الرئسيةسياسة

من بينها تشكيل “خلية أزمة”..أخنوش يعدد التدابير التي اتخذتها جماعة أكادير بعد الزلزال

عدد عزيز أخنوش، رئيس المجلس الجماعي لمدينة أكادير، أبرز التدابير التي اتخذتها الجماعة، مباشرة بعد وقوع الهزة الأرضية وإلى غاية يومنا هذا، للمساهمة في التخفيف من أثر الفاجعة على الدواوير المتضررة بإقليم تارودانت.

ومن أهم هذه التدابير، ذكر اخنوش، في كلمة له خلال اجتماع الدورة العادية لشهر أكتوبر، تشكيل “خلية أزمة” من أجل تعبئة الفاعلين الاقتصاديين بتنسيق مع عدد من الهيئات المدنية من أجل جمع التبرعات، حيث تم إرسال شاحنات محملة بالمواد الغذائية والأغطية والخيام إلى مجموعة من الدواوير المتضررة.

كما تم التنسيق مع المديرية الجهوية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بجهة سوس ماسة من أجل تدارس الإجراءات والتدابير التي وجب اتخاذها من أجل تهيئة مستشفى الحسن الثاني قصد استقبال الحالات المستعجلة الوافدة من المناطق الجبلية الأكثر تضررا من هذه الفاجعة، يضيف أخنوش.

كما أضاف أخنوش أنه تم افتتاح مجموعة من الفضاءات العمومية من أجل إيواء والتكفل بالعائلات المرافقة للوافدين على مستشفى الحسن الثاني بتنسيق مع السلطات المحلية.

وتحدث رئيس جماعة أكادير كذلك عن تشكيل لجنة مشتركة بمعية المصالح الولائية وبشراكة مع مجموعة من مكاتب الدراسات ومكاتب المراقبة المختصة في البناء المضاد للزلازل، مهمتها الاستجابة لطلبات المواطنين المرفوقة بالصور التي توثق حجم الضرر الذي لحق البنايات، وذلك من أجل تقديم الخبرة التقنية اللازمة واقتراح الحلول المناسبة لدعم وتعزيز متانة وصلابة هذه البنايات.

كما قامت الجماعة بدعم الدواوير المتضررة من حيث الإنارة والوسائل اللوجستية، وتقديم الدعم اللوجستي من آليات ومواد بالإضافة إلى الإمكانات البشرية اللازمة لتعقيم وتطهير مجموعة من الدواوير المتضررة بدعم من مكتب حفظ الصحة لجماعة أكادير، كما قال أخنوش.

وفي هذا الصدد، تقدم أخنوش بمقترح من أجل المصادقة على تخصيص مبلغ 10 ملايين درهم كمساهمة من جماعة أكادير في الصندوق الخاص بتدبير آثار الزلزال.

في السياق نفسه، أشاد أخنوش بحجم التضامن والتلاحم الذي أبان عنه المغاربة في كل ربوع المملكة، والذي يجسد روح القيم المغربية التي حظيت بتغطية إعلامية واسعة وإشادة من طرف العديد من المؤسسات الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى