غاية متم سنة 2023. وأبرز المركز في هذه المذكرة، الصادرة برسم شهر غشت الماضي، أن هذه الحاجيات تشمل رصيد تمويل عجز الموازنة، وكذا متأخرات الخزينة المقدرة من طرف قانون المالية 2023 بما يعادل 24,1 مليار درهم. وأضاف المصدر ذاته، أن هذه الحاجيات تأخذ بعين الاعتبار أيضا الرصيد التراكمي لإيرادات الخزينة المتبقية إلى غاية نهاية سنة 2023 البالغ 33,6 مليار درهم، منها 32,9 مليار درهم في السوق الداخلية و0,7 مليار درهم في السوق الخارجية.

صادرات الطماطم تدر على المغرب قرابة 10 مليارات درهم من العملة الصعبة (بيان اليوم)

كشفت منصة “ايست فرويت”، أن المغرب يواصل ريادته كواحد من أهم موردي الطماطم الطازجة في العالم، إذ حقق المغرب أرقاما قياسية جديدة في هذا الموسم حيث ازدادت شحنات هذا المنتج إلى الأسواق الخارجية مقارنة بالعام السابق. وأوضح تقرير للمنصة، أنه في موسم 2022/23 (يونيو-يوليوز)، تم تصدير 716,700 طن من الطماطم المغربية إلى الأسواق الخارجية، مما أضاف للبلاد عائدات تصديرية تبلغ 990 مليون دولار، مشيرا إلى أن حجم صادرات الطماطم من المغرب زاد على مدى خمس سنوات بأكثر من 25 في المئة، كما أظهرت البلاد، على مدى عقد من الزمن، أعلى معدلات نمو بين أكبر مصدري هذه الخضروات.

عرض مشروع قانون منح الأطفال ضحايا زلزال الحوز صفة مكفولي الأمة على المجلس الحكومي (بيان اليوم)

قرر مجلس الحكومة تحويل مشروع المرسوم بقانون رقم 2.23.845 بمنح الأطفال ضحايا زلزال الحوز صفة مكفولي الأمة، إلى مشروع قانون يعرض على المجلس الحكومي المقبل. وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحفية عقب اجتماع المجلس، أنه تقرر ذلك خلال اجتماع مجلس الحكومة الأخير المنعقد برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، والذي خصص أيضا للتداول في عدد من مشاريع النصوص القانونية ومقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا للفصل 92 من الدستور. تجدر الإشارة إلى أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس أعطى أوامره بإحصاء الأطفال اليتامى الذين فقدوا أسرهم، وأضحوا بدون موارد إثر الزلزال ومنحهم صفة مكفولي الأمة.

2,8 مليون شخص تضرروا من “زلزال الحوز” و20 ألف مسكن دمر بالكامل (رسالة الأمة)

بلغ عدد الجماعات المتضررة من الزلزال، الذي ضرب أقاليم الحوز وشيشاوة وتارودانت وورزازات وأزيلال، وعمالة مراكش، 163 جماعة، أي ما يمثل 68 في المائة من مجموع جماعات المناطق المتضررة، وفق ما كشف عنه فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية. وأورد لقجع ضمن عرض قدمه، خلال اجتماع مشترك للجنتي المالية بمجلسي النواب والمستشارين، حول التدابير والإجراءات الحكومية المتخذة لمواجهة آثار الزلزال، أن عدد الدواوير المتضررة من الزلزال بلغ 2930 دورا، وهو ما يمثل 35 في المائة من مجموع دواوير المناطق المتضررة، بينما بلغ عدد السكان المتضررين 2.8 مليون نسمة، أي ما يمثل 66 في المائة من عدد ساكنة الدواوير التي تأثرت بتداعيات الزلزال. وتابع لقجع، أن 59 ألفا و647 مسكنا تضررت جراء الزلزال، مشيرا إلى أن 32 في المائة من هذه المساكن انهارت بشكل كامل، أي قرابة 20 ألف مسكن، فيما عرفت 68 في المائة من المساكن المتبقية انهيارات جزئية.

المغرب-ألمانيا.. الحوار الاستراتيجي من أجل تعزيز التعاون التنموي (رسالة الأمة)

شكل تطوير التعاون المغربي الألماني محور ندوة نظمت، ببرلين، بمبادرة من شبكة الكفاءات الألمانية المغربية. وانعقد هذا اللقاء، الذي رفع شعار “الحوار الاستراتيجي من أجل تعزيز التعاون التنموي”، في إطار إحياء الذكرى الستين لتوقيع اتفاق التعاون بين المغرب وألمانيا في مجال التشغيل. وأكد الكاتب العام لقطاع المغاربة المقيمين بالخارج بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إسماعيل لمغاري، على أهمية الاسهام في الارتقاء بالعلاقات بين البلدين. وأشار إلى أن العلاقات بين المغرب وألمانيا، المتجذرة تاريخيا، شهدت مؤخرا “دينامية قوية”، مذكرا في هذا الصدد بالإعلان المشترك الصادر في 25 غشت 2022، والرامي إلى إرساء استراتيجية للحوار حول القضايا الثنائية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

مدارس تعليم السياقة.. الحكومة تشدد شروط تولي مهمة مدير (رسالة الأمة)

صادق مجلس الحكومة على مشروع مرسوم متعلق بمدونة السير على الطرق بشأن تعليم السياقة. وينص هذا المشروع على ضرورة توفر الشخص الذي يرغب في تولي مهمة مدير مؤسسة تعليم السياقة على شهادة التكوين التأهيلي في تسيير وتدبير مؤسسات تعليم السياقة، تسلم له من طرف مؤسسة للتكوين المهني؛ وتمكين الحاصلين على رخصة مدرب تعليم السياقة من صنف “أ” أو صنف “ب” من تدريب السياقة لفائدة الراغبين في الحصول على رخصة سياقة من صنف “أ م”. كما يهدف إلى إتاحة إمكانية جديدة للحصول على أهلية مزاولة مهنة مدرب تعليم السياقة، تتعلق باعتماد تكوين تأهيلي في “التدريب على السياقة” وتمكين الحاصلين على شهادته من طرف مؤسسة للتكوين المهني تابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل من مزاولة هذه المهنة؛ مع ملاءمة مقتضيات هذا المرسوم مع القانون رقم 103.14 المتعلق بإحداث الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية.

إقليم تارودانت.. السدود المائية تواصل عملها بشكل عادي (لوماتان)

أكد مدير وكالة الحوض المائي لجهة سوس ماسة، رشيد مداح، أن وضعية السدود والمنشآت المائية، على مستوى إقليم تارودانت بعد زلزال 8 شتنبر، سليمة وطبيعية وتشتغل بشكل عادي. وأضاف، في تصريح صحفي، أن المنشآت المائية الهامة بإقليم تارودانت (سد أولوز، سد المختار السوسي، سد عبد المومن، وسد إمي الخنك)، لم تتعرض لأي ضرر جراء الزلزال، وتواصل الاضطلاع بوظائفها المعتادة المتمثلة في توفير مياه الشرب والري وإنتاج الطاقة الكهربائية.

التأمين الإجباري الأساسي عن المرض .. 6,2 مليار درهم مبلغ التعويضات وتقليص متوسط آجال التعويض (لوماتان)

أشاد مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الذي انعقد تحت رئاسة نادية فتاح وزيرة الاقتصاد والمالية بالدار البيضاء،”بالإنجازات الملموسة والتطور الكبير الذي عرفه ورش تعميم الحماية الاجتماعية”. وبخصوص نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، فقد بلغ عدد المستفيدين من التأمين 8,3 مليون شخص خلال سنة 2022، كما ارتفع عدد ملفات التعويض إلى أكثر من 5,9 مليون ملف، الشيء الذي نتج عنه تزايد مبلغ التعويضات بنسبة 7 في المائة ليبلغ 6,2 مليار درهم خلال السنة نفسها. أما بشأن جودة الخدمات، فقد تم تعميم نظام معلوماتي جديد لتدبير التأمين الإجباري عن المرض مما ساهم في تقليص متوسط آجال التعويض عن مصاريف العلاج من 12 يوما إلى 9 أيام.

الصويرة.. تأجيل النسخة الثانية من مهرجان “لادولتشي فيتا بموكادور” (لوبينيون)

أعلن منظمو المهرجان السينمائي “لادولتشي فيتا بموكادور” عن تأجيل النسخة الثانية من هذه التظاهرة الموجهة للاحتفاء بالمدرسة الإيطالية العريقة للفيلم الكلاسيكي المقررة من 4 إلى 8 أكتوبر المقبل في الصويرة، إلى موعد لاحق وذلك على إثر الزلزال الذي ضرب إقليم الحوز ومناطق أخرى بالمملكة. وذكر المنطون أنه “في الوقت الذي يواصل فيه المغرب التضامن مع آلاف العائلات المتضررة بسبب زلزال 8 شتنبر، قررت جمعية الصويرة موكادور واللجنة المنظمة تأجيل النسخة الثانية من لادوتشي فيتا بموكادور، مهرجان الفيلم الإيطالي الذي يأتي لإثراء واغناء المشهد الثقافي والفني والسينمائي بالصويرة”. وأشارت اللجنة المنظمة إلى أنه سيتم الإعلان قريبا عن الموعد الجديد لهذه التظاهرة الفنية والثقافية.

تماسك للأغلبية للمضي قدما في تدبير الملفات (لوبينيون)

أكدت رئاسة الأغلبية عزمها على مواصلة وتقوية التنسيق والعمل المشترك بمناسبة الدخول السياسي، والتعاطي الفوري والناجع مع مختلف القضايا والملفات التي تهم العمل الحكومي، وتسريع تنزيل مختلف التوجيهات الملكية، ومواصلة تنزيل مضامين البرنامج الحكومي. واستحضارا لبعض القضايا التي أفرزتها الممارسة عموما والتي تدخل ضمن طبيعة العمل السياسي، اتفق قادة الأغلبية الحكومية على تجاوزها والتدخل المباشر لمعالجة كل ما من شأنه التشويش على انسجام الأغلبية ووحدة صفها، وإعمال جهود أكبر للدفع بالتنسيق والتعاون والإسناد الناجع القائم اليوم بين الحكومة، وأغلبيتها داخل غرفتي البرلمان.

برقية تعزية ومواساة من الملك إلى أفراد أسرة المرحومة عائشة الخطابي (البيان)

بعث الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحومة عائشة الخطابي. ومما جاء في هذه البرقية “تلقينا بعميق الأسى والتأثر نعي فقيدتكم المبرورة عائشة الخطابي، تغمدها الله بواسع رحمته ورضوانه، وعوضكم عنها جميل الصبر وحسن العزاء”. وأضاف جلالة الملك “وبهذه المناسبة المحزنة، نعرب لكم، ومن خلالكم لكافة أهلكم وذويكم، عن تعازينا الحارة ومواساتنا الخالصة في هذا الرزء الفادح، الذي لا راد لقضاء الله فيه، مستحضرين، بكل تقدير، ما كانت تتحلى به فقيدتكم العزيزة من حب صادق للوطن وولاء مكين لمقدساته ولعرشنا العلوي المجيد”.

الشروع في صرف المساعدات الاستعجالية للأسر المتضررة من الزلزال متم الشهر الجاري (البيان)

أفاد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، يوم الجمعة بمجلس النواب، بأنه سيتم الشروع في صرف المساعدات الاستعجالية للأسر المتضررة من الزلزال متم الشهر الجاري. وأبرز لقجع في عرض قدمه خلال اجتماع مشترك للجنتي المالية بمجلسي النواب والمستشارين، استعرض من خلاله التدابير والإجراءات التي اتخذتها الحكومة لمواجهة آثار الزلزال الذي ضرب مؤخرا عددا من مناطق المملكة، أنه تم التوقيع على اتفاقية بين القطاعات الوزارية المعنية وصندوق الإيداع والتدبير لإيصال هذه المساعدات إلى الساكنة المستهدفة، مذك را بتخصيص مبلغ 30 ألف درهم لكل أسرة على مدى 12 شهرا.

إقليم الحوز.. الفاعلون السياحيون يعبرون عن تفاؤلهم بعودة الحياة إلى طبيعتها (ليبراسيون)

بدأت الأنشطة السياحية في إقليم الحوز تعود إلى طبيعتها، وسط تفاؤل الفاعلين في القطاع، وذلك بعد الزلزال الذي ضرب العديد من المناطق في المملكة يوم 8 شتنبر الجاري. وتسجل المنطقة، بفضل مناظرها الطبيعية الخلابة وسمعتها كوجهة رائدة في مجال السياحة المستدامة، وكذا قربها من مدينة مراكش، تدفقا كبيرا للسياح المغاربة والأجانب. وعرفت المناطق السياحية في الإقليم، خلال الأيام الأخيرة، انتعاشا ملحوظا في الدينامية السياحية مع توقع تسجيل تدفقات كبيرة للوافدين عليها خلال الأسابيع المقبلة.

تمويل المقاولات الخاصة: تعبئة أزيد من 17,2 مليار درهم من القروض خلال النصف الأول من سنة 2023 (ليبراسيون)

ساهم تدخل الشركة الوطنية للضمان ولتمويل المقاولة، والتي تعتمد الاسم التجاري ”تمويلكم”، خلال النصف الأول من سنة 2023، من تعبئة ما يزيد عن 17,2 مليار درهم من القروض لفائدة أكثر من 24.500 عملية تمويل موجهة للمقاولات الخاصة. وأوردت الشركة، في بلاغ حول انعقاد الدورة السابعة لمجلس إدارتها، أن هذه التمويلات شملت بشكل خاص المقاولات الصغيرة جدا والمتناهية الصغر والتي استفادت من أكثر من 90 في المائة من العمليات التمويلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى