الرئسيةسياسة

فرنس بريس: الشارع لا تأثير له..لكن حرب غزة تعيق التقارب بين إسرائيل والمغرب

أ ف ب/ إن التقارب الناشئ بين إسرائيل والمغرب، والذي أحرز تقدما مطردا في السنوات الثلاث التي تلت تطبيع العلاقات بين الحكومتين، قد تراجع بسبب الصراع المميت في غزة.

عاد المتظاهرون المؤيدون للفلسطينيين إلى شوارع المغرب، مع ارتفاع عدد القتلى منذ سبعة أسابيع من القصف الإسرائيلي على غزة إلى ما يقرب من 15 ألف شخص، معظمهم من المدنيين، وفقًا لمسؤولي حماس.

وبحسب ما ورد تم إخلاء مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط الشهر الماضي وسط مخاوف أمنية، كما اختفى الزوار الإسرائيليون من المراكز السياحية مثل مراكش والصويرة، إلى جانب العديد من المطاعم المفتوحة لتلبية احتياجاتهم.

وتم تعليق جميع الرحلات الجوية بين البلدين منذ هجمات 7 أكتوبر التي شنتها حماس، والتي أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، وفقا لمسؤولين إسرائيليين.

كما أدى اندلاع الصراع في غزة إلى نزوح السياح والمستثمرين الإسرائيليين من المغرب.وقال ميشيل كوهين، وهو مالك فرنسي إسرائيلي لمطعم كوشير في مراكش مغلق الآن: “بين عشية وضحاها لم يبق أحد. وأضاف أن “الإسرائيليون الذين كانوا هناك غادروا، كانوا خائفين للغاية”.

من بين 14 مطعمًا للشريعة اليهودية افتتحت في مراكش منذ تطبيع المغرب للعلاقات مع إسرائيل في عام 2020، أُغلق 12 مطعمًا منذ ذلك الحين.

وأدى اتفاق التطبيع لعام 2020 بين إسرائيل والمغرب إلى سلسلة من الزيارات الوزارية بين البلدين، ومن المتوقع أن يصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الرباط قبل نهاية العام الجاري.لكن حجم الغضب الشعبي بشأن الحرب في غزة جعل مثل هذه الزيارة غير واردة في الوقت الحالي على الأقل.
وقال زكريا أبو الدهب أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس إن “المجتمع المدني عبر عن استيائه وعلى الرباط أن تأخذ بعين الاعتبار هذا المطلب الشعبي”.

ومع استمرار الصراع، أصدرت الرباط بيانات شديدة اللهجة بشكل متزايد.ففي الأيام الأولى للحرب، أعربت وزارة الخارجية عن “قلقها العميق” وأدانت الهجمات على المدنيين من قبل الجانبين.

ولكن في وقت سابق من هذا الشهر، خلال القمة العربية الإسلامية في المملكة العربية السعودية، أدان المغرب إسرائيل “لمواصلتها عدوانها الصارخ ضد المدنيين العزل” في غزة.

وسط المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين في شوارع المغرب، تزايدت الدعوات للحكومة لإلغاء اتفاق التطبيع مع إسرائيل.لكن محللين يقولون إن مثل هذه الخطوة غير مرجحة نظرا للمكافأة الدبلوماسية الضخمة التي حصلت عليها الرباط من الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب مقابل توقيع الصفقة.

واعترف ترامب بسيادة المغرب على الصحراء، وهي مستعمرة إسبانية سابقة كانت موضع نزاع مع جبهة البوليساريو المؤيدة للاستقلال منذ عقود.

وقال أبو الدهب: “المغرب في وضع حساس للغاية، فمن ناحية كانترغبة عميقة في الحفاظ على علاقة مربحة للجانبين مع إسرائيل، ومن ناحية أخرى، يوجد ضغط الشارع”.

وأفاد أبو الدهب إنه من غير المرجح أن يأمر المغرب بإغلاق مكتب الارتباط الإسرائيلي كما فعل بعد اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية قبل أكثر من عقدين من الزمن.وأضاف أن المغرب “سيحافظ على العلاقة مع إبطاء وتيرة اللقاءات والزيارات”.

ومن جهته قال المتخصص في العلاقات المغربية الإسرائيلية، جمال أميار، إن الدعم الشعبي لاتفاق التطبيع داخل المغرب آخذ في التناقص. وحسب أميار فإن النسبة بلغت 31 في المائة فقط في العام الماضي، وفقا لاستطلاع للرأي نشره الباروميتر العربي، ومن المرجح أن تكون قد انخفضت إلى أقل من ذلك بكثير منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس الشهر الماضي.

لكنه يتوقع أن تلتزم الحكومة بالاتفاق بغض النظر عن ذلك، لأن البديل هو “فوضى دبلوماسية” مع الولايات المتحدة واحتمال خسارة “الجائزة الضخمة” التي حصلت عليها في الصحراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى