الرئسيةحول العالم

ايران تحذر اسرائيل من “تحرك” أطراف أخرى في غزة

طهران (أ ف ب) – اعتبر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الأحد أن إسرائيل تجاوزت “الخطوط الحمراء” بتكثيف هجومها على حركة حماس في قطاع غزة، الأمر الذي “قد” يدفع أطرافاً أخرى إلى “التحرك”.

وتدعم إيران حركة حماس التي تخوض حربا مع إسرائيل منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر، عندما نفذت هجوماً غير مسبوق على هذا البلد الذي رد بقصف جوي ومدفعي مكثف على غزة.

وحذر الرئيس الايراني في منشور على موقع “إكس” (تويتر سابقا) من أن “جرائم النظام الصهيوني تجاوزت الخطوط الحمراء، الأمر الذي قد يدفع الجميع إلى التحرك”.

وأضاف “واشنطن طلبت منا عدم القيام بأي شيء، لكنها تواصل تقديم دعم واسع لإسرائيل”.

في مقابلة مع قناة الجزيرة، أوضح رئيسي أن “إيران تعتبر أن من واجبها” دعم “محور المقاومة” الذي يضم فصائل مسلحة مثل حماس وحزب الله في لبنان. وأضاف “لكن فصائل المقاومة مستقلة في آرائها وقراراتها وتصرفاتها”.

وحملت واشنطن إيران جزءا من المسؤولية عن الهجمات التي استهدفت قوات أميركية في سوريا والعراق في الأيام الأخيرة وأدت إلى إصابة نحو عشرين جنديا بجروح.

وبعث الرئيس جو بايدن برسالة إلى المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي يحذره فيها من أي هجمات أخرى تستهدف قواته.

وحذر رئيسي في المقابلة مع القناة القطرية من أن “الولايات المتحدة تعرف جيدًا قدراتنا” العسكرية و”تعلم أنه من المستحيل هزيمتها”.

وأشادت إيران “بنجاح” الهجوم الذي نفذته حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر، لكنها أكدت أنها لم تشارك فيه.

ومنذ هذا الهجوم، قُتل أكثر من 1400 شخص في إسرائيل معظمهم من المدنيين، حسب السلطات الإسرائيلية.

وتؤكد حماس التي تسيطر على غزة منذ عام 2007، أن أكثر من ثمانية آلاف فلسطيني، معظمهم من المدنيين، قتلوا في القصف الإسرائيلي.

ورأى رئيسي ان “الدول التي لا تدعم الفلسطينيين، ينبغي أن تبرر عدم دفاعها عن الذين يُقتلون خلال الدفاع المشروع عن بلادهم وأرضهم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى